×
17 ذو القعدة 1445
24 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
أخبار المصريين بالخارج

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية عالمياً

المصريين بالخارج

أكثر ما يميز تركيا هي موقعها الجغرافي والحيوي والحضاري وهذا الأمر جعلها على مدى التاريخ بمثابة جسر ما بين الشرق والغرب إضافة إلى أن تركيا اليوم سوف تتصدر الوجهات التعليمية المقصودة عالميا وذلك لأنها تتحلى بالمقومات الكبرى في جامعاتها ومؤسساتها التعليمية حيث يوجد فيها مائتي جامعة بينها مائة وتسع وعشرين جامعة حكومية تركية بالإضافة إلى أكثر من سبعين جامعة خاصة كما وتتميز الجامعات في تركيا بشمول مجالات الدراسة الجامعية في تركيا لكافة الاختصاصات بالاضافة الى كفاءة الكوادر التعليمية كما أن شهادات تركيا معترف بها عالميا .

قوة الجامعات التركية في التعليم:

تتصدر الجامعات التركية مواقع الترتيب العالمي وذلك لانها تتضمن على عدة معايير عملية صارمة كما انها تتميز بقوة بنيتها التحتية مما تسهل عمليات التعليم بالإضافة إلى الإنفاق الكبير من الموازنة التركية على التعليم ويمكن أن نقوم باجمال معايير قوة الجامعات في جودة التعليم وذلك من خلال النظر في أحوال الخريجين الذين قاموا بالحصول على جوائز وأوسمة عالمية وايضا من خلال كفاءة هيئة التدريس وذلك باعتبار النظر في أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز وأوسمة دولية مع القيام بالأخذ بالحسبان في عدد الباحثين الذين أكثر استشهادا بهم في أكثر من عشرين تخصصا علميا كما أن الإنجاز الأكاديمي ومخرجات البحث مؤشر قوي .

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية عالمياً:

يوجد هناك العديد من التصنيفات الجامعية عالميا ومن أهم هذه التصنيفات العالمية المهتمة بتصنيف الجامعات تصنيف كيو اس تايمز وهو يعتبر تصنيف بريطاني كما ويوجد هناك التصنيف الاسترالي والتصنيف الاسباني والتصنيف الصيني وهذه التصنيفات تعتمد على عدة عوامل ومن هذه العوامل سمعة الجامعة عالميا ونسبة توظيف طلابها ونسبة الطلاب الى الاساتذة ونسبة الاقتباس البحثي وجودة المواد التعليمية وغيرها من العوامل الاخرى وكل هذه التصنيفات تعتمد بشكل كبير على معايير معينة وسوف نعتمد التصنيف الأسترالي .

أما بخصوص تصنيف أفضل 10 جامعات تركية عالميا فهي تكون على الترتيب الآتي :

1.جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi):

هي تعتبر من أهم الجامعات الحكومية الموجودة في تركيا وهي تقع في منطقة اسكي شهير ولقد تم تأسيسها في عام 1958 وهي تضم جميع التخصصات ولقد استطاعت في مدة قصيرة ان تكون من ضمن المستوى المحلي والعالمي وذلك وفقا للتصنيف الاسباني وكذلك حلت في مواقع متقدمة في التصنيفات الاخرى .

2. جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi):

تعتبر من أعرق الجامعات عالميا وأقدمها وهي تقع في مدينة اسطنبول وتعتبر من ضمن الجامعات الحكومية في تركيا وهي تضم اكثر من ستين ألف طالب بالاضافة الى احتوائها على جميع التخصصات في المراحل التعليمية كافة ابتداء من الليسانس الى الدراسات العليا وما زالت تقوم باستقطاب مختلف الطلبة محليا وعالميا .

