×
5 ذو القعدة 1445
12 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

وزارة القوى العاملة طفرة حقيقية فى عهد محمد سعفان ح 2

المصريين بالخارج

 

 

 

إعداد الملف: فيفى سعيد محمود

وزارة القوى العاملة تعتبر من الوزارات الهامة والتى تتشكل من خلالها العديد من القرارات المصيرية للعمال ونظرا لتشعبها وتعدد تخصصاتها قرر موقع المصريين بالخارج إلقاء الضوء على خدماتها وأنشتطها وسوف نعرض موجز بسيط كل يوم فى عددنا الصادر من المصريين بالخارج ليعلم ابناؤنا المصريين اهميتها وخدماتها .

ولن نبتعد كثير عاما واحدا فقط مع وزير القوى العاملة محمد سعفان

من هو محمد سعفان؟

محمد محمود أحمد سعفان وزير القوى العاملة خلفًا لسابقه جمال سروركان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول وسكرتير العلاقات الدولية. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1982.
ولد سعفان "فى 12/7عام 1958

بدايته

- بدأ سعفان حياته مع العمال عام 1996، عندما تولى رئاسة اللجنة النقابية للعاملين لشركة عجيبه عقب فوزه في الانتخابات التي أجريت بفرق صوت واحد عن منافسه.

- تولى رئاسة النقابة العامة للعاملين بالبترول بقرار إداري عقب تولي المهندس شريف اسماعيل وزارة البترول .

عمله

- شغل سعفان منصب مدير عام الحسابات في الإدارة المالية بشركة عجيبة للبترول.

- مارس العمل النقابي منذ دورة 1987/ 1991 وشغل منصب نائب رئيس اللجنة النقابة بشركة عجيبة.

- شغل منصب رئيس للجنة النقابة بالشركة عام 1996.

- أمين الصندوق المساعد للنقابة العامة للبترول في 2001.

- أمين عام النقابة العامة للعاملين بالترول في 2006.

- رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر منذ نوفمبر 2012 حتي 2016 .

- المشرف العام علي المؤسسة الثقافية والجامعة العمالية في عام 2014.

- كما شغل منصب مفوض برئاسة مجلس إدارة المؤسسة الثقافية العمالية عام 2015 .

رؤيته

- يرى سعفان أن تكليفات السيسي للوزراء الجدد شددت على الإعتراف بنقاط الضعف والعمل علي علاجها في أقصر وقت ممكن حتي تتخطي مصر المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد.

-ويؤمن بضرورة عمل الجميع في مصر حتى تتقدم باستمرار .

- ويرى أن منظومة الثقافة العمالية تحتاج إلى نظرة جديدة، وذلك من خلال التواصل الدائم مع القواعد العمالية، للتغلب على المشاكل العمالية، وهو ما يحتاج لدعم من المؤسسات التشريعية من خلال تعديل بعض القوانين العمالية.

- ويؤكد أن عمال مصر قادرين على تحمل المسؤولية، مع التشديد على أهمية مشاركة المرأة العاملة في العمل السياسي والاجتماعي؛ وأنه لا يمكن الاستغناء عن هذا الدور داخل التنظيم النقابي بعد النجاح الكبير الذي ساهمت به المرأة المصرية في العمل وانضمامها بكثافة في إنجاح الاستحقاق الأول لخارطة الطريق وقالت نعم للدستور، والاستحقاق الثاني بانتخاب عبد الفتاح السيسى .

- وقد خاض سعفان، معركة كبيرة أثناء تولي خالد الأزهرة، التابع لجماعة الإخوان، وزارة القوى العاملة والهجرة، وقتها، بعدما سعى لأخونة النقابة وتم إقصاؤه من رئاستها، إلا أنه بالتنسيق مع قيادات النقابة العامة نجح في إزاحتهم واستمر في منصبه حتى اليوم.

 

قد أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، نجح في تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية، لصرف مستحقاتهم التي تقدموا بشكوى للمكتب بشأنها، وبلغت 3453 دينارَا أردنيًا، أي ما يوازي 86 ألفا و325 جنيهًا مصريًا، منهم 17 ألفا و575 جنيها تعويضا ورواتب تقاعدية . وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي بعمان بمتابعة مستحقات العمال التي تقدموا بشكواهم في هذا الشأن، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول. وأضاف أنه بالتواصل مع المستشار العمالي بالأردن أشرف الحرايري، أكد أن المكتب قام بالتفاوض مع مسئولي الشركات وأصحاب الأعمال التي تقدم العمال بشكاوى ضدهم للمطالبة بمستحقاتهم، وقد أسفر ذلك عن حل مشكلة "عبدالسلام. ف" ضد كفيلته الذي حجز جواز سفره، ومبلغ ١٣٥٠ دينار ، وتم حصول العامل عليهما. كما تم حل شكوي "محمد.ح. م" ضد سمسار عقود أخذ منه ٢٤٠٠ دينار مقابل حصول العامل علي عقد ، وتم التواصل مع الكفيل والسمسار، وتم رد نصف المبلغ ١٢٠٠ دينار وتم حل شكوي العامل "علاء. م" ضد مطعم أسماك حجز باقي حساب العامل وقدره ٢٠٠ دينار وتم استلامها. وتم حل شكاوي كل من "علي. م. ع" ضد "إبراهيم.أ" والعامل "حسين. م" ضد "هيثم.ص" من تضررهما من عدم إعطاءهما براءة ذمة، وبالتواصل مع الكفيلين تم تزويدهم ببراءة الذمة. وأشار إلي أنه بجانب ذلك تم صرف راتب تقاعد بورصة للمرحوم "عمر. م .م" مع صرف مصاريف جنازة ٥٠٠ دينار ، فضلا عن صرف دفعة تعويض بورصة المرحوم "مدحت.ج.أ" بقيمة ٢٠٣ دينارات.

