×
20 شوال 1445
28 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

سعفان : يشهد ختام ورشة العمل لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة

سعفان : يشهد ختام ورشة العمل لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة
سعفان : يشهد ختام ورشة العمل لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة

شهد الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم ، ختام ورشة العمل لوحدة المساواة بين الجنسين وتدعيم العدالة الاجتماعية والتمكين الاقتصادى للمرأة، التى ينظمها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، واستمرت 4 أيام.

وقد تم خلال ورشة العمل تدريب 83 من مفتشى العمل والسلامة والصحة المهنية، وأعضاء الوحدة من المجلس القومى للمرأة على كيفية تحقيق المساواة بين الجنسين وعدم التمييز، وذلك بحضور أريك أوشلان مدير مكتب المنظمة.

وأشار سعفان فى بداية كلمته , إلي أن شهر مارس هو شهر الأم، وعليه كان لزاما تهنئة المرأة المصرية بهذه المناسبة، مشددًا على دعم الوزارة للمرأة ودخولها سوق العمل وتحقيق زيادة مشاركتها فى القوى العاملة وتعزيز مكانتهن للدفاع عن حقوقهن والمشاركة بفاعلية فى الحوار المجتمعى

. مشيرا , إلى اهتمام الدولة بالمرأة المصرية من خلال التشريعات والقوانين، والتى أضافت مميزات لها، ويتحقق بها المساواة بين الجنسين والتى من شأنها تحسين التوظيف وتوفير عمل لائق لها.

ومؤكدا , إن الوزارة أصدرت قرارا بإنشاء وحدة رائدة فى مجال المساواة بين الجنسين وعدم التمييز، تهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسين والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة فى مكان العمل، وتمكين المرأة اقتصاديا، فضلا عن 27 وحدة بمديريات القوى العاملة بالمحافظات.

وأوضح الوزير أن وزارة القوى العاملة تقوم بعمل ندوات توعوية تخص المرأة العاملة داخل المنشآت للحد من العنف ضد المرأة وتعريفها بالحقوق التى منحها إياها القانون.

وكشف سعفان ,أن هناك بعض الموضوعات التى عملت عليها الوزارة فى الفترة السابقة، والتى أولتها اهتماما كبيرا، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، مما أثرى على عمل وحدة المساواة بين الجنسين بالوزارة وعلى مردودها فى الفترة الأخيرة.

ونوه سعفان , إلي إن الاهتمام بالمرأة المصرية أصبح مشروعا قوميا حظى بالاهتمام من قبل كل الجهات سواء من الحكومة أو منظمات المجتمع المدنى، باعتباره اهتمام واجب توفيره للمرأة،

مشددا على أن المرأة المصرية وحقوقها فى أعناقنا جميعا، قائلا: "نحن الآن فى عهد جديد مختلف وقيادة سياسية طموحة تتمتع بالشفافية فى جميع أعمالها"، مشيرًا إلى أن ملف المرأة كبيرا به أمورا كثيرة يجب الاهتمام بها والعمل على تذليل العقبات والمشكلات التى تواجهها. وتناول الوزيرخلال فعاليات ورشة العمل قضية البطالة

 لافتا : إلى أن الوزارة عملت على خفض معدلاتها من 13.2% فى عام 2013 إلى أن وصلت فى الربع الأخير من عام 2019 إلى 8% من قوة العمل، واصفًا بطالة المرأة أنها تؤرقنا وتعمل الوزارة جاهدة لخفض معدلاتها.

وموضحا :أن وحدة المساواة بين الجنسين المشكلة بالوزارة لها دور قوى وكبير فى الفترة الحالية، خصوصا فى ظل العادات والتقاليد الموجودة فى بعض المحافظات، والتى تؤثر على تمكين المرأة وتدريبها، وكذا تشغيلها فى الشركات الكبرى أو المصانع والتى تقلص دورها فى المجتمع، الأمر الذى يستوجب علينا جميعاً العمل على تذليل تلك الصعوبات والوصول لآليات جديدة من شأنها حل تلك المشكلات، وتدريب المرأة وتشغيلها ومحاولة توفير فرص عمل جديدة تتواءم مع تلك العادات والتقاليد وتتم من خلال منزلها.