3. جامعة البوسفور (Bogaziçi Üniversitesi):

يطلق على هذه الجامعة اسم بوغازجي التي تعني البسفور في تركية وهي جامعة حكومية تقع في اسطنبول ولقد تأسست في عام 1863 وفي عام 1971 أطلق عليها اسم جامعة رسميا وتعتبر مكتبتها من ضمن أكبر المكاتب في الجامعات التركية وهي تضم مختلف الكليات والتخصصات مثل الهندسة والفنون والاقتصاد واللغات واضافة الى المعاهد .

4. جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi):

وهي تعتبر جامعة حكومية تقع في العاصمة التركية انقرة وهي تشتهر بجودة ابحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية ويوجد فيها اكثر من الف بروفيسور ويزداد عدد طلابها على خمسين وستين الف طالب وهي تضم مختلف التخصصات مثل كلية الطب البشري والطب البيطري وطب الاسنان ومختلف انواع الهندسيات بالاضافة الى كلية الاتصالات والعلوم السياسية والعلوم الصحية وكلية الآداب وكلية العلوم التربوية .

5. جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Dogu Teknik Üniversitesi):

هي تعتبر جامعة حكومية وهي تأسست في عام 1956 وهي تقع في العاصمة التركية انقرة وقد قامت بافتتاح لها فرعا آخر في قبرص وهي تضم مختلف التخصصات الهندسية بالاضافة الى كلية الاقتصاد والعلوم وكلية الآداب وكلية التربية وهي تتميز بجودة بنيتها التحتية وحرمها الواسع .

6. جامعة أتاتورك (Atatürk Üniversitesi):

هي تعتبر جامعة حكومية وهي تقع في مدينة أرضروم في الشمال الشرقي لتركيا ولقد تم تأسيسها في عام 1951 ويوجد فيها اكثر من تسعين ألف طالب وطالبة ويوجد فيها ثاني أكبر حرم جامعي في تركيا وهي تحتوي على كافة التخصصات ومنها الطب البشري وطب الاسنان وكلية الآداب كما يوجد فيها قسم اللغة العربية بالإضافة إلى كليات الحقوق والتمريض والاقتصاد والعلوم الإدارية .

7. جامعة حاجي تبه (Hacettepe Üniversitesi):

هي تعتبر جامعة حكومية ولقد تم تأسيسها في عام 1967 وهي تقع في مدينة انقرة ويوجد فيها حرمان جامعيان كبيران وهي تحتوي على خمس عشر كلية أي بأكثر من مئة وعشرة تخصص وقدرة استيعابية لأكثر من ثلاثين ألف طالب وهي تقوم بتدريس المواد المختلفة اللغات ومنها الانجليزية والفرنسية بالإضافة إلى اللغة التركية .

8. جامعة دوكوز ايلول (Dokuz Eylül Üniversitesi):

هي تعتبر جامعة حكومية وهي تقع في ازمير في غرب تركيا وقد تم تأسيسها في عام 1982 ويوجد فيها أكثر من ثلاث عشرة كلية بالاضافة الى وجود المعاهد والكليات والدراسات العليا وتدرس الجامعة باللغتين الانجليزية والتركية .

9. جامعة مرمرة (Marmara Üniversitesi):

وهي تعتبر من أكبر الجامعات الحكومية شهرة ولقد تم تأسيسها في عام 1982 وهي تقع في الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول وهي تقوم بتقديم برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي التركية والفرنسية والانجليزية والالمانية ويوجد فيها أكثر من ستين ألف طالب وهي تحتوي على كل التخصصات .

10. جامعة كوتش (Koç Üniversitesi):

لقد تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1933 في مدينة اسطنبول وهي تعتبر جامعة خاصة وذلك من قبل مؤسسة وهي كوش المشهورة على مستوى العالم وهي تحتوي على أكثر من ستين مبنى وهي تمتلك أكثر من ست كليات في أكثر من عشرين برنامجا ليسانس وأكثر من ثلاثين برنامج للماجستير .

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:05 صـ
17 ذو القعدة 1445 هـ 24 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:15
الشروق 04:57
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:47
العشاء 20:17