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، نجح في إلغاء بلاغ "كيدي" بهروب موطن مصري يدعي"ع .أ .م" ، وذلك في إطار الحفاظ علي حقوق العمالة المصرية بالخارج، وحمايتهم وحل مشاكلهم أولا بأول. وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالى بجدة ، بحل مشكلة المواطن المصري "ع .أ .م" ويعمل اختصاصي تسويق بإحدى شركات السيارات، لدي كفيله بالمملكة، والذي قام بتحرير محضر بالإبلاغ عن هروبه "تغيبه" قبل انتهاء الإقامة النظامية بشهر. وأضاف أن المستشار العمالي بجدة عثمان رمضان، قام علي الفور بتوجيه المواطن بضرورة رفع دعوي بمكتب العمل لرفع البلاغ الكيدي وفقا لنظام العمل السعودي ، حيث أن البلاغ يمتد أثره علي أسرته "زوجته وأولاده" ، مما يؤثر على حياته الأسرية ودراسة أولاده بالمراحل الابتدائية لعدم تجديد الاقامات. وتم لقاء صاحب العمل للتفاوض وديا معه لرفع البلاغ لتأثيره علي أسرة المواطن، حيث ذكر الكفيل أن المواطن تغيب عن دون إذن سابق، وبعد تدخل مكتب التمثيل العمالي تفهم الكفيل الموقف وقام برفع البلاغ حرصا علي مستقبل أبناءه . وتم إبلاغ العامل بذلك، حيث كانت فرحته وزوجته عارمة، وقدم الشكر لوزير القوى العاملة محمد سعفان، والقنصلية المصرية بجدة، والمستشار العمالي علي سرعة الاستجابة لحل شكواه بمساندته في رفع بلاغ التغيب.

كلف وزير القوي العاملة محمد سعفان، مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعلية بحث التعاون مع المشروع القومي للتنمية المحلية "مشروعك" وذلك لتعظيم الاستفادة من خدمات المشروع في خلق فرص عمل جديدة للشباب الذين يتم الانتهاء من تدريبهم بمركز التدريب التابع للمديرية بمدينة المستقبل. وعقد ياسر سعيد مدير المديرية اجتماعا مع فاطمة إبراهيم مديرة مشروعك بالمحافظة وذلك لبحث سبل التعاون المشترك ووضع آليات العمل على أرض الواقع لتهيئة خريجي مركز التدريب للبدء في تنفيذ مشروعات صغيرة جديدة تعتمد على المهن التي تم تدريبهم عليها بعد عمل دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة لهذه المشروعات ، ويتم دمج خريجي التدريب المهني في سوق العمل فور انتهاء العملية التدريبية، وذلك من خلال مشاركة "مشروعك" في تمويل هذه المشروعات التي يتم التدريب عليها بالمركز، فضلا عن بحث توقيع بروتوكول تعاون مشترك في هذا الصدد. وكان وزير القوى العاملة قد ناقش مع مديرة "مشروعك" خلال تفقده ملتقى التشغيل" الإسماعيلية بلا بطالة" الذي عقد في الإسماعيلية في الأسبوع الماضي، الخدمات التي يقدمها "مشروعك" للشباب الباحثين عن فرصة عمل لبدء مشروع صغير ووجه مدير المديرية بضرورة التواصل مع مشروعك لتعظيم الاستفادة المتبادلة بين الخدمات التي يقدمها مشروعك والخدمات التي تقدمها المديرية للشباب في هذا المجال.

أصدر وزير القوي العاملة محمد سعفان، تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو، ببحث طلب المواطنة " أماني .م. أ" من محافظة المنوفية ومساعدتها لمعرفة مستحقات طليقها المواطن "محمد.ع.خ" لدي هيئة التأمينات الإيطالية، حيث أنه توفي بميلانو بتاريخ 7 فبراير 2018 ولديها طفل منه ، وذلك فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلها أولا بأول. وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن المستشار العمالي بميلانو عزت عمران، قام بالتواصل مع هيئة التأمينات والضمان الاجتماعي "الأنبس" حيث تم بحث ملف المواطن المتوفي، وكانت النتيجة أن ورثة المواطن المتوفي يستحقون معاش وكذلك نجله من طلقته . وتم الاتصال بالمواطنة في مصر وإبلاغها بالمستندات المطلوبة لصرف معاش نجلها فوراً. كما تم إبلاغ السفير إيهاب أبو سريع القنصل العام بميلانو، بكل الإجراءات التي تمت لحفظ حقوق أسرة المواطن المتوفي .

