×
29 شوال 1445
7 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

كيف تحول الفكرة لمشروعًا ناجحًا؟

كيف تحول الفكرة لمشروعًا ناجحًا؟
كيف تحول الفكرة لمشروعًا ناجحًا؟

بقلم : د.شريف التازي 

انتشرت فى السنوات القليله الماضيه مقوله الامتياز التجارى والمعروفه بالإنجليزية ( فرنشايز ) ، والمهم فى الأمر كيف أنشأ امتياز تجارى ذات علامه تجاريه متميزهاستطيع استثمارها لاحقًا ؟ أو كيف استثمر فى علامه تجاريه كممنوح لامتياز تجارى مميز ؟ ولقد اختصرت الأمر من سنوات طويله فى عمل المجال بالمطاعم الكوفيهات سواء المحليه أو الدوليه فى 8 عناصر عليك أن لا تغفل عنها : 

العنصر الأول : رأس المال البشري 

يجب بناء هيكل توظيفى سليم حسب احتياجك من الكفاءات فلا توظف كفاءات أعلى من المطلوب ولا توظف كفاءات أقل من المطلوب ، كما يجب أن تكون أولوياتك فى الهيكل الوظيفى فى إدارات التشغيل مبنيه على التشغيل الفعلى والحقيقى وأن يكون لهيكله التشغيل أولويه حسب حجم المطعم والطلب المتوقع ، ولا تغفل أبدًا عن ارضاء موظفيك واسعادهم فهم واجهتك أمام العميل وعنوانك أمام المستهدفين لجلب مبيعات وأرقام مرضيه .

العنصر الثانى : رأس المال العيني  

ومنها :

دراسه الجدوى : لا تبدأ مشروعك قبل وضع الجدوى منه سواء الجدوى الماليه أو التسويقيه أو المجتمعيه.

تكاليف المشروع الرأسماليه : عليك تحديد التكاليف الإنشائيه وتكاليف المعدات والإيجارات والديكورات والسيارات وتكاليف حق الامتياز للعلامه التجاريه ، فعند احتسابك لعناصر التكاليف الانشائيه سوف يتحدد لك طرق ووسائل الحصول على تكاليف تغطيه المشروع ومن ثم احتساب مده العائد على رأس المال .

تكاليف التوظيف : احسب بدقه قدر المستطاع تكلفه الحصول على العامل ولا تحسب فقط المزايا الشهريه من راتب اساسي وبدلات فهناك مصروفات لاحقه للحصول على العامل منها مصروفات حكوميه وتأمينات اجتماعيه وتجديد رخصه البلديات ومكافأه نهايه الخدمه ومستحقات الإجازة السنويه ، فضلًا عن مكان سكن العاملين وكيفيه توفيره وكم تكلفته .

تكاليف المواد الأوليه : بعد اختيارك للشريحه المستهدفه فعليك اختيار المواد الأوليه المستخدمه فى انتاج منتجك النهائي ، فعليك اختيار افضل جوده بأقل سعر وإن تكون الجوده ملائمه لنشاطك ولشريحه عملاءك ، المهم أنها تكون فى حدود إمكانيات علامتك التجاريه وحدود عملاءك المستهدفين .

قائمه الأرباح والخسائر : احرص على عمل قائمه أرباح وخسائر شهريه توضح بها أرقام الإيرادات والمصروفات سواء التشغيليه أو الإداريه وضع لكل مصروف نسبه من المبيعات المحققه ومعيار لنسبه مئويه لا تتعداها بحيث أن تعدت مصروفاتك تلك النسبه أصبح هناك خلل تستطيع إعاده النظر فيه ودراسته. 

العنصر الثالث : الموقع 

حجم الموقع : اختر مساحه ملائمه لنشاطك ، فكلما زادت الامتار زادت التكلفه فليس فقط تكلفه الإيجار إنما تكلفه إعداد وتطوير وبناء مساحه أكبر دون داعى ، كما يجب أن لا يقل المساحه عن ما هو مطلوب من حيث أركان وأماكن التشغيل وصالات استقبال العملاء فضلًا عن أماكن التخزين المناسبه .

الوصول للجمهور المستهدف : اختر الموقع الذى يوفر لك القرب من شريحه عملاءك المستهدفين فلا تختار موقع يخدم شريحه غير مستهدفه مهما كانت مميزات الشريحه الموجوده حولك فى النهايه لن يأتيك إلا من يبحث عنك .

الكثافه السكانيه : مما لاشك فيه أن من العناصر الهامه لاختيار الموقع أن يكون ذو كثافه سكانيه جيده حتى تستطيع إيجاد شريحه عملاءك بصوره أسهل من أن تتواجد فى موقع ذو كثافه سكانيه ضعيفه .

المنطقه المحيطه : اختر منطقه محيطه قابله لتواجد العملاء والسكان فربما تكون منطقه مزدحمه لكنها صناعيه أو ربما يكون حولها أعمال حفريات وإنشاءات أو أزمات مروريه تعطل الوصول اليك ، كما عليك دراسه منافسيك وقربهم وبعدهم عن الموقع الخاص بك وهل يؤثر ذلك التواجد للمنافسين سلبًا أم إيجابًا .

الاتجاهات المروريه : هام جدًا بالنسبه لنشاطك أن تدرس اتجاهات الحركه المروريه وأن تربطها مع الأنشطه الحياتيه اليوميه فمثلًا احتياج الناس لشرب القهوه الصباح يجعلك تفتح فرعك باتجاه الذهاب للعمل وليس العوده وإن كان محل حلويات فالعكس صحيح افتح فرعك بالاتجاه الاخر وهو العوده من العمل للسكان أو للعملاء المحيطين .

