×
5 ذو القعدة 1445
12 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

وزارة القوى العاملة طفرة حقيقية فى عهد محمد سعفان ح 1

المصريين بالخارج
إعداد الملف: فيفى سعيد محمود

وزارة القوى العاملة تعتبر من الوزارات الهامة والتى تتشكل من خلالها العديد من القرارات المصيرية للعمال ونظرا لتشعبها وتعدد تخصصاتها قرر موقع المصريين بالخارج إلقاء الضوء على خدماتها وأنشتطها وسوف نعرض موجز بسيط كل يوم فى عددنا الصادر من المصريين بالخارج ليعلم ابناؤنا المصريين اهميتها وخدماتها .

ولن نبتعد كثير عاما واحدا فقط مع وزير القوى العاملة محمد سعفان

من هو محمد سعفان؟

محمد محمود أحمد سعفان وزير القوى العاملة خلفًا لسابقه جمال سروركان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وسكرتير العلاقات الدولية. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1982.
ولد سعفان "فى 12/7عام 1958

بدايته

- بدأ سعفان حياته مع العمال عام 1996، عندما تولى رئاسة اللجنة النقابية للعاملين لشركة عجيبه عقب فوزه في الانتخابات التي أجريت بفرق صوت واحد عن منافسه.

- تولى رئاسة النقابة العامة للعاملين بالبترول بقرار إداري عقب تولي المهندس شريف اسماعيل وزارة البترول .

عمله

- شغل سعفان منصب مدير عام الحسابات في الإدارة المالية بشركة عجيبة للبترول.

- مارس العمل النقابي منذ دورة 1987/ 1991 وشغل منصب نائب رئيس اللجنة النقابة بشركة عجيبة.

- شغل منصب رئيس للجنة النقابة بالشركة عام 1996.

- أمين الصندوق المساعد للنقابة العامة للبترول في 2001.

- أمين عام النقابة العامة للعاملين بالبترول في 2006.

- رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر منذ نوفمبر 2012 حتي 2016 .

- المشرف العام علي المؤسسة الثقافية والجامعة العمالية في عام 2014.

- كما شغل منصب مفوض برئاسة مجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية عام 2015 .

رؤيته

- يرى سعفان أن تكليفات السيسي للوزراء الجدد شددت على الإعتراف بنقاط الضعف والعمل علي علاجها في أقصر وقت ممكن حتي تتخطي مصر المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد.

-ويؤمن بضرورة عمل الجميع في مصر حتى تتقدم باستمرار .

- ويرى أن منظومة الثقافة العمالية تحتاج إلى نظرة جديدة، وذلك من خلال التواصل الدائم مع القواعد العمالية، للتغلب على المشاكل العمالية، وهو ما يحتاج لدعم من المؤسسات التشريعية من خلال تعديل بعض القوانين العمالية.

- ويؤكد أن عمال مصر قادرين على تحمل المسؤولية، مع التشديد على أهمية مشاركة المرأة العاملة في العمل السياسي والاجتماعي؛ وأنه لا يمكن الاستغناء عن هذا الدور داخل التنظيم النقابي بعد النجاح الكبير الذي ساهمت به المرأة المصرية في العمل وانضمامها بكثافة في إنجاح الاستحقاق الأول لخارطة الطريق وقالت نعم للدستور، والاستحقاق الثاني بانتخاب عبد الفتاح السيسى .

- وقد خاض سعفان، معركة كبيرة أثناء تولي خالد الأزهرة، التابع لجماعة الإخوان، وزارة القوى العاملة والهجرة، وقتها، بعدما سعى لأخونة النقابة وتم إقصاؤه من رئاستها، إلا أنه بالتنسيق مع قيادات النقابة العامة نجح في إزاحتهم واستمر في منصبه حتى اليوم.