توزيع 1444 شهادة "أمان" وتسليم50 عقد للمعاقين توقيع اتفاقيات عمل جماعية بعلاوة خاصة 10% للعامين بالقطاع الخاص يفتتح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، واللواء قاسم حسين محافظ المنيا، غدا الأحد، بالصالة المغطاة بإستاد المنيا الرياضي ، فعاليات ملتقى توظيف للشباب يوفر 12 ألف فرصة عمل للذكور والإناث، بحد أدني في الأجر 1200 جنيه وأقصي طبقا لخبرة المتقدم ، فضلا عن توزيع 1444 شهادة "أمان" علي العمالة غير المنتظمة، وتسليم 50 عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة من أجل "حياة كريمة". ويشهد الوزير توقيع عددا من اتفاقيات العمل الجماعية لصرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي ، بحد أدني يتراوح بين 65 و 150 جنيها ، وبدون حد أقصى، وذلك بأثر رجعي من أول يوليو 2018 للعاملين بالمدارس الخاصة ، والعاملين بالقطاع الخاص بالمنيا. وقال الوزير : إن المهن المطلوبة بالملتقى تشمل: طبيب بشري وبيطري، ومدير شئون العاملين ، ومدرسين ، ومدير شئون إدارية ، وموظف علاقات عامة، ومحاسب، ومهندس زراعي ، ومدير أمن صناعي ، وممرض ، وطباخين ، وأمين مخزن ، ومنسقين، وأخصائيين، وأخصائي قروض وعامل إنتاج، وكيميائي، وجزار وعامل غسيل وكي ، ومحصل ، ومشغل راديتر ، وعامل خدمات. كما تشمل : اخصائي أمن صناعي ، ومدير تسويق ، مدير مبيعات ، ومنتج تأمين ، ومراقب جودة ، ومدير تنفيذي ، ومختص برامج تدريب ، ومشرين ، وعامل تجهيز ، وكاشير ، وفنيين، وسائقين ، ومندوب مبيعات ، وتفصيل ، خياطة وأمن ، ومعاون تمريض ، وعامل نظافة ، وعامل دواجن ، ودادة ، وفني دوكو ، وخباز وفران. وأوضح مدحت الغمراوي مدير مديرية القوي العاملة بالمنيا، أن المتلقي يقام تحت رعاية وزارة القوى العاملة، ومحافظة المنيا، والمديرية التي وفرت فرص العمل ، مشيرا إلي أنه من المقرر أن يشهد الوزير توقيع بروتوكول مع شركة جيزة لتنمية الصعيد للملابس الجاهزة لتدريب 2000 خريج وتشغليهم لديها، وسوف يتفقد المصنع، كما يقوم زيارة مصنع "أسكوم" لكربونات الكالسيوم بالمنطقة الصناعية للوقوف علي أوضاع العاملين .

يفتتح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، واللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، اليوم الأحد، بالصالة المغطاة بإستاد المنيا الرياضي، فعاليات ملتقى توظيف للشباب يوفر 12 ألف فرصة عمل للذكور والإناث، بحد أدنى في الأجر 1200 جنيه، وأقصى طبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن توزيع 1444 شهادة "أمان" على العمالة غير المنتظمة، وتسليم 50 عقد عمل لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة من أجل "حياة كريمة". ويشهد الوزير توقيع 45 اتفاقية عمل جماعية لصرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي، بحد أدنى يتراوح بين 65 و150 جنيها، وبدون حد أقصى، لنحو 28 ألف من العاملين بالمدارس الخاصة، ومنشآت القطاع الخاص بالمنيا. وذلك بأثر رجعي من أول يوليو 2018. وقال سعفان إن المهن المطلوبة بالملتقى تشمل: طبيب بشري وبيطري، ومدير شئون العاملين، ومدرسين، ومدير شئون إدارية، وموظف علاقات عامة، ومحاسب، ومهندس زراعي، ومدير أمن صناعي، وممرض، وطباخين، وأمين مخزن، ومنسقين، وأخصائيين، وأخصائي قروض وعامل إنتاج، وكيميائي، وجزار وعامل غسيل وكي، ومحصل، ومشغل راديتر، وعامل خدمات. كما تشمل أخصائي أمن صناعي، ومدير تسويق، مدير مبيعات، ومنتج تأمين، ومراقب جودة، ومدير تنفيذي، ومختص برامج تدريب، وعامل تجهيز، وكاشير، وفنيين، وسائقين، ومندوب مبيعات، وتفصيل، خياطة وأمن، ومعاون تمريض، وعامل نظافة، وعامل دواجن، ودادة، وفني دوكو، وخباز وفران. وأوضح مدحت الغمراوي، مدير مديرية القوى العاملة بالمنيا، أن الملتقى يقام تحت رعاية وزارة القوى العاملة، ومحافظة المنيا، والمديرية التي وفرت فرص العمل ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يشهد الوزير توقيع بروتوكول مع شركة جيزة لتنمية الصعيد للملابس الجاهزة لتدريب 2000 خريج وتشغيلهم لديها، وسوف يتفقد المصنع، كما يقوم زيارة مصنع "أسكوم" لكربونات الكالسيوم بالمنطقة الصناعية للوقوف على أوضاع العاملين.