العنصر الرابع : القانونية والمشروعيه

الالتزام بالعقود : التزم بكل العقود التى وقعت عليها من التزامات تجاه الطرف الآخر حتى تكسب سمعه طيبه قد تكون فى بعض الاحيان مخرج لك من مأزق كثيره وأزمات ، فضلًا عن أن السمعه الطيبه فى التعاملات الماديه تضيف لك قيمه ولأسمك فى السوق .

حقوق الموردين : المورد هو طرف من أطراف التعامل يذهب إلى منافسيك ليورد لهم بضائع فإن اظهرت لهم نوايا ماديه أو معاملات ماليه سيئه بكل تأكيد سوء يصل ذلك إلى منافسيك ، إضافه إلى المعاملات الجيده مع الموردين قد تمنحك مزايا لديهم فى الأسعار والخصوصيه والحصريه لبعض المنتجات .

حقوق الموظفين : الموظف أصل من أصولك كلما حافظت عليه استثمرته لوقت أطول والمحافظه على الموظف لا تأتى من فراغ فعلى الرغم من أن التعامل المعنوى هام إلا أنه يظل فى المرتبه الأولى لدى الموظف هو التعامل المادى الذى من أجله يعمل ويجد فى عمله ، فلا تخسر موظفك بتأخير حقوقه أو التلاعب بها .

الالتزام بالقوانين :أن تستثمر فى بلد ما هذا فى حد ذاته يعنى أنك ارتضيت بأنظمتها وقوانينها والرسوم المفروضه فحتى وإن كان لديك اعتراض على تطبيق أو آليه بعض القوانين أو الرسوم فهناك قنوات مشروعه لاعتراضك لكن فى الأصل هو الالتزام تجاريًا بكل القوانين والتعليمات مثل رخص البلديات والرسوم الخاصه بالتأمينات الاجتماعيه وسداد الزكاة وضريبه القيمه المضافه ...إلى آخره.

العنصر الخامس : التدريب   

أدله التشغيل : ضع دليل تشغيل كافى وغير معقد يتعامل به جميع العاملين والموظفين لديك وشجع الموظفين على التدريب على هذا الدليل وإن هذا الدليل يضمن لهم كيفيه فهم سير العمل فى شتى الجوانب .

التدريب العملى : احرص على رؤيه موظفيك يخوضون التجربه العمليه فى موقع العمل مع التوجيه من آخرين ذوى خبره أعلى ولا تكتفى بتزويدهم بكتيبات للقراءه فقط ، كما لا ترهبهم من خوض التجربه العمليه .

تحديث أدوات التدريب : اجعل من التدريب شيء متطور يستهوى الموظفين وذلك باستخدام وسائل حديثه وجديده وطرق توصيل المعلومه بشكل سهل وسلس مثل الانفوجرافك على سبيل المثال ، كما يجب أن يتم التدريب على آخر التطورات الخاصه بمنشأتك وأن لا يكون التدريب على أنظمه لم تعد تستخدمها .

تطور المسار الوظيفى : اجعل لكل فئه من موظفيك التدريب المناسب الذى يستهويهم لرفع درجتهم الوظيفيه ويحقق طموحاتهم .

الثبات على المعايير : يجب أن يتدرب الموظفين على نفس معايير المنشأه مهما اختلف الموقع أو الفرع جغرافيًا .

العنصر السادس : دورة التوريد والشراء  

احرص على وجود دوره سليمه تلائم الأصناف الخاصه بك بدايه من تحديد الموردين ثم إعداد طلب الشراء ثم إرسال أمر الشراء ثم استلام أمر الشراء ثم السداد للموردين ، ولا يمنع أن يشترك فى ذلك لجنه من مجموعه إدارات من بينهم اداره التشغيل .

العنصر السابع : خطة العمل

لا تبدأ قبل أن تضع استراتيجيه تلائم نشاط وفكرتك وابدأ الخطه بسؤال : لماذا أقوم بفتح هذا النشاط؟ وما طموحاتى أن أصل بهذا النشاط ؟ وما هى التحديات التى أمامى وماهى الإيجابيات أيضًا ؟ وكيف استطيع تخطى التحديات ؟ ومن ثم ابدأ بوضع :

خطه الإنشاءات والتجهيز : اربط تلك الخطه بجدول زمنى وتابعه يوميًا وبشكل دقيق بعد أن تقسمه إلى مهام .

خطه التوظيف : من احتاج لكل وظيفه ؟ وماهى الإمكانيات المطلوبه لكل وظيفه ؟ ما هو العدد المطلوب لكل مهمه بحيث تكون مخرجات الانتاج ليس بها قصور أو تأخير على العملاء .

العنصر الثامن : التسويق 

الهدف الاساسي من التسويق هو استقطاب وجذب عملاء جدد ، والمحافظه على العملاء الحالين من خلال برامج ( الولاء ) مثلًا.

اعلم أن أفضل تسويق لمنتجاتك هو جوده المنتج نفسو الحقيقيه .

ضع خطه تسويق استراتيجيه وحدد ميزانيه ماليه للتسويق .

لا يمنع أن تدخل كل قنوات التسويق طالما أنها فى حدود ميزانيتك المحدده للتسويق .

وفى النهايه كي تبنى اسم وعلامه تجاريه صحيحه تستطيع استثمارها فى هذا المجال احرص على القيمه والقيمه فى هذا النشاط = منتج + خدمه + نظافه. 

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:22 صـ
29 شوال 1445 هـ 07 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:30
الشروق 05:07
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:36
العشاء 20:02