×
19 محرّم 1446
25 يوليو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

أميرة البيطار تكتب ”لاتؤذ نفسا لست خالقها ”

المصريين بالخارج

تؤذ نفسًا لست خالقها؛ ولا يد لك في حتى الهواء الذي يتنفسه إنسان ؛ لن أبدأ مقالي بكما تدين تدان؛ أو مايفعله بشر سيرد له في يوم من الأيام؛ ولكن على الصعيد الآن توفى شاب رياضي متألق من الصفوف الأولى لمنتخب مصر ألا وهو: الكابتن الشاب أحمد رفعت رحمه الله بسبب من؟ بسبب بشر نفسه خلقهما الله من نفس واحدة بسبب ماتعرض له من الأذى النفسي، و المعروف أيضًا بالصدمة النفسية أو العنف النفسي، وهنا سأتحدث عما يمكن أن يكون له تأثيرات عميقة على الصحة النفسية والجسدية للأفراد. عندما يكون الأذى النفسي شديدًا ومستمرًا، يمكن أن يؤدي إلى تدهور خطير في الحالة النفسية والجسدية للشخص، وقد يجلب الموت في بعض الحالات القصوى. هذا المقال يستعرض كيفية تأثير الأذى النفسي على الصحة وكيف يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

الأذى النفسي وتأثيره على الصحة

1. **التأثير على الصحة النفسية:**

الأذى النفسي يمكن أن يؤدي إلى حالات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب الحاد، اضطراب القلق العام، واضطراب ما بعد الصدمة . هذه الحالات يمكن أن تضعف قدرة الشخص على التعامل مع الحياة اليومية، وقد تدفعه إلى العزلة، التفكير الانتحاري، أو حتى الانتحار.

2. **التأثير على الصحة الجسدية:

** الأذى النفسي لا يقتصر فقط على تأثيراته النفسية، بل يمتد إلى الجسم. الأشخاص الذين يعانون من الأذى النفسي الشديد قد يواجهون مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، وضعف الجهاز المناعي. الأبحاث أظهرت أن الضغوط النفسية المزمنة يمكن أن تسرع من تطور الأمراض المزمنة وتقلل من العمر المتوقع.

3. **العوامل المؤثرة في الأذى النفسي:** هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطورة الأذى النفسي، بما في ذلك: - **البيئة الاجتماعية:** التعرض للعنف المنزلي أو التنمر. - **الأحداث الصادمة:** مثل فقدان شخص عزيز أو التعرض لحادث خطير. - **العوامل البيولوجية:** وجود تاريخ عائلي للأمراض النفسية. - **الدعم الاجتماعي:** غياب الدعم الاجتماعي يمكن أن يزيد من تأثير الأذى النفسي. كيفية الوقاية والعلاج

1. **البحث عن الدعم:** التحدث إلى أفراد العائلة أو الأصدقاء يمكن أن يكون خطوة أولى مهمة. الدعم الاجتماعي يلعب دورًا كبيرًا في التعامل مع الأذى النفسي.

2. **العلاج النفسي:**

العلاج مع مختصين نفسيين يمكن أن يساعد في معالجة الجذور العميقة للأذى النفسي. تقنيات العلاج المعرفي السلوكي ؛ والعلاج النفسي الديناميكي يمكن أن تكون فعالة.

3. **العناية بالصحة الجسدية:**

ممارسة الرياضة بانتظام، الحفاظ على نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة. هل كل هذه العوامل لم توفر ؟ هل كان الضغط أصعب وأقوى من روح بسيطة ؛ لم تكن تحتاج سوى لكلمة إرضاء؛ لكلمة تطيب الخاطر؛ ألم نعلم أن من جبر الخواطر أنقذه الله من ظلمات المخاطر.

وختامًا الأذى النفسي يمكن أن يكون له تأثيرات خطيرة على حياة الأفراد، وقد يؤدي إلى الوفاة في الحالات القصوى. من المهم التعامل مع الأذى النفسي بجدية والبحث عن الدعم والعلاج المناسبين. تعزيز الوعي حول أهمية الصحة النفسية والتدخل المبكر يمكن أن ينقذ حياة الكثيرين؛ جرر الخواطر وعدم استخدام القوة في فهناك قوة أعلى في السماء؛ ودعونا نترك هذه العبارة أمام أعيننا: إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك.

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 03:59 مـ
19 محرّم 1446 هـ 25 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:30
الشروق 05:10
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:53
العشاء 20:22