وق شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، ومحافظة المنيا اللواء قاسم حسين، اليوم الأحد ، توقيع 45 اتفاقية عمل جماعية تقضي بمنح علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة للعاملين في 30 يونيو 2018، أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، وتعد هذه العلاوة جزء من الأجر الأساسي للعامل وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو 2018، وذلك لنحو 28 ألف عامل بالمدارس الخاصة، ومنشآت القطاع الخاص يعملون تحت مظلة جمعية مستثمري المنيا ، والاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية. وحددت اتفاقيات العمل الجماعية الحد الأدنى للعلاوة بين 65 و150 جنيها شهريا وبدون حد أقصي . وقال الوزير إن توقيع هذه الاتفاقية يأتى طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالعمال ورعايتهم لرفع العبء عن كاهلهم ، مشيرا إلى أن صرفها جاء بمناسبة صدور القانون رقم 96 لسنة 2018 بمنح علاوة خاصة للموظفين والعاملين بالدولة اعتبارا من أول يوليو 2018 ، وبالاسترشاد بقرار وزير المالية رقم 271 لسنة 2018 بشأن قواعد صرف العلاوة المذكورة إيمانا من القطاع الخاص بمسئوليته الاجتماعية ، ومراعاة البعد الاجتماعي للعاملين بهذه المنشآت وأسرهم ، كذلك انطلاقا من دور وزارة القوى العاملة فى تحقيق التوازن بين طرفى العملية الإنتاجية وتحقيق الاستقرار فى علاقات العمل. وأكد "سعفان" أهمية القطاع الخاص في منظومة الاقتصاد المصري، مشددا على أنه يمثل عصب الاقتصاد وأساسًا متينًا من أسس بنائه وتنميته، طالبًا من العمال بذل المزيد من الجُهد والعمل، لإحداث طفرًة كُبرى، تحدث زيادًة في الإنتاج، الأمر الذي يصب في مصلحة الإنتاج القومي والاقتصاد المصري ككل. وقدم الوزير خالص شكره لكل عمال مصر الشرفاء الأوفياء عصب الاقتصاد المصرى وعماد بنائه ، طالبا منهم مزيدا من الجهد والعمل لدفع عجلة الإنتاج وتأكيد ريادة وتقدم الاقتصاد المصرى وقع الاتفاقيات عن جمعية المستثمرين المهندس عزت سطوحي رئيس الجمعية، وممثلين عن العمال بقطاعات الصناعات الغذائية و وخيري فؤاد عن الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية ، ومدحت الغمراوي مدير مديرية القوي العاملة بالمنيا، وذلك إيمانا منهم بمسئوليتهم الاجتماعية ومراعاة البعد الاجتماعي للعاملين وأسرهم، فضلا عن دور وزارة القوي العاملة في تحقيق التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية وتحقيق الاستقرار في علاقات العمل.

شهد وزير القوى العاملة محمد سعفان، ومحافظ المنيا اللواء قاسم حسين ، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ممثلة في مديرية القوى العاملة بالمنيا ، ومصنع جيزة لتنمية الصعيد بهدف تدريب وتشغيل الشباب، وفقا لأحدث الأساليب العالمية في مجال التدريب بالشركات الرائدة في مجال الملابس الجاهزة، وعلى أحدث المعدات التي توفرها الوزارة من خلال مراكز التدريب التابعة لها، وبالتعاون مع كبرى المنظمات العالمية، وذلك بهدف تخريج عمالة مدربة قادرة على المنافسة في أسواق العمل المحلية والعالمية. وقع البروتوكول مدحت الغمراوي مدير مديرية القوي العاملة بالمنيا، وعن مصنع جيزة، المهندس فاضل مرزوق مدير المصنع. وقال "سعفان" إن البروتوكول يقضى بمنح المتدربين مكافأة شهرية قدرها 1200 جنيه، والتأمين عليهم، علي أن يتم تحرير عقد عمل لكل متدرب بعد اختياره وإعادة تقييمه لتحديد الأجر الذي يستحقه بما لا يقل عن 1500 جنيه شهريا، على أن تعتبر فترة التدريب ضمن فترة الاختبار المنصوص عليها في قانون العمل. وألزم البروتوكول المديرية بتوفير الورش التدريبية والمعدات المتواجدة حاليا بورشة الملابس الجاهزة بمركز التدريب التابع لها لتدريب المتدربين على مهن الملابس الجاهزة بالتنسيق والتعاون الكامل مع المصنع ، فضلا عن توفير المدربين اللازمين لفترة التدريب التي يتم الاتفاق عليها، والتنسيق مع المصنع في وضع البرامج والمناهج اللازمة للعملية التدريبية حسب احتياجاته ،وبما يتوافق مع احتياجات سوق العمل الحالي في هذا المجال. وألزم البروتوكول المصنع بتوفير جميع أنواع المواد الخام والأدوات والمهمات اللازمة للعملية التدريبية ، وقطع الغيار اللازمة لعمل الصيانة اللازمة لجميع الماكينات والأدوات والمعدات الموجودة بورشة الملابس الجاهزة بمركز التدريب ، وتوفير العدد والأدوات والماكينات الإضافية ، وكذا التجهيزات والبنية الإضافية بالتنسيق مع المديرية. وتفقد الوزير والمحافظ شركة جيزة لتنمية الصعيد والتى يعمل بها 750 عاملا وعاملة في مجال صناعة الملابس الجاهزة ، وأطمأن علي العمال بالشركة استقرارهم وعدد ساعات العمل ، والمرتبات التى يتقاضونها فضلا عن التدريب الذي يتلقونه قبل العمل بالشركة.