تاريخ و مهام الوزارة

نبذة عن إنشاء الوزارة:

في نوفمبر 1930أصدر رئيس الوزراء قرارا" بإنشاء مكتب العمل علي أن يلحق بإدارة الأمن العام بوزارة الداخلية ثم ضمه إلى وزارة التجارة والصناعة عام 1935 ثم تحويله إلى مصلحة تابعة لها عام 1936 أصبحت مصلحة العمل أهدى مصالح وزارة الشئون الاجتماعية عام 1939 عند إنشاء الوزارة ثم حلت محلها الإدارة العامة للعمل عام 1954 بوزارة الشئون الاجتماعية ثم تعدل إلى وزارة العمل عام 1955 ثم أنشئت وزارة العمل عام 1961

القرارات الوزارية الخاصة بإنشاء وتطوير وزارة القوي العاملة

1- قرار رئيس الجمهورية رقم 71 عام 1962 بمسئوليات وتنظيم وزارة العمل .
2- قرار رئيس الجمهورية رقم 1201 عام 1964 بمسئوليات وتنظيم وزارة العمل .
3- قرار رئيس الجمهورية رقم 757 عام 1972بمسئوليات وتنظيم وزارة القوى العاملة.
4- قرار رئيس الجمهورية رقم 165 عام 1979بمسئوليات وتنظيم وزارة القوى العاملة والتدريب.
5- قرار رئيس الجمهورية رقم 165 عام 1996 بمسئوليات وتنظيم وزارة القوى العاملة والهجرة.

تهدف وزارة القوى العاملة إلى :-

أ– رعاية القوى العاملة حيث تتحمل على عاتقها :-
تنظيم الوسائل المؤدية إلي توفير الاستقرار في علاقات العمل .
تحقيق شروط العمل العادلة وظروفه الملائمة .
إجراء الدراسات التي تكفل حماية القوى العاملة من حوادث العمل وأمراض المهنة .
اقتراح الوسائل التي تهدف إلى الحد من هذه المخاطر .
ب – استخدام القوي البشرية حيث تتحمل علي عاتقها : -
رسم سياسات الاستخدام وتنظيمه في الداخل والخارج .
متابعة تشغيل العمالة المؤهلة .
تنظيم استخدام الأجانب داخل البلاد .
ج – رسم السياسة القومية للتدريب حيث تتحمل علي عاتقها :-
مراجعة الخطط والبرامج المنفذة لهذه السياسة .
إعداد مشروعات خطط تمويل التدريب المهني .
د – إجراء البحوث والدراسات الميدانية حيث تتحمل علي عاتقها : -
إعداد البحوث والدراسات التي تتم علي أساسها إعداد موازنات العرض والطلب علي القوى العاملة.
دراسة هيكل الأجور لمختلف المهن والقطاعات والأنشطة بالدولة .
هـ-إعداد النشرات الإحصائية عن عرض القوى العاملة والطلب عليها :-
إنشاء قاعدة للبيانات والمعلومات لسرعة اتخاذ القرار فيما يتعلق بأنشطة الرعاية والاستخدام والتدريب .
إنشاء وتطوير شبكة المعلومات التي تربط إدارات الديوان العام ببعضها البعض وربطها بمديريات القوى العاملة المنتشرة على صعيد محافظات مصر.

اختصاصات الوزارة:

هناك عدة إدارات تتبع وزارة القوى العاملة وهى

الإدارات التابعة للسيد الوزير

الإدارات المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات

الادارات المركزية للعلاقات الخارجية

الإدارات المركزية لتدريب المهنى

الإدارات المركزية للموارد البشرية

الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية

الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير

الإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل

الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة

الغدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل

أنشطة الوزارة التشغيل
علاقات العمل
رعاية القوى العاملة
التدريب المهنى
إدارة السلامة والصحة المهنية
علاقات خارجية

النماذج والطلبات

استمارة حصر العمالة المصرية العائدة من ليبيا 2014 استمارة حصر العمالة المصرية العائدة من ليبيا 2015 استمارة حصرالعمالة المصرية من العراق استمارة حصر العمالة المصرية العائدة من اليمن 2015 استمارة طلب عمل بالقطاع الخاص     خدمات الوزارة محور قناة السويس
للتسجيل بفرص العمل المعلن عنها
تسجيل الشركات لفرص العمل
استمارة تقييم خدمة الوظائف
أسماء الذين لم يتسلموا عقودهم من الأردن
اسماء الذين لم يتسلموا عقودهم من العقبة
النشرة القومية للتشغيل
عناوين المستشارين العماليين
عناوين مراكز التدريب
اسماء المستفيدين من حرب الخليج
اسماء المستفيدين من الحوالة الصفراء
الشركات المحظور التعامل معها .
1/1/2019

