×
12 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

عمالقة التكنولوجيا في العالم يتعرضون للمساءلة أمام الكونجرس.. شركاتهم تواجه اتهامات عدة

عمالقة التكنولوجيا في العالم يتعرضون للمساءلة أمام الكونجرس.. شركاتهم تواجه اتهامات عدة
عمالقة التكنولوجيا في العالم يتعرضون للمساءلة أمام الكونجرس.. شركاتهم تواجه اتهامات عدة

سيمثُل الرؤساء التنفيذيون لأربع من شركات التكنولوجيا العملاقة أمام الكونجرس الأسبوع المقبل، حيث سيتعين عليهم الدفاع عن قوة شركاتهم المتنامية في مواجهة المشرِّعين المتشككين الذين يريدون التحقيق في قيام هذه الشركات بالاحتكار.

وسوف يجرى تحقيق ضخم: وسيُدلي كلٌّ من جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، وتيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل، ومارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، وساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت المالكة لجوجل ويوتيوب، بشهاداتهم، كجزءٍ من تحقيقٍ مستمر تجريه اللجنة الفرعية المعنية بمكافحة الاحتكار التابعة لمجلس النواب الأمريكي بخصوص هيمنة المنصات الرقمية.

هذه اللجنة تعقد منذ يونيو/ 2020، جلسات استماع مع المنافسين الأصغر، الذين أدلوا بشهاداتهم حيال الممارسات الاحتكارية المزعومة من جانب تلك الشركات العملاقة. والآن سيمثل عمالقة التكنولوجيا الأربعة معاً للإجابة عن الأسئلة المستندة إلى نتائج اللجنة، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، السبت 25 يوليو.

من ناحيتها، أكدت مصادر لموقع Axios الأمريكي، إنَّه من المقرر أن تُعقَد جلسة الاستماع الأربعاء المقبل 29 يوليو/ 2020، بعد تأجيلها بسبب مراسم تأبين عضو مجلس النواب الراحل جون لويس.

كما أنه وبسبب جائحة كورونا، من المُتوقَّع أن يمثل الرؤساء التنفيذيون أمام اللجنة عن بُعد عبر برامج مكالمات الفيديو، ويأمل المشرعون انتهاء جلسات الاستماع خلال يومٍ واحد، ويبحثون توسيع المسائل المطروحة على الطاولة، وهي مهمة لن تكون سهلة.

اتهامات بالاحتكار: وتخضع شركة جوجل حالياً للعديد من التحقيقات المتعلقة بمكافحة الاحتكار من جانب العديد من المُدَّعين العامين للولايات، لكنَّ حدث الأربعاء المقبل، سيكون المرة الأولى منذ 2018 التي نرى فيها الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي يمثل أمام الكونغرس.

ويُرجَّح أن يُركِّز المشرعون على هيمنة جوجل على سوق البحث والإعلان، لذا تتوقع الشركة مساءلتها عما إذا كانت حافظت على تكافؤ الفرص، وكيف فعلت ذلك.

كذلك قد يستفهم المشرعون أيضاً عن الكيفية التي تربَّحت بها أعمال الإعلان الرقمي التابعة لجوجل من المحتوى المسموم على الإنترنت. وبالمثل، قد يسألون أيضاً عن خطاب الكراهية على منصة يوتيوب، ولو أنَّ بعض هذه الموضوعات قد تشتت التركيز عن مسائل مكافحة الاحتكار.

آبل بوضع آمن للآن: وبحسب موقع Business Insider تمكَّنت شركة آبل حتى الآن من تجنُّب تلقّي ردود فعل سلبية تتعلَّق بمكافحة الاحتكار أكثر من بقية الشركات الأخرى في هذه القائمة، لكنَّ هناك قلقاً متنامياً بين المشرعين من أنَّ متجر تطبيقات الشركة– وبيئة التطبيقات الأوسع نطاقاً- تضر بالمُطوِّرين.

لذا فإن إحدى المناطق الغامضة بشكلٍ خاص في هذا الإطار هي العملية التي توافق آبل بموجبها على التطبيقات الجديدة، لذا توقَّعوا أن يحاول المشرعون استقصاء بعض آليات ما خلف الكواليس السرية.

فيسبوك في وجه العاصفة: كذلك يُرجَّح أن تواجه شركة فيسبوك تدقيقاً بشأن عمليات الاستحواذ التي قامت بها في الماضي، والتي يقول المنتقدون إنَّ فيسبوك استخدمتها تكتيكاً للتخلص من تهديدات المنافسة.

كانت الشركة قد استحوذت على شركة Giphy في وقتٍ سابق من هذا العام مقابل 400 مليون دولار، وهو ما دقَّ ناقوس خطر يتعلَّق بمكافحة الاحتكار، ويقول المنتقدون إنَّ حجم زيارات المستخدمين لموقع Giphy على الإنترنت قد يساعد في توسيع عمليات تتبُّع الإعلانات الضخمة بالفعل لفيسبوك.

لاسيما, تحقق لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بالفعل مع فيسبوك بخصوص عمليات استحواذها الأخيرة، ويُرجَّح أيضاً أن يشكك المشرعون في إجراءات فيسبوك الرامية لوقف انتشار المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على منصتها، خصوصاً في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد وقبيل انتخابات 2020.

ولاشك أن هيمنت تلك التساؤلات على آخر الشهادات التي أدلى بها زوكربيرغ أمام الكونغرس، والتي جرى وضعها في إطار أنَّها جلسة استماع بخصوص مشروع العملة المشفرة التابعة لفيسبوك.

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 06:28 صـ
12 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13