وتبع الوزير حديثه مؤكدا , أن تلك الآليات لابد من العمل عليها فى بعض الأقاليم ومحاولة إيجاد فرص جديدة للمرأة قائلا: "هنروح للمرأة ونساعدها بالمرأة"، ضاربا مثلا بإجراء مقابلة بعض السيدات فى منازلهم والنقاش معهم ومحاولة إقناعهم بموضوع التدريب والتشغيل وذلك من خلال ورش عمل وتدريب للمرشدات السياحيات والتعاون معهن لإنجاز تلك الأهداف.

وشدد وزير القوى العاملة , على احتياجنا للمجتمع المدنى، وما يمثله، فضلا عن النائبات فى مجلس النواب لرسم خريطة لكيفية عمل المرأة فى تلك المحافظات، وامدادهم بمعلومات وبيانات كاملة عن المحافظات التى تعانى من ارتفاع نسب بطالة النساء،

مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة تحتاج إلى أن تصبح وحدة المرأة ملك لها تصل المرأة المصرية من خلالها الى علاج لكل مشكلاتها التى تواجهها فى حياتها على كل الأصعدة.

واختتم الوزير كلمته قائلًا: "لا يجب الوقوف عند إنشاء وحدة المساواة بين الجنسين بالوزارة فقط، وإنما لا بد من وضع استراتيجية واضحة لها على أرض الواقع، نريد أن تشعر المرأة بالثقة الكاملة فى الوحدة، وأنها قادرة على علاج مشكلاتها، مؤكدا نحن قادرون على أن نعطى للمرأة بسمة على الطريق فى الفترة القادمة ونرد لها جزء مما تقدمه للمجتمع المصرى.

وفى السياق ذاته ، أكد إيريك أوشلان أن قضايا المساواة بين الجنسين فى عالم العمل تأتى على رأس القضايا التى تولى منظمة العمل الدولية لها أهمية شديدة سواء على الصعيد العالمى أو الوطنى،

مشيرا إلى أهمية التعاون مع كل الشركاء الوطنيين من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين فى عالم العمل فى مصر. وأوضح أوشلان أن المساواة بين الجنسين قضية مهمة جدا بالنسبة لمنظمة العمل الدولية فى الفترة الحالية،

وتابع  أوشلان :إلى أنه تم مناقشة عدة محاور فى تلك الورشة منذ بدايتها بما يخص المساواة بين المرأة والرجل فى المجتمع، وأثره على قضايا التنمية فى مصر، مؤكدا دعم المنظمة للحكومة المصرية فى كل نواحى العمل لتحقيق أهدافها وخصوصاً عمل المرأة المصرية، وتمكينها اقتصاديا وتحقيق تكافؤ الفرص، وكذلك أهمية وحدة المساواة بين الجنسين الموجودة بوزارة القوى العاملة وتمثيلها لجهات مختلفة ليس الوزارة فقط.

وأشار أوشلان إلى أهمية حقوق المرأة بالمنظمة، وخصوصا فى ضوء الاتفاقيات الدولية التى أصدرتها وتعمل عليها، خصوصا موضوعات الحماية الاجتماعية والحماية ضد التمييز بين الجنسين.

وكرم وزير القوى العاملة فى ختام فعاليات الختام العديد من الشخصيات التى شاركت الوحدة ، وأهدى لهم درع وزارة القوى العاملة

وهم: النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والدكتورة جاسمين فؤاد أستاذ مساعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة هدى إبراهيم مدرس العلوم الاقتصادية والقانونية بمعهد الدراسات البيئية بجامعة عين شمس، والدكتورة انجى أمين مدير وحدة المساواة بين الجنسين بالأمم المتحدة، كما سلم الوزير أعضاء الوحدة شهادات تقدير لمشاركتهم الفعالة فى تنشيط عمل الوحدة

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 01:37 مـ
20 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:15
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:54