×
11 ذو القعدة 1445
18 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

أضرار مستحضرات التجميل أثناء الحمل والرضاعة

أضرار مستحضرات التجميل أثناء الحمل والرضاعة
أضرار مستحضرات التجميل أثناء الحمل والرضاعة

بقلم : م.محمد أحمد عثمان 

هل يجوز الصبغه أثناء الحمل ؟ سؤال دائمًا يتردد،ونستعرض معكم أضرار مستحضرات التجميل أثناء الحمل أو الرضاعه :

1.مستحضر الحنه الأمن والطبيعى جدًا  
تختلف درجة حساسية جسم كل حامل واستجابته عن الأخرى، فإذا كانت صديقتكِ قد استخدمت نوعًا معينًا من الحناء في فترة حملها ولم تتضرر منه، فإن هذا لا يؤكد أن النوع نفسه سيكون آمنًا تمامًا بالنسبة لكِ، فكل حامل هي حالة فريدة ليست كغيرها.سواء كنتِ تريدين استخدام الحناء على شعركِ أو على بشرتكِ، فتذكري أن جسمكِ الآن في فترة الحمل قد يتفاعل بشكل مختلف عما يفعله عادةً نتيجة للتغيرات الطارئة عليه بسبب هرمونات الحمل، فحتى وإن كنتِ متأكدة من مصدر الحناء وأنها طبيعية تمامًا، ينصح الخبراء بإجراء اختبار على جزء بسيط من جسمكِ أو شعركِ أولًا والانتظار لمدة 24 ساعة، لتجنب أي احتمال للإصابة بالحساسية أو الالتهابات. 

2.يعتمد مدى ضرر الحناء على الحامل وجنينها على نوع الحناء المستخدمة

 إذ يؤكد الخبراء أن النوع الآمن هو ذو اللون البني، وهو اللون الطبيعي للحناء دون إضافات أخرى، بينما الحناء السوداء فتُعد غير آمنة على الإطلاق، إذ لا توجد حناء طبيعية سوداء اللون أبدًا، فالحناء السوداء دائمًا ما يكون مضاف إليها بعض المواد الكيماوية الصبغية الأخرى لإعطائها اللون الأسود الداكن.

تحتوي الحناء سوداء اللون على مادة تسمى "بارا-فينيلين ديامين"، وهي مادة مستخدمة عادةً في تصنيع صبغات الشعر المختلفة، وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدامها بشكل مباشر على الجلد، إذ تُسبب توهج وحساسية في البشرة، وقد يتفاقم الأمر لتترك ندبات عميقة ودائمة في الجلد بعد فتره الحمل لذلك أكدت وزاره الصحه العالميه الأمريكيه عمل كافه الفحوصات والتجارب قبل استخدام حناء الشعر من اى نوع او اى لون لتجنب الأضرار الناتجه مابعد الولاده للجنين من الالتهاب الرئوي وضيق النفس واختلاف قرات الدم 

3.هل هناك مستحضرات تجميل ضارة للحامل وجنينها؟ 
إليك قائمة ببعض المواد الكيميائية الضارة فى مكونات مستحضرات التجميل.                               

الرصاص :  يتواجد الرصاص فى بعض مستحضرات التجميل مثل الكحل وأحمر الشفاه لتثبيت لونه. ورد مقال فى جريدة الرياض أن الكحل يحتوى على نسبة كبيرة من الرصاص حيث قد يكون نصف وزنه من الرصاص. كما يحتوى الكحل على المواد الضارة الأخرى مثل الألومنيوم والحديد والزنك والأنتيمون والكربون.

أضرار الرصاص أثناء الحمل :

يحذر الأطباء من الرصاص لأن زيادة مستواه فى الدم خاصة عند الأطفال والمرأة الحامل يسبب فقر الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والأمراض العصبية بالإضافة إلى إصابة الأطفال بالتراجع الذهنى. والرصاص يعبر المشيمة وقد يصل إلى مخ الجنين ليسبب مشاكل عديدة فى الجهاز العصبى للجنين. لذلك الأفضل استخدام مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على الرصاص.