بلغ عدد المعينين بمديرية القوى العاملة بالمنوفية من خلال شهادات القيد "كعب العمل" المرتد لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية 2680 معينا، فضلا عن 49 من ذوى الاحتياجات الخاصة بمنشآت القطاع الخاص، وذلك من 6867 شابا باحثا عن العمل، بالإضافة إلى إصدار 43 عقد عمل بالأردن. تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك عبر عفيفي محمد عفيفي مدير المديرية، أشار فيه إلى أن المديرية قامت خلال ديسمبر الماضي بقياس مهارة 2500 عامل علي المهن المختلفة ، فضلا عن استخراج نفس العدد من ترخيص مزاولة الحرفة. وقامت المديرية بالتفتيش على 482 منشأة فى مجال السلامة والصحة المهنية ، وتم تحرير محاضر مخالفات لـ 268 منشأة، فضلا عن التفتيش على 1379 منشأة لتنفيذ قانون العمل، وأسفر عن تحرير 235 محضرا لمنشآت مخالفة للقانون. وقال إنه فى إطار متابعة الشكاوى فى مجال علاقات العمل، تم تسوية 19 شكوى وديا، وإحالة 27 للقضاء، ومازال 86 شكوى تحت البحث، وتم حفظ 8 شكاوي، وذلك من أصل 140 شكوى قدمت للمديرية. وعقدت المديرية 53 ندوة توعية وتثقيف للعمال بالشركات والمنشآت في مجالات الحوار الاجتماعي والإدمان وتعاطي المخدرات ، والمفاوضة الجماعية ، وقانون العمل ، وعمالة الأطفال ، والمرأة ، وتنظيم الأسرة ، فضلا عن 28 ندوة توعية في مجالات السلامة والصحة المهنية للعمال بالشركات والمنشآت ضمن مبادرة "أعرف أحمي نفسك" التي اطلقتها الوزارة .

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أنه بعد التوافق مع ممثلي أصحاب الأعمال ، وتحقيقا لمبدأ المساواة بين كافة العاملين بمصر وذلك للاحتفال بعيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة ، يعتبر الجمعة 25 يناير 2019 إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003، أما بالنسبة للعاملين الذين تكون إجازتهم الأسبوعية يوم الجمعة ، يعتبر الخميس الموافق 24 يناير 2019 إجازة لهم بأجر كامل . وقال : إنه يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر. يذكر أن رئيس مجلس الوزراء كان قد أصدر قرارا يقضي أن يكون الخميس الموافق 25 يناير 2019 إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام بدلا من يوم الجمعة الموافق 25 يناير بمناسبة عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة .

تبدأ وزارة القوى العاملة، الأحد المقبل وحتي 10 فبراير 2019 ، قبول طلبات 200 سائق للعمل بالرياض بالمملكة العربية السعودية ، برواتب تصل إلي 2000 ريال سعودي أي ما يوازي 10 ألاف جنيه مصري تقريبا، فضلا عن توفير المسكن المؤثث لأعزب، وتأمين 3 وجبات يوميا ، وتأمين طبي شامل ، وتوفير زي للعمل ، وتأمين تذاكر الطيران عند الذهاب وفي الإجازات السنوية ، وفرصة للعمل الإضافي تصل إلي 50% من عدد ساعات العمل الشهرية. وأعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة: أن الشركة الطالبة تشترط أن يكون المتقدم لدية رخصة قيادة درجة أولي سارية المفعول ، وشهادة بقيادة اتوبيسات، فضلا عن خبرة في قيادة الاتوبيسات الكبيرة ، وحاصلا عن شهادة متوسطة علي الأقل ، ولديه قدر معقول من اللغة الإنجليزية. وأوضح "سعفان" أن المستندات المطلوبة هي: شهادة المؤهل الدراسي، صورة من بطاقة الرقم القومي ، ومن جواز السفر(إن وجد)، وصور الرخصة، ومن شهادة الخبرة أو كارنية العمل ، أو شهادة قياس مستوي المهارة أو شهادة خبرة من نيابات المرور. وسيتم عقد دورات تدريبية لمدة 18 يوما في القاهرة لمن يقع عليه الاختيار ، وسوف تتحمل الشركة الطالبة تكاليف التدريب الإقامة لجميع المتدربين ، كما ستتحمل مصاريف الفحوصات الطبية بالكاملة ، ولن يقوم المتعاقد بدفع أي أتعاب نظير تعاقده أو سفره. وأوضح الوزير أن الطلبات تقدم إلى الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل "قسم تلبية الاحتياجات بالخارج"، بديوان عام وزارة القوى العاملة 3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر- القاهرة، خلال الفترة المشار إليها، وذلك بالسيرة الذاتية ، ولن تقبل أى طلبات غير مستوفاه أو مقابلة أي مرشح غير مطابق للشروط المذكورة..

