×
12 رمضان 1444
2 أبريل 2023
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
المستشار القانوني: خالد السيد رقم الترخيص: 1569711
أخبار المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة تعلن الاتفاق على إطلاق ”شركة المصريين بالخارج للاستثمار” وأسماء أعضاء مجلس التأسيس

المصريين بالخارج

أعضاء مجلس التأسيس: حريصون على الاستثمار في مصر والاستفادة من الفرص الحقيقية لتنمية بلدنا ومستقبل الأجيال المقبلة

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الاتفاق على إطلاق "شركة المصريين بالخارج للاستثمار" وتسمية أعضاء مجلس التأسيس، حيث التقت نخبة من أبرز المستثمرين ورجال الأعمال المصريين بالخارج، بمشاركة الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وخبير صندوق النقد الدولي السابق، وحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي والسفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات.

استهلت السفيرة سها جندي الاجتماع الذي دعت له لمجموعة النواة المؤسسة لشركة استثمار المصريين بالخارج بأهمية تنفيذ المشروع الوطني لإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج والتي تعد أحد أبرز مطالبهم سواء من كبار المستثمرين الذين استجابوا لطلب المشاركة في التأسيس، أو صغار المستثمرين الراغبين في الحفاظ على مدخراتهم وتنميتها.

وقالت وزيرة الهجرة إن الشركة يديرها بالكامل المصريين بالخارج من المستثمرين أصحاب الخبرات المتميزة في مجالات المال والأعمال، والذين يديرون شركات عالمية حققت نجاحًا في السوق المصري.

وأوضحت السفيرة سها جندي أنه تم الاتفاق على وضع خارطة طريق للإجراءات التي سيتم اتخاذها، وفقًا لخطط العمل، سواء الإجراءات اللوجيستية أو إجراءات التأسيس، موضحة أنه يتم التنسيق مع مختلف جهات الدولة، للاتفاق على كافة الخطوات فيما يتعلق بإطلاق الشركة وصندوق الاستثمار، وكذلك شكل الطرح في البورصة المصرية والبورصات العالمية، كما تم استعراض فرص التوسع في الأسواق الأفريقية بالتزامن مع قرب إنفاذ اتفاق التجارة الحرة الأفريقية.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الفترة الماضية شهدت لقاءات مكثفة مع المستثمرين ورجال الأعمال والخبراء في مجالات مختلفة، لاستطلاع رأيهم حول أبرز المجالات التي يمكن الاستثمار فيها، مشيرة إلى أن سيادتها التقت عددا من الوزراء والمعنيين من المؤسسات المعنية بالدولة، والنقاش حول أفضل مجالات الاستثمار المتاحة ضمن خارطة الاستثمار الصناعي، ومختلف التسهيلات المتاحة للمصريين بالخارج، وموضحة أن مجالات الاستثمار العقاري تتصدر اختيارات المستثمرين ثم التصنيع سواء في التكنولوجيا أو المجالات المختلفة ثم الإنتاج الحيواني والزراعي والاستزراع السمكي وغيرهم.

وأعلنت الوزيرة: "إننا حريصون على الترويج لكافة الفرص المتاحة ومشروعات الاستثمار في مصر، ولن نتدخل في إدارة الشركة أو القرارات المالية فيها، وحريصون على إسناد المسئولية كاملة لأهل الخبرة العريقة على مدار عشرات السنين من المصريين بالخارج ودورنا تقديم الدعم والمساندة والربط مع كافة الجهات في الدولة مؤكدة:" هنكون دايما في ضهركم".

في السياق ذاته، أوضح الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وخبير صندوق النقد الدولي السابق، أن هذه الشركة كانت حلمًا من أحلام المصريين بالخارج، مضيفًا أنه فخور بمشاركة هذه الكوكبة من الخبراء المصريين المتميزين في عديد المجالات، ومشيرا إلى أن الاقتصاد المصري قوي، وبالتأكيد ضخ مزيد من الاستثمارات سيضمن فرصًا أكبر لجذب المستثمرين في مختلف المجالات.

وأشاد الفقي بتنوع تخصصات المشاركين في المجموعة المؤسسة لإطلاق الشركة، معربًا عن تفاؤله بهذه المجموعة الثرية والمتكاملة في تخصصاتها بين البنوك والتعمير والإدارة والتكنولوجيا والقانون وغيرها، مثمنًا جهود المصريين بالخارج في دعم الاقتصاد الوطني، بجانب توفير العملة الصعبة، جنبًا إلى جنب مع الروافد الهامة مثل قناة السويس، الصادرات، فضلًا عن السياحة والاستثمارات المباشرة، معربًا عن تطلعه أن تحل استثمارات المصريين بالخارج محل الأموال الساخنة، ما يضمن تنمية حقيقية بأيدينا وضمان دعم جهود الدولة وخطط الاستثمار.

