×
11 شوال 1445
19 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

منابر إعلامية تستحق التقدير والاحتفاء.. بقلم محموددرويش

المصريين بالخارج

علامية متألقه تتمتع بالجمال والذكاء وتمتاز بالهدوء الشديد
هي إعلامية من أرض الكنانة، صوتها يعانق جبال الكرمل الخضراء، قلمها عندما يكتب لا يعترف بالعقبات،ّ ولا يهتمّ باختلاق الأعذار لأنه يريد أن يكتب فقط ، قلمها أمضى من الرّمح وأحدّ من السّيف كما قال العرب قديمًا ..

ذلك كلّه لأن ما تكتبه يصدر عن النّفس .. عن الرّوح .. عن الخاطر .. فيترجم العواطف الجيّاشة في نفسها ويحمل رسائلها من العقل إلى العقل ..وكلماتها المبسّطه بأحلى وأنقى وأرقى العبارات، تبعث الحس الأدبي، أسلوبه وسحره، فيتفاعل معها المتلقّي في الكشف عن سرّ الحياة، لتترك بصمة وأثرًا بالغًا يدفع المشاهد إلى متابعة كل ما تستعرضه في صفحات الحياة.

الكاميرا بالنسبة لها هى العشق الحقيقى، كما أنها دراسة وليست مجرد وظيفة، كما انها تقوم بالاعداد والتقديم في نفس الوقت تعتبر ظهورها على شاشة التليفزيون وسيلتها للتثقيف والتنوير من خلال الوضوح والتبسيط، فهى صاحبة رسالة إعلامية ووطنية، دائماً ما تسعى نحو الأفضل حتى تكون على قدر الثقة التى منحها لها المشاهد، طوحها لا حدود له،

انها الاعلامية المتميزه " هبة الزياد "
اعلامية مهنية واكاديميه تعمل علي اسس ودراسه مهنية.
تقدم محتوي مهني دائمآ ما ينول استحسان المشاهدين، كما انها كاتبة وروائيه صاحبة الكثير من الكتب والقصص المميزة

في الوقت الذي فتح الإعلام العربي فيه ذراعيه أمام الجميع وبات الباب الأوسع لتحقيق الشهرة والمال في أسرع وقت، أصبح لقب «إعلامي» وظيفة الثراء السريع وتحقيق مكاسب أخرى في عالم المال والأعمال والحصول على الوجاهة الاجتماعية وخاصة في ظل سرعة الانتشار عبر الإنترنت، وأصبحت صفة ووظيفة إعلامي متاحة للجميع ومن دون أي شروط وباتت القنوات الفضائية تستسهل الطريق لجلب فنانين وراقصين ومطربين ليقدموا البرامج وهي المهنة الجديدة التي حلت محل المذيع الذي يتطلب منه إتقان اللغة والاطلاع والتحلي بقدر كبير من الثقافة العامة والرؤية التحليلية.

وأصبحت مهنة «الإعلام» في بعض الدول مهنة من لا مهنة له من دون أي دراسة أو علم مسبق بطبيعة الرسالة التي يقوم بها الإعلام، وأن اللحظات البسيطة على الشاشة أو عبر الأعمدة المقروءة والتي تنقلها كافة المواقع الإلكترونية، يتلقاها الملايين وقد تكون مصدراً لاتخاذهم قرارات مصيرية وخاصة إذا تعلق الأمر بالتحليلات الاقتصادية والتي باتت هي الأخرى ملاذاً للمحللين من كل حدب وصوب وقد تتسبب في خسارة مالية.

بداية قالت الاعلامية هبة الزياد، إننا في عصر الإعلام المفتوح والمتصل وسريع الانتشار، الأمر الذي جعل محتوى الرسائل الإعلامية خارج السيطرة، في الوقت الذي كانت تعتبر في السابق مسؤولية مؤسسات وشركات معينة.