كرم وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم الثلاثاء، 17 شركة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج بمنحهم دروع وشهادات تقدير، على ما قدموه من جهودٍ خلال موسم الحج العام الماضي، الأمر الذي أسهم بصورةٍ ملحوظةٍ في نجاحِه بصورةٍ كبيرة، وحقيق نتائج متميزة ملموسة، وأسفر عن نجاح 57 شركة لإلحاق العمالة المصرية في الخارج في إلحاق أكثر من 30 ألف مصريا للعمل خلال فترة الحج بالمملكة العربية السعودية منهم 13 ألفا و478 سائقا، و2144 فنيا ، و11الفا و 28 عاملا، وغيرهم من مختلف المهن من جزارين، وطهاة، ومقدمي طعام، وسائر المهن التي وفرتها هذه الشركات خلال موسم الحج. حضر التكريم ، محمد ناصر السبيعي القنصل العام للملكة العربية السعودية بالقاهرة، فراس حسن أل سليم نائب القنصل العام، ناصح النفيعي نائب قنصل المملكة بالإسكندرية، ورؤساء مجلس إدارة وممثلي شركات الحاق العمالة المصرية بالخارج. وفي بداية كلمته توجه "سعفان" للحضور أن يحمل العام الجديد كل الخير والتوفيق ، مشيدا بمواقف المملكة قيادةً وشعبًا تجاه مصر على جميع الأصعدة، والتي تعكس الروابط التاريخية والمودة المتأصلة والتحالف الاستراتيجي الوطيد بين الدولتين، فضلا عن حرص المملكة على تعزيز التعاون مع مصر على جميع المستويات والتنسيق معها بشكل دوري إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. ودعا الله عز وجل أن يحمل العام الجديد لمصر العزيزة دوام الاستقرار والأمان والتقدم مقدما ، الشكر لأصحاب الأعمال وممثلو شركات إلحاق العمالة، الذين عملوا بجدٍ وتفان خلال أعمال موسم الحج في العام الماضي. وقال الوزير :إن موسم 2016 كان به الكثير من المغالطات ، حيث ارتأت وزارة القوى العاملة المصرية، ووزارة العمل بالمملكة العربية السعودية رفض هذه المغالطات وتم الاتفاق علي أن يكون هناك مزيد من الشفافية فى العمل . وأعرب سعفان عن شكره لفريق العمل وعلى رأسهم الإدارة المركزية للتشغيل التي أسهمت بدور كبير في نجاح موسمي الحج في العامين الماضيين ، متمنيا أن يكون الموسم القادم يحمل مزيدا من الشفافية وهو الامر الذي لن يتأتي إلا من خلال دعم الشركات التي عملت بحرفية وإخلاص. وقال الوزير :إن وزارة القوى العاملة لا تدخرُ جهدًا في حماية ورعاية جميع عمال مصر، وتبذل الغالي والنفيس لتذليل الصعاب التي تواجههم والعمل الدائم على حمايتهم ورعايتهم وصون كافة حقوقهم، مشيرا إلي أننا نكرم الشركات التي أسهمت بدورٍ فاعلٍ في هذا الدور الرئيسي المنوط بالوزارة القيام به لخدمة عمال مصر، كي يكون حافزًا ودافعًا لجميع الشركات لتأديةِ أعمالها على الوجه المطلوب، إعمالًا لقول الحق سبحانه وتعالى: "وقل اعملوا فسيرى اللهُ عملكم ورسوله والمؤمنون"، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الله يُحِبُّ إذا عَمِلَ أحدُكُم عَمَلًا أن يتقنه". ووجه "سعفان" الشكر لجميع عمال مصر، الشرفاء الأوفياء، رأسُ مال الدولة المصرية, وأساسُ تقدمها وازدهارها في شتى المجالات، وعلى جميعِ الأصعدة، اقتصاديًا واجتماعيًا، بما بذلوه ويبذلونَهُ دائمًا في سبيلِ تقدم اقتصاد بلدهم الحبيب مصر، وبما يتسمونَ به من أمانةٍ وإخلاصٍ وتفانٍ في العمل، وقدراتٍ فَذَّة قَلَّ أنْ تجدَ لها نظيرًا، باعتبارهم أساس الاقتصاد المتين في عملية البناء والتنمية ودفع وزيادة الإنتاج المصري. وأخيرًا أقول لجميعِ عمال مصر.. أنتم سواعدُ البناءِ والتنمية.. أنتم سواعدُ الوطن، مصرُ تحلمُ بكم، وبكم مصرُ أفضل دائمًا، بآمالِكُم وأحلامكم وطموحاتكم سنصلُ بمصر لبرِّ الأمانِ بإذن الله، وتحقيقُ ما نصبو إليه جميعًا من تنميةٍ مستدامة.. أخلصوا العمل لله.. ابذلوا مزيدًا من الجُهد والعرق لبناءِ بلدكم، والله دائمًا معكم يحفظكم ويرعاكم ويسددُ خطاكم". أشكركم، وتحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر. من جانبه أكد القنصل العام محمد ناصر السبيعي أهمية التعاون والتكاتف الأمثل الذي تم بين شركات إلحاق العمالة، مما أدى إلى هذا النجاح المبهر لموسم الحج هذا العام وجعله موسمًا مميزًا، بما يسهمُ مساهمًة فاعلة في خمة المواطن المصري والمملكة العربية السعودية. وقدم خالص شكره وتقديرهِ للوزير على سعيهِ الدؤوب لخدمة العمال، وعمله المضني على إنجاح موسم الحج، وتكريمه للشركات التي ساهمت في ذلك، متمنيًا المزيد من النجاح في الأعوام المقبلة. من جانبه أكد سعيد هندي ممثل شركات إلحاق العمالة أن هذا التكريم لشركات إلحاق العمالة يعتبرُ الأول من نوعه، مما يعدُّ حافزًا كبيرًا لجميع شركات إلحاق العمالة على بذل المزيد من الجُهد للارتقاء بمستوى شركات إلحاق العمالة المصرية، مقدمًا الشكر والتقدير للوزير على هذا التكريم وهذا المبادرة الفاعلة بالتعاون مع قنصليات المملكة العربية السعودية الذين قدموا كل سُبُل التعاون والتكاتف لإنجاح هذا الموسم كجُهد كبير يُذكر فيُشكر، لرفعِ اسم مصر عاليًا دائمًا بين جميع الأمم بسواعد أبنائها وعمالها. وفيما يلي أسماء الشركات المتميزة والمكرمين وهم : محمد السيد عبد العال ( شركة الجيزة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة دله ) ، وسعاد عبد المطلب سيد ( شركة نسائم الخير لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة درة المدينة )، ومحمود شعبان المعراج ( شركة نسر الخليج لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة رواحل ) ، وخالد شوقي محمد ( شركة البركة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي شركة حافل ) ، ومحمد فتحي عبد العزيز ( شركة المحبة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي شركة العربية للنقل ) ، ومحمد فتحي عبد الرحمن السكوت ( شركة الجامعة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة أبو سرهد ) . كما شملت الشركات المتميزة والمكرمين: رمضان شحاتة الخطيب (شركة الخطيب لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي البنك الإسلامي ) ، وعلاء عبد الحميد قطب ( شركة العمدة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي البنك الإسلامي ) ، وسعيد عبد العزيز الخباز ( شركة أبو خليل لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي البنك الإسلامي ) ، وياسر محمد محمد ( شركة حلول لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي البنك الإسلامي ) ، ويونس أحمد على ( شركة الفيحاء لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي مكتب الوكلاء الموحد ) ، وهاني محمد سعيد ( شركة الفهد الدولي لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي مكتب الوكلاء الموحد)، و فريد على محمد ( شركة الجابر لإلحاق العمالة المصرية بالخارج – وكيلها السعودي شركة تبارك ) ، أحمد مرعى إبراهيم ( شركة مرعى لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، وكيلها السعودي مؤسسة مرعى )، ومحمد رمضان احمد ( شركة أبو العلا لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة قايد ) ، ومحمد على صادق ( شركة موارد لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي البنك الإسلامي ) ، وهندي مصطفى هندي (شركة الهندى لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ، وكيلها السعودي شركة أم القرى ) .