وصل إلى أرض الوطن صباح اليوم الخميس، جثمان المواطن المصري المهندس محمد عبيد سعد المتوفي في حادث انفجار كابل الكهرباء بالكويت، وذلك علي الطائرة القادمة من العاصمة الكويت، ويرافق الجثمان شقيق المتوفي رحمه الله، علاء عبيد سعد علي . وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، قد أصدر توجيهات عاجلة بمجرد علمه بالحادث، لمكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية المصرية بالكويت ، بالتنسيق مع القنصلية بمتابعة إنهاء إجراءات نقل جثمان المهندس محمد عبيد سعد علي، ومتابعة حقوقه التعويضية ومستحقات الخاصة بالورثة ، فضلا عن متابعة حالة الفني ، حسين عبد الحميد، الذي أصيب في حادث انفجار كابل الكهرباء بمنطقة سلوى بالعاصمة الكويتية وإبلاغه تمنياته بالشفاء العاجل .

2/1/2019

وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو ببحث طلب أسرة المواطن المتوفي "السيد.س.أ"، الذي كان يعمل بإيطاليا ، وذلك بعد أن قام المكتب بمتابعة إجراءات عودة الجثمان إلي أرض الوطن. وتلقى الوزير تقريرا عبر المستشار العمالى بميلانو عزت عمران، أشار فيه إلى أن المواطن المتوفي "السيد.س.أ" من مواليد 25 أبريل 1958 مدينة تلا محافظة المنوفية، وتم متابعة إجراءات عودة الجثمان لأرض الوطن ، فضلا عن متابعة مستحقات أسرة المتوفي التأمينية، حيث تم بحث ملفه التأميني بهيئة التأمينات الإيطالية، ووجدنا أن المتوفي كان ملتزما بسداد الأقساط التأمينية، ولذلك تستحق الأسرة معاشا كاملا. وقد تم التواصل مع أسرة المتوفي إبلاغهم بالمستندات المطلوبة لصرف المعاش فورا

3/1/2019

سلم وزير القوى العاملة، محمد سعفان ، اليوم السبت، 50عاملا من العمالة غير المنتظمة ، شهادات "أمان" بمحافظة الإسكندرية، بحضور المحافظ الدكتور عبد العزيز قنصوه ، وباتعة محمد إبراهيم، مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة، فضلا عن تكريم عدد من الشركات اسهموا بالعمل في تعيين عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم بالمجتمع فضلا عن الدورها الفعال في دعم العمل والعمال. كما يشهد الوزير توقيع عدد من اتفاقيات العمل الجماعية بمنح علاوة خاصة للعاملين بعدد من الشركات الخاصة بالمحافظة .

3/1/2019

قام وزير القوى العاملة محمد سعفان، ومحافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه، اليوم السبت ، بتوقيع 4 اتفاقيات عمل جماعية بين الوزارة ممثلة في مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ، و4 شركات خاصة يعمل بها ما يزيد عن 1000 عامل ، تقضي بمنح علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى للعاملين بها أو ما يقابله فى المكافأة الشاملة للعاملين فى 30 يونيو 2018 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ ، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل وتضم إليه اعتبارا من أول أكتوبر 2018،

3/1/2019

طالب وزير القوي العاملة محمد سعفان، بالوقوف دقيقة حداد على أروح شهداء المنيا، وذلك خلال توزيع شهادة أمان علي العمالة غير المنتظمة وتوقيع اتفاقيات عمل جماعية لصرف العلاوة الخاصة بشركات القطاع الخاص بمحافظة الإسكندرية، بحضور المحافظ الدكتور عبد العزيز قنصوه . وكان أتوبيس يقل عددًا من الأقباط قد تعرض لهجوم بالقرب من دير "الأنبا صموئيل" في المنيا، وانتقلت قوات الأمن إلى مكان الحادث لفحص ملابساته كما انتقلت سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات وإسعافهم، إذ أسفر الحادث عن استشهاد 7 مواطنين وإصابة 7 آخرين.