وبختام اللقاء، تم توقيع مذكرة تفاهم من مجلس المؤسسين لشركة المصريين بالخارج الذين يعبرون عن التنوع في مجال الخبرات النوعية والتمثيل الجغرافي للمصريين بالخارج، وهم وفقا للترتيب الأبجدي:

١- رجل الأعمال مهندس أشرف دوس، رجل الأعمال بالولايات المتحدة الامريكية مؤسس المنطقة اللوجيستية في الدلتا "داون تاون دلتا" بطنطا بمحافظة الغربية.

٢- المهندس تامر هدايت، رجل الأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية رئيس مجلس إدارة شركة "نت سينك" الأمريكية.

٣- د. حسن الجراحي، رجل الأعمال بالمملكة العربية السعودية، رئيس مجلس ادارة شركات مصنع الأمل للطباعة والبارز للصناعة والمصرية لنماذج المعلومات.

٤- اللورد ناصر فؤاد، نائب جلالة ملك بريطانيا عن مقاطعة شيشاير، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "سانت جورج" للرعاية الصحية.

٥- المصرفي" وائل حسن" مستشار التمويل العقاري السابق في بنك جي بي مورجان تشيس بالولايات المتحدة الأمريكية.

٦- عادل بولس رجل الأعمال في كندا رئيس مجلس إدارة شركة أميرة للمنتجات الغذائية ورئيس شبكة الأعمال المصرية الكندية.

٧- عمر عبدالله شحاته رجل الأعمال بجنوب أفريقيا ومملكة ليسوتو ..رئيس مجلس إدارة شركة فيكتوريا أجريتك سولوشنز ورئيس منظمة مركز للتنمية و الأمن الغذائي في أفريقيا مقرها مملكة ليسوتو.

٨- كريم أسعد رجل الأعمال في انجلترا مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة

‏Brooks & Kempton Ltd

‏Kimpex International و

وأكد المستثمرون حماسهم لإطلاق الشركة وطرحها بالبورصات العالمية والمصرية، مؤكدين أن السوق المصري من أكبر الأسواق جذبًا للاستثمارات في ظل التنمية التي حدثت خلال العشر سنوات الماضية والتي سبقت دول العالم خاصة في ظل ما يموج به من أزمات، وأشاروا إلى أن مصر دولة تتمتع بمميزات عديدة منها النمو والعنصر البشري والسوق الضخم الذي يسمح باستبدال المنتجات التي يتم استيرادها، وأشادوا بما تشهده مصر من خطط التحول الرقمي، وإمكانية الاستفادة من تلك التقنيات في مجالات التصنيع والإنتاج الزراعي والتعبئة والتغليف وغيرهم، في ظل ثورة تقنية يشهدها العالم، لافتين إلى أهمية توطين التكنولوجيا وتوفير العملة الصعبة

وتعظيم قاعدة التصنيع داخل مصر للبناء على دعم القيادة السياسية في هذا الملف.

أكدت وزيرة الهجرة على حماسهم، مشيرة إلى أن الشركة ولدت "ككيان عملاق" يجمع نخبة من المستثمرين المصريين بالخارج، الذين نجح كل منهم بشكل فردي وللمرة الأولى تتجمع هذه الكوكبة من كبار المستثمرين في شركة واحدة من شأنها تحقيق نجاح كبير بالبناء على السوق المصري الواعد والكفاءات الكبري والمتميزة المتكافئة في عدد من أهم المجالات الاستثمارية لجميع المشاركين من رجال أعمال يشار إليهم بالبنان على المستوى الدولي.

وفي ختام اللقاء، شهدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، توقيع أعضاء مجلس التأسيس لبروتوكول إطلاق الشركة، متضمنًا المحاور المتفق عليها ورؤية الشركة وخطة العمل، كما تم الاتفاق على الخطوات التنفيذية والتي تضمنت استكمال الأوراق الرسمية لتسجيل وإطلاق الشركة والموقف القانوني وغيرها من التفاصيل الأساسية، كما تقدمت الوزيرة بالتهنئة لكل المصريين بالخارج على تحقيق خطوة مهمة على طريق حلمهم الكبير، والذي يجد عناية واهتماما من الدولة المصرية.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 05:28 صـ
12 رمضان 1444 هـ 02 أبريل 2023 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:44
الظهر 11:59
العصر 15:30
المغرب 18:14
العشاء 19:32