بارابين : هى مواد حافظة تضاف إلى كثير من مستحضرات التجميل التى تحتوى على نسب كبيرة من الماء مثل الشامبو والكريمات وغسول الاستحمام وغيرها. وهى تضاف لتحمى المنتج من نمو الميكروبات وإطالة مدة صلاحيته.

أضرار البارابين أثناء الحمل :

الباربينات تسبب خلل فى الغدد الصماء نظرًا لأنها تحاكى هرمون الاستروجين فى الجسم وتسبب أيضاً السرطان والسمية التنموية والإنجابية، ورغم كل ذلك إلا أن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية مازالت تسمح باستخدامها فى منتجات التجميل لعدم الضرر باقتصاد البلاد القائم على مستحضرات التجميل تجنبي مستحضرات التجميل التى تحتوي على : البارابين طويلة السلسلة مثل (بيوتيل بارابين – butylparaben) و(ايزوبيوتيل بارابين – isobutylparaben) و(بروبيل بارابين – propylparaben) و(ايزوبيتيل بارابين – isopropylparaben) لأنها لديها أقوى نشاط استروجينى، كما يجب تجنب (إيثيل بارابين – ethylparaben) و(ميثيل بارابين – methylparaben) لأنها قد تؤدى إلى الإصابة بسرطان الجلد لا قدر الله.الأفضل استخدام المنتجات التى لا تحتوي على بارابين عن طريق قراءة الملصق أو شراء المنتجات الخالية من البارابين (paraben free).كما يمكنك أيضًا استخدام الزيوت الطبيعية بدلاً من الكريمات المصنعة لترطيب الجسم أثناء حملك.

الزئبق : يوجد فى بعض مستحضرات التجميل مثل كريمات التبييض، وهى مادة محرمة دولياً. وغالباً تكون فى مستحضرات التجميل التى لا تحتوى على ملصق أو من مصدر غير معروف. وقد أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن دراسة تمت على 38 منتج من كريمات التجميل المتاحة في السوق السعودى ووجد أن 45% من كريمات التبييض تحتوى على الزئبق بنسبة أعلى من النسبة المسموحة بها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

كما يتواجد الزئبق في حشوات الأسنان من الأملجم، وترمومتر قياس حرارة الجسم، ومخلفات التصنيع من الصناعات الكيميائية أو البترولية والتعدينية خاصة صناعة الكلور، والمبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية، والأسماك التى تحتوى على الزئبق مثل سمك السيف والإسقمرى وسمك التيل.

أضرار الزئبق أثناء الحمل :

إذا تعرضت للزئبق بمستويات عالية قد يسبب لك ولطفلك الكثير من المشاكل. حيث يمتص الزئبق بصورة عالية إلى الجسم عن طريق ملامسته بالجلد أو تناول طعام ملوث بالزئبق أو استنشاقه إذا تلوث الهواء به ويسبب تلف الخلايا العصبية ويؤثر على أجهزة الجسم المختلفة بشكل سلبى. وإذا تعرض  الجنين فى الرحم إلى الزئبق فقد يسبب أضرار على المخ ومشاكل في السمع والبصر.
صبغات الشعر :

 ينصح الأطباء بتجنب صبغات الشعر أثناء الحمل، لأن بعض مكونات الصبغة قد يتم امتصاصها عن طرق فروة الرأس ولا يوجد دراسات على تأثيرها على الجنين. ويجب تجنب الصبغات خاصة التى تحتوى على الأمونيا لأن أبخرتها قد تسبب الاحساس بالغثيان. وقد يسمح بعض الأطباء بإمكان المرأة الحامل صباغة شعرها بعد مرور الشهر الرابع او الخامس ومن الأفضل استخدام الحناء بدلاً من الصبغات المصنعة قدر الإمكان. ويجب فى كل الأحوال عمل اختبار حساسية للصبغة والانتظار لمدة 48 ساعة للتأكد من عدم وجود الحساسيه فى الصبغه. 

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 06:44 صـ
11 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12