 

3/1/2019

مبادرة الرئيس برعاية العمالة غير المنتظمة نتاجه حصر 2.3 مليون عامل سيتم توفير الرعاية والحماية صحيًا واجتماعيًا لهم سلم وزير القوى العاملة، محمد سعفان 50عاملا من العمالة غير المنتظمة ، شهادات "أمان" بمحافظة الإسكندرية، بحضور المحافظ الدكتور عبد العزيز قنصوه ، وباتعة محمد إبراهيم، مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة. وقال الوزير :إن العمالة غير المنتظمة أساس البناء والتنمية ، مشيرًا إلى أنه بفضل المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لرعاية وحماية العمالة غير المنتظمة، أدت إلى استنفار كافة الأجهزة بالدولة للنظر إلى تلك الفئة وتقديم الرعاية لهم ، مشيرا إلى أن شهادة "أمان" تعد بمثابة حجر الأساس والخطوة الأولى في طريق حماية تلك الفئة. وأكد الوزير أن القوى العاملة كانت وما زالت الجهة الوحيدة فى مصر التى تنظر للعمالة غير المنتظمة بعين الاعتبار وتضعهم دائمًا نصب أعينها ، مشيرًا إلى أن الوزارة حاولت مرارا وتكرارا وضع عملية لحصر هذا الفئة من العمال إلا أنها كانت تعتبر أرقامًا هزيلة لا تعبر عن الواقع ، إلا أنه بفضل مبادرة الرئيس تم حصر 2.3 مليون عامل من العمالة غير المنتظمة. وأشار إلى أن هذا الحصر يمثل عينة جيدة للعمل من خلالها لوضع الآليات والسبل الواقعية لتوفير الرعاية والحماية صحيا واجتماعيا لهذه الفئة من العمال ، وذلك بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية والتنظيم النقابى المصرى التى تعنى بالعمالة غير المنتظمة. وأوضح أنه على رأس الأولويات والاهتمامات مسألة تشغيل العمالة غير المنتظمة وتدريبها لضمان جاهزيتها لمواجهة سوق العمل بجميع متطلباته ، وصقل مهاراتهم بالتدريب الجيد الحقيقى والفعلى ، مشيرا إلى أنه حينما تشعر باقى هذه الفئة من العمال بما تقدمه الدولة من اهتمام حقيقى وفعلى لهم ستتدافع هذه الفئة من العمال للتسجيل تلقائيا وإقداما منهم بما سيرونه أمام أعينهم من جهد ملموس. وقال الوزير : إن الاهتمامَ الكبيرَ الذي يوليهُ الرئيس السيسي والدولةُ لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة هو اهتمام غير مسبوق تبلورَ في إعلانِ 2018 عاماً لذوي الاحتياجاتِ الخاصة، مشيرا إلي أننا بدأنا بالفعلِ من خلالِ العملِ على تضافُرِ الجهود حتى نحققَ الاستفادةَ القصوى لهذه الفئة. ونعملُ على تنفيذ آلياتٍ فاعلةٍ تضمنُ استدامةَ العمل في مختلفِ مؤسساتِ الدولة من أجل تمكينِ ذوي الاحتياجات الخاصة لضمانِ مشاركتِهم الحقيقيةِ في تنميةِ المجتمع. ونوه "سعفان" إلي أن الوزارة أطلقت مبادرة "مصر بكم أجمل" وتم حتي الأن تنفيذ 5 ندوات بمحافظات مختلفة للتعريف بذوى القدرات الخاصة ، وتوفير فرص عمل لهم وتشجيعهم على إنشاء مشروعات صغيرة ، فضلا عن تعريفهم بقوانين العمل لدمجهم فى بيئة العمل المناسبة لهم ، وذلك فى إطار التشجيع على التشغيل وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير. وأشار