وأضافت هبة الزياد أنه يجب توعية الأشخاص وحتى الأطفال بمسؤوليتهم تجاه محتوى الرسائل الإعلامية التي يبثونها أو التي تصل إليهم، وخاصة في ظل توافر الكثير من الوسائط ووسائل التواصل، مشيرة إلى أنه يجب علينا صناعة محتوى إعلامي يوازي المحتوى العالمي من خلال توحيد رسالتنا في الشرق الأوسط انطلاقاً من كوننا نعتبر 22 دولة تتحدث نفس اللغة، لنستطيع أن نوصل رسالتنا للعالم، ولا نكتفي بأن نقف موقف المتلقي فقط، أو أن ننتظر الغرب أن يكتبوا محتوى الرسالة الإعلامية بالنيابة عنا.

وأوضحت أن ذلك لا يتأتى إلا من خلال المهارات الإعلامية والارتقاء بالصناعة الإعلامية ومؤسساتها والعاملين فيها، وتحفيز صناعة المحتوى في الدولة وفي المنطقة العربية بشكل عام، فضلاً عن ضرورة تحفيز صناعة الصحافة الاستقصائية وإثراء مادتها وإيصالها للمتلقي من خلال وسائل الإيصال المختلفة.

وأشارت إلى أن الرسالة الإعلامية لم تعد مقتصرة على صحيفة بعينها بل أصبحت عامة ومتاحة للجميع، إلا أننا يجب أن نتجنب توجيهها للمصالح الذاتية أو الأهداف الشخصية، عملاً بتوجيهات الرئيس المصري " عبد الفتاح السيسي ،، الذي حث على ضرورة أن يوجه إعلامنا العربي رسالة حضارية، وموضوعية ومواكبة لتطورات وتحديات العصر.

من جانبها أكدت هبة الزياد، أن من يحمل قلماً كمن يحمل سيفاً فعليه أن يكون حذراً وأن يكون أميناً ومقدراً حجم المسؤولية التي تقع عليه في ظل تواجده الإعلامي وتأثيره في ملايين الأشخاص وخاصة من ذوي الثقافة المحدودة، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على تغيير العقول عبر الشاشات.

ونوهت هبه الزياد إلى أنه تم انتشار التطفل على هذه المهنة من غير المتخصصين لها، وممارسة أدعياء المهنة والعبث بالصحف الإلكترونية، والتي تشكل خطراً على المتلقي بصورة عامة من خلال تداول المعلومات والأخبار بأنواعها على أنها حقائق مستظلة ومستندة إلى أن الصحيفة مصرح لها، وأن الدخلاء على المهنة لن يلتزموا بأساسيات العمل الصحافي وهذا طبيعي وكما قيل «فاقد الشي لا يعطيه»، فضلاً عن أنهم مصدر رئيسي للشائعات لعدم حصولهم على المعلومات الصحيحة وحتى إن أيقنوا بأنها صحيحة ربما لا يكلفون أنفسهم بالتحقق من صحتها، وهم بذلك يتسببون بإرباك المجتمع لتحقيق السبق بين الصحف بعيداً عن المصداقية.

وواصلت هبة الزياد: إن كل شخص بات صحافياً وفي المشهد الإعلامي اليوم أصبحنا نرى أي فرد من أفراد المجتمع يستطيع فتح صفحة أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي وتداول الأخبار ونشر ما يريد والضحية أحياناً تكون المصداقية في هذا النوع من الإعلام الذي يفتقر إلى المصداقية في كثير من الأحيان، وخاصة أن العديد استغلوا هذه الوسائل لترويج الأفكار المغلوطة والهدامة، فالحديث عن دخلاء إلى مهنة الإعلام والصحافة اليوم في ظل الفضاء الإلكتروني، بالتأكيد هناك الكثير من الدخلاء وهذه الإشكالية نعاني منها في واقعنا العربي ولا يمكن معالجتها بشكل كامل عبر القوانين والسياسات والتشريعات واقتلاعها من جذورها، باعتبار أن الرقابة صعبة في هذا الجانب ولا يمكن ضبطها
وأضافت: أشجع الدراسة الأكاديمية للإعلاميين، لكنها لا تكفي وحدها ما لم تلتحم مع خبرات عملية وتدريب وممارسة وتطوير مهارات شخصية، والاشتغال على النفس من ناحي

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:25 صـ
11 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46