×
12 ذو القعدة 1445
19 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

اشهر الافلام الاجنبية التي تم تصويرها في مصر

اشهر الافلام الاجنبية التي تم تصويرها في مصر
اشهر الافلام الاجنبية التي تم تصويرها في مصر

تقرير سامح طلعت

* وادي الملوك» أو Valley of the Kings عام 1954
هو فيلم أمريكي بطولة النجم روبيرت تايلور والنجمة إلينور باركر، عرض في منتصف القرن العشرين، وتناول الفيلم قصة عالم أثار أمريكي قرر الذهاب إلى مصر للبحث عن مقابر فرعونية أثرية، فيما يتعرف هناك على الفتاة آن ميرسيدس، والتي تقنعه أن يساعدها على تحقيق حلم أبيها الذي كان أستاذه يومًا ما، في إثبات رحلات النبي يوسف في مصر القديمة.
وتم تصوير الفيلم في القاهرة والأقصر ومنطقة الأهرامات، وشارك في الفيلم كل من الفنانة سامية جمال والفنان رشدي أباظة، الذي كان دوبليرًا لبطل الفيلم نظرًا للتشابه الكبير بينهما، وكان هذا الفيلم هو أول أعمال «أباظة» في السينما.

* الجاسوس الذي أحبني» أو The Spy who loved me عام 1977
هو فيلم من أفلام العميل السري البريطاني الخارق جيمس بوند أو «007»، والذي ابتكر شخصيته رجل المخابرات السابق إبان الحرب العالمية الثانية أيان فليمينج، وتم تصوير الفيلم في عصر تجسيد النجم روجر مور لشخصية «بوند»، والذي سبقه في تجسيدها شون كونوري، وتبعه بيرس بروسنان، ثم دانييل جريج.
ويروي الفيلم قصة اختطاف غواصتين إحداهما بريطانية والأخرى سوفيتية يحملان رؤوس نووية، فيما يحقق «007» في ملابسات الحادث بمساعدة العميلة «آنيا» من المخابرات السوفيتية «كي جي بي»، والتي لعبت دورها باربرا باك، حيث تقودهما الأحداث إلى مصر.
وتم تصوير أجزاء من الفيلم على أرض مصر بالفعل، وتحديدًا في مدينة الأقصر بمعبد الكرنك ومحافظة أسوان بمعبد أبو سمبل ومسجد أبن طولون بالقاهرة.

* الموت على النيل» أو Death on the Nile عام 1978
مرة أخرى تعود أسوان لتكون محل تصوير أحد الأفلام البريطانية، كما تم تصوير بعض أجزاء من الفيلم في منطقة الأهرامات، والقصة مقتبسة عن رواية للكاتبة الشهيرة للروايات البوليسية، أجاثا كريستي، حيث تحدث الفيلم عن حادثة قتل تحدث على إحدى البواخر السياحية في النيل، فيما يتولى المحقق هيرقل بويروت، في ملابسات الحادث في أجواء من الغموض والتشويق. وقام ببطولة الفيلم ميا فارو وبيتر أوستينوف.

* جاليبولي» Gallipoli عام 1981
بعد ثلاثة أعوام من تصوير «الموت على النيل»، عادت السينما العالمية للأراضي المصرية مجددًا لكن هذه المرة من بوابة الإنتاج الاسترالي، حيث قام النجم الأمريكي ميل جيبسون ببطولة فيلم «جاليبولي»، والذي روى قصة معركة «جاليبولي»، أثناء الحرب العالمية الأولى، من وجهة نظر عدائين استراليين يذهبان لمحاربة الأتراك في المعركة الشهيرة، فيما يستعرض الفيلم مواجهتهما لأهوال تلك الحرب. وقد تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في القاهرة والجيزة، وتحديدًا منطقة الأهرامات.

* سيريانا» Syriana عام 2005
هو فيلم سياسي يتناول علاقة من يسيطرون على عالم البترول وكيف يؤثرون في السياسة العالمية وكيف يتأثرون بها. وقام ببطولة الفيلم النجم الأمريكي جورج كلوني، وشارك في الفيلم الفنان المصري عمرو واكد، وتم تصوير بعض مشاهد الفيلم في مصر، وتحديدًا في العاصمة القاهرة.

* جامبر» أو Jumper عام 2008
هو فيلم من نوعية الخيال العلمي، تم تصوير بعض أجزاء منه في منطقة الأهرامات بالجيزة، حتى أن «أفيش» الفيلم كان عبارة عن صورة كبيرة لبطل الفيلم واقفًا فوق رأس تمثال أبو الهول. وقد قام ببطولة الفيلم هايدين كريستينسن. وقد حقق الفيلم إيرادات تعدت المائتان مليون دولار.

كايرو تايم» أو Cairo Time عام 2009
من أكثر الأفلام التي تضمنت مشاهد في مصر، حيث صور أكثر من 90% من الفيلم في القاهرة الكبرى، ويتحدث الفيلم الكندي عن صحفية تذهب إلى القاهرة في إجازة على أن يلحق بها زوجها الذي يعمل مع الأمم المتحدة، لكن تأخر الزوج يجعله يكلف صديقه طارق، الضابط السابق، بالاعتناء بزوجته في العاصمة المصرية، وبينما يريها طارق معالم القاهرة، تقع الصحفية في حب المدينة وكذلك حب صديق زوجها.
وقام ببطولة الفيلم باتريشيا كلاركسون وأليكساندر سيديج، فيما ظهرت الفنانة المصرية منى هلا في أحد المشاهد. وحصل الفيلم على جائزة «أفضل فيلم كندي روائي» في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، عام 2009.

* المتحولون» أو Transformers: Revenge of the Fallen عام 2009
الجزء الثاني من سلسلة الأفلام الأمريكية الشهيرة «المتحولون»، وتم عرضه عام 2009، فيما قام ببطولته النجمة ميجان فوكس، بجانب شيا لابوف، وتم تصوير الفيلم ما بين الولايات المتحدة والصين والأردن ومصر. وكانت منطقة الأهرامات مرة أخرى هي محل تصوير الفيلم في مصر.

* لعبة عادلة» أو Fair Game عام 2010
في العام الذي تلى عرض «المتحولون»، عرض فيلم آخر تم تصوير بعض أحداثه في أرض الكنانة، وهو الفيلم الذي قام ببطولته النجوم شون بن ونعومي واتس، والفنان المصري خالد النبوي.
وحمل الفيلم اسم «لعبة عادلة»، وتناول قصة عميلة أمريكية تريد الإدارة الأمريكية لاانتقام من زوجها بعد أن هاجم إدارة الرئيس جورج بوش في مقال له بصحيفة «نيويورك تايمز»، اتهم خلاله إدارة الرئيس الأمريكي بالتلاعب بالمعلومات الاستخباراتية عن أسلحة الدمار الشامل لتبرير الحرب على العراق، ليكشف الفيلم عدم صحة الإدعاءات الأمريكية وقتها.

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 11:09 صـ
12 ذو القعدة 1445 هـ 19 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:13