إلى أننا بحاجة ماسة لاكتشاف أبنائنا من ذوى القدرات الخاصة للوصول إلى مصر التى نحلم بها جميعا والتى يعد بها الرئيس السيسى دائما ، مشيرا إلى أننا نريد إعطاء بارقة أمل جديدة لهذه الفئة للتواجد والمشاركة الفاعلة مع مجتمعهم ، بما له من مردود إيجابى على الاقتصاد القومى كقيمة مضافة للبلد ، مؤكدا أننا لا ندخر جهدا فى مساعدة هذه الفئة ، وتقديم يد العون لها بالتعاون مع جميع الجهات المعنية والمجتمع المدنى . وحول انخفاض نسبة البطالة قال الوزير: إن معدل البطالة أنخفض إلي 9.9% من قوة العمل ، بعد أن كانت هذه النسبة قد تخطي الــ 13% في 2014 نتيجة المشروعات القومية الكبري والاستثمارات التي تتم حاليا علي أرض مصر، مؤكدا أن سوق العمل الداخلي والخارجي يحتاج إلي العمالة الفنية . وأشار إلي أن هذا هو ما بدأت الوزارة في الأخذ به منذ 2016 بالتدريب من خلال شركات عالمية للوصول إلي مستوي عال من الكفاءة من المتدربين ، الأمر الذي يحتاج إلي نظرة جديدة من قبل أصحاب الأعمال لهؤلاء المتدربين مستهدفين تدريب 10 ألاف متدرب سنويا لسد العجز في العمالة الفنية. وأرسل "سعفان" تحية تقدير واعزاز لكل يد طاهرة تعمل بإخلاص من أجل بناء الوطن وتسهم في تحسين الاقتصاد القومي بالعمل والإنتاج. ومن جانبه أعرب محافظ الإسكندرية عن سعادته لإعلان الرئيس السيسي 2018 عاما لذوي احتياجات الخاصة ، لنعمل علي التفاعل معهم ودمجهم مع أبناء الوطن ، وإعادة تأهيلهم بالشكل الأمثل وفقا لقدراتهم من خلال برامج تدريبية . وقال : إننا في المحافظة نعمل لتنفيذ التدريب من أجل التشغيل، وتوظيف الصناعات وإعطاء الدعم اللازم لاحتياجاتنا الصناعية ، لبناء قاعدة صناعية حقيقية، مستعرضا بعض التجارب التي يتم تنفيذها في الصين لتتكامل الصناعات. وكشف المحافظ عن أن مصر ليس بها بطالة حقيقية ، مشيرا إلي أن الموجود هي بطالة مقنعة مما يتطلب إلي إعادة تأهيل هذه العمالة لخلق المناخ والطرق والآليات لفرص عمل حقيقية. وقالت باتعة محمد أمين مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية : إن المديرية رصدت 25 مليون جنيه لاستخراج شهادات أمان للعمالة غير المنتظمة ، مشيرة إلي أنه تم استخراج 1200 شهادة خلال شهرين، فضلا عن حصر 79 ألف عامل غير منتظم من استمارات الحصر التي تمت من خلال حملة "حماية" . وتحدث في الاحتفالية دعاء موسي المدير الإقليمي للموارد البشرية لمصر وشمال إفريقيا لفندق هيلتون الإسكندرية جرين بلازا، ومحمد عبد الرازق مدير عام قطاع الموارد البشرية لفندق هيلتون جرين بلازا، وهيلتون الإسكندرية كينجزرانش، وأكدا أن العاملين بفنادق هيلتون ضلع أساسي لنجاح المنشأة ، لذلك نقدم لهم حوافز تحفزيه شهرية ونركز علي التدريب والتطوير دائما ، ونصرف لهم علاوة سنوية بنسبة 15% ، فضلا عن ما تقرره الدولة من علاوات خاصة أو استثنائية ، وذلك من أجل أن يكون العاملين قدوة للأخرين.