أرسل المجتمعون في حفل تكريم 17 شركة لإلحاق العمالة المصرية برقية تأييد وتهنئة للقيادة الحكيمة الواعية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد محمد بن سلمان قائد مسيرة الشباب والتنمية. وتبادل محمد سعفان وزير القوى العاملة، ومحمد ناصر السبيعي القنصل العام للملكة العربية السعودية بالقاهرة الدروع في حفل التكريم، وأهدى "سعفان" درع الوزارة لـ "السبيعي" تقديرًا له على جهوده الكبيرة في إنجاح موسم الحج، بهذه الصورة المشرفة التي تليق باسم البلدين الشقيقين. كما سلَّمَ سعفان درع الوزارة للجنود المجهولة في وزارة القوى العاملة، بما حملوهُ على عاتقهم من مهمة إنجاح موسم الحج وإخراجه بالصورة التي تليق باسم مصر، من مجهودٍ كبير يُذكر فيُشكر، تقديرًا لهم وحثًا على بذل المزيد من الجُهد في خدمةِ الوطن، وعمال مصر الشرفاء، تسلَّمَ الدرع نيابًة عنهُم أيمن عبد العال مدير مراسم وزارة القوى العاملة.

نجح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالعاصمة اليونانية أثينا فى توثيق عقدين عمل لبحارة مصريين للعمل بموجبها على مركب سياحية" سيليستايل أوليمبيا". وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن وزير القوى العاملة محمد سعفان تلقي تقريرا بذلك عبر المستشار العمالي باليونان أشرف فؤاد ، أشار فيه إلى أن إجمالي المرتبات الشهرية 1357 يورو وسنويا بإجمالي16 ألفا و276 يورو ، أي ما يعادل 333 ألفا و881 جنيها مصريا. وأوضح أنه بذلك يكون إجمالي العقود التي تم توثيقها خلال يناير الجاري 7 عقود للعمل باليونان بلغت إجمالي أجورهم الشهرية 4807 يورو ، والسنوية 87001 يورو ، أي ما يعادل مليون و182 ألفا و581 جنيها مصريا سنويا، وذلك بخلاف الإقامة الكاملة علي حساب الشركة .

بلغ عدد المعينين بمديرية القوى العاملة بالقليوبية من خلال شهادات القيد "كعب العمل" المرتد لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية 2355 معينا ، منهم 17 من ذوى الاحتياجات الخاصة بمنشآت القطاع الخاص ، وذلك من 6258 من راغبي العمل المسجلين بمكاتب التشغيل ، بالإضافة إلى 420 فرصة عمل تم اتاحتها من خلال مكاتب التشغيل بالمديرية، فضلا عن 11 معاقا تم ترشحهم لمنشآت القطاع الخاص . تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان ، تقريرا بذلك عبر فتحي دسوقي وكيل الوزارة، مدير مديرية القوي العاملة بالقليوبية ، أشار فيه إلي أن المديرية قامت بقياس مستوي مهارة 2278 عاملا علي المهن المختلفة ، فضلا عن استخراج 2208 ترخيص بمزاولة الحرفة علي المهن المختلفة ، وذلك خلال ديسمبر الماضي. وتابع أنه في مجال السفر للعمل بالخارج تم إصدار 83 تصريحا للعمل بالخارج من مكتب التصاريح بمديرية أمن القليوبية، منهم 25 مؤهلات عليا، و57 متوسطة، وواحد فوق المتوسطة، فضلا عن 7 عقود عمل بالأردن. وفي مجال تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة بلغ إجمالي المسجلين بالإدارة المختصة 14 ألفا و98 عاملا، وقد بلغ عدد المستفيدين من الرعاية بهذه الفئة 1886 عاملا، حيث تم صرف 381 ألفا و600 جنيه، في المناسبات والأعياد والرعاية الصحية والاجتماعية ، وذلك خلال فترة التقرير. كما تم التفتيش علي 854 منشأة في مجال تفتيش العمل ، وحررت محاضر مخالفات لـ 331 منشأة ، لمخالفة قانون العمل 12 لسنة 2003 ، وتم إجراء التفتيش علي 426 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية وبلغت المخالفات التي حرر لها محاضر 244 محضرا. وبلغت الشكاوي العمالية المقدمة لمكاتب علاقات العمل 170 شكوي، تم تسوية 22 منها وديا ، وإحالة 46 للقضاء، و30 شكوي لمكاتب التفتيش، وحفظ 38 شكوي ، ومازالت 54 شكوي تحت البحث والدراسة .

