×
12 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

اليوم ذكرى رحيل عبد المنعم مدبولي.. الأب الروحي للكوميديا في مصر

اليوم ذكرى رحيل عبد المنعم مدبولي.. الأب الروحي للكوميديا في مصر
اليوم ذكرى رحيل عبد المنعم مدبولي.. الأب الروحي للكوميديا في مصر

تحل اليوم الذكرى ال ١٤ لرحيل الفنان عبد المنعم مدبولي صاحب مدرسة الكوميديا الأولى في مصر بعد صراع مرير مع مرض سرطان الكبد والذى أدى إلي استئصال أجزاء كبيرة من الكبد ثم تعافي وتعرض مرة أخرى لوعكة صحية بالجهاز التنفسي والتهاب رئوي وتوفي وحيداً وذلك عن  عمر يناهز ٨٤ عامٱ .
قدم الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ما يقرب من ٢٠٠ عمل فنى اشاعت البهجة والسعادة فى كل بيت مصرى وعربي ولا تزال أفلامه ومسلسلاته ومسرحياته  تعرض حتى الآن ويشاهدها الصغير قبل الكبير.
نشأته
ولد عبد المنعم مدبولى في حي باب الشعرية 28 ديسمبر1921 فكان فقيراً يتيما وظهرت عليه موهبه التمثيل منذ المرحلة الابتدائية عندما تم انضمامه للفرقة المسرحية للمدرسة فتخرج من كلية الفنون التطبيقية وعمل مدرسا في قسم النحت حتي منتصف السبعينات.
ثم التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي وعقب تخرجه منها انضم إلي فرقة " جورج أبيض" و فرقة" فاطمة رشدى" وبعد ذلك شارك في التمثيل ببرامج الأطفال منها حلقات " برنامج بابا شارو" وتميز" مدبولى" بالكاريزما الخاصه به وحب الناس له في مصر والعالم واستمر في أداء مسيرته الفنية حتى بلغت اعمالة نحو ٦٠ فيلما،١٢٠ مسرحية،٤٠ مسلسل.
مشواره الفني
بدأ مسيرته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير " ساعة لقلبك" ثم أسس مدرسة كوميدية مع فؤاد المهندس وأمين الهنيدى وقضى العقد الأول من عمره في المسرح وشارك في عدد كبير من المسرحيات منها " السكرتير الفنى، المغناطيس، الناس اللى تحت، بين القصرين، زقاق المدق، ريا وسكينه"  ثم كون فرقه خاصه به تسمى بـ " المدبوليزم".
ومن أكثر الافلام الذى أبدع فيها الفنان عبد المنعم مدبولي والتي ظلت في عقولنا فمنهم: الحفيد، مولد يا دنيا ، إحنا بتوع الاتوبيس.
تخرج علي يده العديد من نجوم الكوميديا منهم عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم من الفنانين.
الجوائز التي حصل عليها
بعد تقديمه أكثر الأدوار إبداعا وروعة تم تكريمه خلال مشواره الفني وحصولة علي الكثير من الجوائز..
حصل على جائزة أفضل ممثل في فيلم الحفيد واهلا يا كابتن ومولد يا دنيا وفي عام ١٩٨٦ حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكى طليمات ونال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وكرمه الرئيس السابق محمد أنور السادات بشهادة تقدير عن دوره في مسلسل ابنائى الأعزاء. شكراً المعروف بمسلسل ( بابا عبده).
دخل السينما في وقت متأخر من عمره ففي عام ١٩٥٨ شهد اول فيلم له وهو " ايامى السعيدة" وبعدها توالت الافلام والتي بلغ عددها ١٥٠ فيلما منهم " مطاردة غرامية، عالم مضحك جداً، أشجع رجل في العالم، المليونير المزيف، وكانت اخرها أريد خلها مع الفنان اشرف عبد الباقي" .
أشهر أغانيه للأطفال
اشتهر الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى بحبه للاطفال لذلك قدم لهم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته ومنها: توت توت، كان فى واد اسمو الشاطر عمرو، جدو عبده زارع أرضه، الشمس البرتقالي" فكل هؤلاء الاغاني ستظل ذكرى خالدة في وجدان الأطفال وخاصه في التلفزيون مهما مر الزمن من عصور.
أبرز إفيهات الفنان عبد المنعم مدبولي

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 10:47 مـ
12 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13