تبادل وزير القوي العاملة، محمد سعفان، والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية الدروع ، حيث أهدي "سعفان" درع الوزارة للمحافظ تقديرا لجهود المحافظة في التعاون لرعاية وحماية العمال غير المنتظمة . كما أهدي "قنصوه" درع المحافظة للوزير لدوره وحرصه على حماية ورعاية جميع العمال ولتواجده وسط عمال الإسكندرية . كما تبادل الوزير والمحافظ كتاب الله المصحف الشريف . جاء ذلك خلال تسليم الوزير 50 شهادة "أمان" للعمالة غير المنتظمة العاملة بمشروعات المحافظة.

4/1/2019

تبدأ وزارة القوي العاملة اليوم الأحد وحتي الخميس المقبل، قبول طلبات الدفعة السادسة من الراغبين في التدريب من الذكور والإناث من جميع محافظات الجمهورية بشركة شلمبرجير علي المهن المتعلقة بنشاط الخدمات البترولية بداية من أعمال استكشاف البترول، وحفر الآبار، وحتى إنتاج النفط أو الغاز من الآبار. وأوضح وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن التدريب يتم مجانا لمدة 4 أشهر، فضلا عن منح المتدرب مكافأة مالية قدرها 1300 جنيه شهريا طوال فترة التدريب، بالإضافة إلي 1000 جنيه بدل إقامة للمغتربين من خارج محافظات القاهرة الكبرى. وأشار "سعفان" إلي أنه يشترط في المتقدم للتدريب أن يكون من خريجي المدارس الفنية الصناعية "نظام الـ 3 و5 سنوات" والمعاهد الفنية الصناعية والجامعة العمالية دفعات 2014 و2015 و2016 و 2017، مع الإلمام باللغة الإنجليزية ، وألا يتجاوز السن عن 30 عاما في تاريخ التقديم، فضلا عن التفرغ الكامل طول مدة التدريب. وكشف "سعفان" عن أنه تسهيلا على جميع الراغبين وتخفيف عبء وتكاليف السفر من مقر إقامتهم للوزارة، يتم تقديم المستندات المطلوبة للراغبين في التدريب من خلال ، أو التقدم بالطلبات باليد مرفقا بها السيرة الذاتية بما لا تزيد عن صفحة واحدة بالعنوان، وتاريخ الميلاد ، والتليفون، والخبرات، وصورة من المؤهل الدراسي، ومن بطاقة الرقم القومي ، والموقف من التجنيد أو الخدمة العامة، وذلك بمقر وزارة القوي العاملة 3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر- من الساعة التاسعة صباحا وحتي الثانية بعد الظهر ، وذلك من غدا الأحد وحتي الخميس المقبل، ولن تقبل أية طلبات غير مستوفاه للشروط. وأشار الوزير إلي أنه سيتم إجراء البرنامج التدريبي بمراكز التدريب ومواقع عمل شركة شلمبرجير، ، والتأمين علي جميع المتدربين من أخطار الوفاة أو العجز الكلي أو الجزئي أو الإصابة، وسوف يمنح المتدرب بعد اجتياز الدورة شهادة معتمدة من الوزارة والشركة، وشهادة قياس مستوي المهارة وترخيص مزاولة الحرفة.

بدء قبول طلبات راغبى التدريب على الخدمات البترولية مجانا بمكافاة 2300 جنيه شهريا فى 4/1/2019

استرداد 6 ملايين جنيه الكفالة البنكية و338مصريا بلبنان .

سعفان تحويل 136 ألف جنيه مستحقات مصريين يعملوا بقطر

القوى العاملة تحويل 9 ملايين جنيه رواتب تقاعدية لمصريين عملوا بالأردن

سعفان يكرم 370 عاملا مثاليا .

القوى العاملة تعمل على فض أعتصام 360 عاملا بإحدى الشركات لصناعة البلاستيك لمحافظة الشرقية

القوى العاملة تتابع أحوال المصريين فى قطر

القوى العاملة التفتيش على 6938 منشأة يسفر عنها 321 غير مرخصة و428 مخالفة فى الإشتراطات للسلامة المهنية .

سعفان يتابع مستحقات المصريين الست المتوفيين فى حادث سير الكويت .

القوى العاملة تحصيل 3ملايين بإيطاليا وحل 213 شكوى وديا بيم طرفى العملية الإنتاجية .

من أجل حياة كريمة سعفان يفتتح ملتقى توظيف وتدريب يوفر 7953 فرصة عمل بالاسماعيلية

وزير القوى العاملة يتابع حالة مصرى طعنه أردنى بسكين فى الرأس .

القوى العاملة مبادرة "مصر بكم اجمل " تهدف لتدريب وتشغيل ذوى القدرات الخاصة ..