عينت مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء 131 شابا، وذلك من إجمالي المسجلين بمكاتب التشغيل البالغ عددهم 529 شابا، كما بلغ فرص العمل التي تم توفيرها 170 فرصة عمل بالفنادق والقرى السياحية، فضلا عن إصدار 694 شهادة قياس المهارة، و402 ترخيص مزاولة المهنة. تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرا بذلك عبر محمد عبد الرحمن مدير المديرية، أشار فيه إلى أن المديرية قامت خلال ديسمبر 2018 بالتفتيش الدوري الليلى والنهارى على 35 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية، فضلا إعادة التفتيش في 79 منشأة ، و7 حملات تفتيشية، واسفر ذلك عن تحرير 44 محضرا سلامة وصحة مهنية لمخالفة قانون العمل 12 لسنة 2003. وقال إنه في إطار بحث شكاوى المواطنين ضد أصحاب الأعمال تلقت المديرية 17 شكوى فصل وتم اتخاذ الإجراءات القانونية في 12 شكوي ، ومازالت هناك 5 شكاوي تحت البحث والدراسة ، كما بلغت شكاوي المطالب المقدمة 28 شكوي تم تسوية 6 وديا، واتخاذ الإجراءات القانونية في 8 شكاوي ، ومازالت هناك14 شكوي تحت البحث . وتابع أنه في مجال تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة بلغ المسجلين بالإدارة المختصة محل التقرير 44 عاملا ، وإجمالي المسجلين بالقاعدة 4016 عاملا. وفي مجال التدريب المهني جاري تدريب 34 سيدة علي التفصيل والحياكة ، والتطريز والأشغال اليدوية ، وسوف تنتهي الدورة في 31 مارس المقبل.

شهد توقيع اتفاقيات عمل لمنح علاوة خاصة بنسبة 10% لـ 5783 عاملا بالقطاع الخاص يتفقد أكبر مشروع للطاقة الشمسية .. ومشروع التمليك الجديد بشركة كيما (2) يبدأ وزير القوي العاملة محمد سعفان ، اليوم الخميس ، جولة يزور خلال محافظات الأقصر وقنا وأسوان ، حيث يتفقد مركز التدريب المهني بقفط بجنوب محافظة قنا، ويعد من أكبر مراكز التدريب، لوضع برنامج لتجهيزه ، ويعتبر جاهزا وملحقا به مبنى إقامي ويبعد عن المدينة 35 كيلومترا، ويضم 150 سريرا لتدريب الشباب من الجنسين، من كل المراكز والقرى والنجوع بالمحافظة. كما يقوم الوزير بتوزيع عددا من شهادات أمان للعمالة غير المنتظمة بمحافظة قنا ، ويعقد اجتماعا مع الاتحاد المحلي لنقابات عمال قنا والأقصر، فضلا عن رؤساء اللجان النقابية بمواقع العمل المختلفة للوقوف علي المعوقات والمشاكل التي يوجهونها ودراسة سبل تذليلها وحلها . ويقوم الوزير خلال الزيارة التي تمتد لمدة 5 أيام بتوزيع عددا من شهادات أمان علي العمالة غير المنتظمة بمحافظة الأقصر. ومن المقرر أن تتضمن زيارته لمحافظة أسوان العديد من النشاطات منها زيارة لمشروع التمليك الجديد بشركة كيما (2)، كما يقوم بتسليم 500 شهادة أمان بشركة أوراسكوم المنفذة للمشروع ، ويتم تنفيذ قافلة طبية تخصص " باطنة وصدر وأشعة، للعمالة غير المنتظمة بالشركة . كما يتم توقيع بروتوكول "اتفاقية عمل جماية" لمنح علاوة خاصة بنسبة 10% لنحو 5783 عاملا يعملون في 456 منشأة ، ويقوم بتسليم ماكينات خياطة للمرأة المعيلة من ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة للمواطنين ، ويزور معرض المشغولات للمرأة المعيلة . ومن المقرر أن يزور الوزير خلال زيارته لأسوان مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنيان التي تعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية علي مستوي العالم يعمل بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين ، كما يسلم عددا من عقود العمل لذوي الاحتياجات الخاصة ، وشهادات أمان للعمالة غير المنتظمة بالمشروع ، بجانب تنفيذ قافلة طبية لهذه العمالة .

إلى لقاء الغد مع نماذج من مجهودات وزارة القوى العاملة

 

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 06:24 صـ
5 ذو القعدة 1445 هـ 12 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:25
الشروق 05:03
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:39
العشاء 20:06