سعفان من اجل حياة كريمة توفير فرص عمل ل12 ألف فرصة بالاسماعيلية .

سعفان يتابع وصول جثمان الذى أصيب بطعنة فى الرأس .

سعفان ومحافظ الاسماعيلية يسلمان شهادة أمان ل250 للعمالة الغير منتظمة .

16 مصريا يحصلون على 2.3مليون جنيه مستحقات عن فترة عملهم .

وصول رفات المصرى المختفى من 15 عاما بإيطاليا 17/1/2019

ويسلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الخميس 800 شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوي العاملة بمحافظة أسيوط، وذلك على هامش فعاليات ملتقي التوظيف الذي يقام بحديقة الفردوس بمنطقة الحمراء بحى شرق المدينة ويستمر 3 أيام، ويوفر 9250 فرصة عمل للذكور والإناث، مقدمة من 59 شركة برواتب حدها الأدنى 1200 جنيه وتصل إلي 5000 ألاف جنيه، وذلك بحضور الدكتور أحمد عبد الرسول مديري المديرية وقيادتها. وأكد الوزير أنه بعد إطلاق مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية هذه الفئة سارعت الوزارة بإطلاق حملة "حماية" لتسجيل حصر 2.5 مليون عامل من العمالة غير المنتظمة ، مضيفا أن هذا الحصر يمثل عينة جيدة لوضع الآليات والسبل الواقعية لتوفير الرعاية والحماية صحيًا واجتماعيًا لهذه الفئة من العمال، وذلك بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية والتنظيم النقابي المصري، التي تُعنى بالعمالة غير المنتظمة . وقال "سعفان": إن القوى العاملة كانت وما زالت الجهة الوحيدة في مصر التي تنظر للعمالة غير المنتظمة بعين الاعتبار وتضعهم دائمًا نصب أعينها، مشيرًا أن الوزارة حاولت مرارًا وتكرارًا وضع عملية لحصر هذا الفئة من العمال إلا أنها كانت تعتبر أرقامًا هزيلة لا تعبر عن الواقع، بخلاف ما تم حاليا من حصرها من خلال حملة "حماية".

وقد سلم وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم الخميس ، 10 عقود عمل لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك علي هامش فعاليات ملتقي التوظيف الذي يقام بحديقة الفردوس بمنطقة الحمراء بحى شرق مدينة أسيوط ويستمر 3 أيام ، ويوفر 9250 فرصة عمل للذكور والإناث، مقدمة من 59 شركة برواتب حدها الأدنى 1200 جنيه وتصل إلي 5000 ألاف جنيه وبذلك بحضور الدكتور أحمد عبد الرسول مدير مديرية القوي العاملة وقيادتها بالمحافظة. وقال الوزير: إن ذلك يأتي ذلك في إطار اهتمام الوزارة ومديرياتها بالمحافظات بهذه الفئة ، واستيفاء نسبة الـ 5% المقررة لهم، مشددا على أهمية تقديم كامل الدعم والرعاية لذوي القدرات الخاصة، بتقديم ولو بسمة بسيطة لهم ممثلة في فرصة عمل تجعلهم يشعرون بالسعادة وذويهم، وتجعل لكل فرد منهم دخلًا، كي يستطيع أن ينتج ويضيف لمجتمعه. وقال: "الدولة تضع أبناءها من ذوي القدرات الخاصة نصب أعينها، خاصة بعد إطلاق القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة، مما أعطى حافزًا كبيرًا، ودفعًة كبرى أدت لاستنفار كافة الوزارات والجهات، فأطلقت وزارة القوى العاملة مبادرة "مصر بكم أجمل" لبذل مزيد من الجهد، لتقديم العناية والرعاية اللازمتين لذوي القدرات الخاصة". ووعد الوزير ببذل مزيد من الاهتمام بذوي القدرات من تدريب وتشغيل، مشددًا أن الوزارة على أتم استعداد لرفع قدراتهم العملية كي يكونوا لبنه صالحة في بناء الاقتصاد القومي ورفع شأن الدولة المصرية.

عقد وزير القوى العاملة، محمد سعفان- خلال زيارته لمحافظ أسيوط التي استمرت يومين - لقاءً مع أعضاء الاتحاد المحلي لعمال أسيوط برئاسة عبد الناصر بكر، ورؤساء اللجان النقابية بمواقع العمل المختلفة بالمحافظة ، للوقوف على المعوقات والمشاكل التي يوجهونها ودراسة سبل تذليلها، وحلها ، فضلا عن دراسة العديد من مقترحاتهم التي من شأنها تحسين بيئة العمل وأوضاع العمال بالمحافظة ، فضلا عن العمل النقابي. حضر اللقاء نبيل الطيبي السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، رئيس النقابة العامة للبناء الأخشاب، والدكتور أحمد عبد الرسول وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بأسيوط. واستمع الوزير علي مدي ما يقرب من الساعتين لمقترحات وأراء النقابيين في العديد من قضايا العمل والعمال، مؤكدا ضرورة أن يكون التنظيم النقابي المصري شامخا داخل الوطن العربي وإفريقيا ، والعالم، مشددا علي أن المرحلة الحالية تحتاج من كل مصري أن يكون علي مستوي المسئولية وأمينا يراعي مصلحة الوطن أولا وأخيرا. واستعرض الوزير مراحل الانتخابات العمالية بعد غياب 12 عاما والتي جاءت كعرس ديمقراطي من عمال مصر ، بموجب قانون المنظمات النقابية العمالية وحرية حق التنظيم رقم 213 الذى أصدره الرئيس السيسى عام 2017، وهو تعديل للقانون رقم 35 لسنة 1976. ووصف الوزير إصدار قانون التنظيمات النقابية ولائحته التنفيذية بمثابة لحظة فارقة فى تاريخ العمل النقابى المصرى، مشيرا إلى أنه منذ 2008 كان هناك ملاحظات لمنظمة العمل الدولية على قانون النقابات العمالية 35 لسنة 76 وتم مراعاتها في القانون التنظيمات النقابية. وقال الوزير : إنه بعد التقدم الذي أحرزته مصر بإصدار قانون التنظيمات النقابية ، لم تدرج مصر علي القائمة الطويلة ، أو القصيرة ، للدول المخالفة لمعايير العمل الدولية، وذلك في حالات الدول المخالفة للاتفاقيات الدولية بلجنة تطبيق المعايير في الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي الذي عقد في يونيو 2018 بجنيف. وأكد الوزير أن عدم إدراج مصر علي هذه القائمة لم يأتي من فراغ بل جاء نتيجة جهد كبيرة وعمل شاق من جانب الحكومة ممثلة في وزارة القوي العاملة، وممثلي العمال وأصحاب الأعمال؛ لمعالجة ملاحظات لجنة الخبراء منذ عام 2008 على قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 76، وذلك لمواءمة تشريعاتها بمعايير العمل الدولية، بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي الجديد، بما يتماشى مع مبادئ الدستور ومعايير العمل والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر. وأشار "سعفان" إلي أن إجراء الانتخابات العمالية أسهم في استقرار المناخ النقابي، وإفراز نقابات عمالية تعمل لمصلحة العمال والوطن ، مشيرا إلي أنه جاري تدريب القيادات العمالية التي أفزتها هذه الانتخابات للنهوض بالتنظيم النقابي المصري ، ليتعامل مع كل المنظمات النقابية العالمية ، والتعامل مع الاتفاقيات الدولية ، ليكون علي دراية كاملة بمعايير العمل الدولية والاتفاقيات التي صادقت عليها مصر، فضلا عن قوانين العمل والتأمينات . وطالب الوزير من القيادات النقابية بأسيوط، بتعاون القيادات القديمة التي افرزتها الانتخابات مع القيادات الجديدة ليتعلمو منهم كيفية علاج المشاكل العمالية، والتواجد مع القواعد العمالية بمواقع العمل المختلفة بصفة مستمرة للحفاظ علي العملية الإنتاجية ، مشددا علي دور النقابيين في المساعدة علي تحقيق الاستقرار في العمل .

إلى لقاء الغد مع نماذج من مجهودات وزارة القوى العاملة

 

 

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 07:36 صـ
5 ذو القعدة 1445 هـ 12 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:25
الشروق 05:03
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:39
العشاء 20:06