×
11 ذو القعدة 1445
18 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

سفير روسيا بالقاهرة: مشاركة مصر بإنتاج لقاح سبوتنك 5 يثرى العلاقة الثنائية

سفير روسيا بالقاهرة: مشاركة مصر بإنتاج لقاح سبوتنك 5 يثرى العلاقة الثنائية
سفير روسيا بالقاهرة: مشاركة مصر بإنتاج لقاح سبوتنك 5 يثرى العلاقة الثنائية

أكد جيورجى بوريسينكو، سفير روسيا بالقاهرة، تطلع موسكو إلى إقامة شراكة مع مصر لإنتاج اللقاح الروسى المطور حديثا "سبوتنيك 5"، مشيرا إلى أن مصر تعد شريكا استراتيجيا، ويتم تنسيق التعاون معها فى مختلف المجالات.

أضاف بوريسينكو، فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أن صندوق الاستثمار المباشر الروسى المسؤول عن إنتاج وتوزيع اللقاح فى الخارج، وعلى استعداد لمناقشة الطلبات ونقل التكنولوجيا إلى مصر، موضحا أن سفارة روسيا بالقاهرة أطلعت وزارتى الخارجية والصحة بشأن إمكانية إجراء مفاوضات ثنائية بشأن هذه المسالة، ووفرت لهم كل المعلومات اللازمة.

وأعرب عن سعادته بتقييم سفير مصر فى موسكو، إيهاب نصر، الإيجابى للقاح الروسى الجديد، مؤكدا أن هذا اللقاح يمكن أن يكون الأساس لمزيد من تطوير العلاقات بين مصر وروسيا.

وقال بوريسينكو، إن صندوق الاستثمار المباشر الروسى خصص 45 مليون دولار كتمويل إضافى لاكتشاف لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث استغرق مركز أبحاث جالماليا بروسيا خمسة أشهر لتطوير هذا اللقاح، لافتا إلى اللقاح الروسى يعد الأول الذى يتم تسجيله رسميا من ضمن 165 لقاحا مختلفا يتم تطويره على مستوى العالم.

وأوضح، أن تطوير اللقاح الروسى له نفس التأثير على المجتمع العالمى عندما أطلق أول قمر صناعى روسى من قبل الاتحاد السوفيتى عام 1957، مؤكدا أن هذين القمر الصناعى واللقاح ساهما فى تطوير العلوم العالمية و لذا تم تسمية اللقاح "سبوتنيك 5".

وأكد أن الدراسات ما قبل السريرية لهذا الدواء أظهرت القدرة على حماية الحيوانات من العدوى المميتة لفيروس "سارس كوف-2"، وقد تم اختبار هذا اللقاح على مرحلتين من التجارب السريرية على مجموعتين من المتطوعين وعددهم 38 شخصا من بينهم رئيس مركز جالماليا وإحدى بنات الرئيس فلاديمير بوتين.

ولفت إلى أنه لم نجد أى دليل على أثار جانبية غير متوقعة بعد انتهاء التجارب وأظهر كفاءة عالية لدعم التحصين الاساسى والمعزز واستثار اللقاح أجسام مضادة قوية واستجابة مناعية خلوية، ولم يصاب أى من المتطوعين بكوفيد- 19، بعد انتهاء التجارب مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية قد بدأت فى روسيا حيث سيتم إجراء الاختبار على أكثر من ألفين متطوع فى بلادنا وخارجها، ومن المقرر أن تبدأ التجارب فى الإمارات والسعودية والبرازيل والمكسيك والفلبين فى أواخر أغسطس.

تابع: "التغييرات الطفيفة لفيروس كورونا المستجد لا تشكل أى تهديدا لأى لقاح لأنه سوف يتعامل معها وفى حالة حدوث طفرة كبيرة فى الفيروس، فمن الممكن تعديل اللقاح موضحا أنه سيتم إنتاج الدفعات الأولى من اللقاح خلال الأسبوعين المقبلين، والتى ستوزع على العاملين فى مجال الصحة فى المستشفيات، والمرحلة الثانية من اللقاح تستهدف حماية صحة المعلمين والمدرسين وكبار السن، ومن المتوقع أن يكون التطعيم على أساس تطوعى لكافة الاعمار والمهن"، مؤكدا أن الفترة من ثلاثة إلى خمسة أشهر المقبلة ستشهد اختبار اللقاح على الاطفال الذى سيصبح متاحا لهم بعد اثبات سلامته.

وعن إنتاج لقاح "سبوتنيك 5" بعد المرحلة الأخيرة من التجارب فى دول أخرى، أكد أن ذلك سيتم تحت مظلة صندوق الاستثمار الروسى الروسى، الذى أقام شراكات مع الصناديق السيادية المحلية فى كل من الهند وكوريا الجنوبية والبرازيل والسعودية وكوبا، لتنسيق الإنتاج فى هذه الدول، موضحا أن الخطة تهدف إلى زيادة الانتاج إلى 200 مليون جرعة بنهاية عام 2020 من بينها 30 مليون جرعة فى روسيا، مشيرا إلى أنه على الأقل 20 دولة عبرت عن اهتمامها بالحصول على اللقاح الروسى، بما فى ذلك الامارات وإندونسيا والفليبن والمكسيك، ويعمل الصندوق الاستثمار المباشر الروسى على برنامج لتوزيع اللقاح كمساعدة إنسانية فى بعض الدول النامية .. معربا عن اعتقاده بانه يجب على جميع الناس على الارض أن يحصلوا بشكل متساو على اللقاح.

واستطرد: "اللقاح الروسى يواجه هجوما إعلاميا منسقا ومخططا بشكل جيد بهدف تشويه سمعته وتقييد المسار الصحيح لعلمائنا فى تطوير دواء مضاد لكوفيد- 19، مؤكدا أن هذا الموقف المسيس ضد اللقاح يعرض حياة مواطنينا للخطر، وأن الوباء العالمى هو التحدى المشترك الذى يواجه الجميع ونحتاج إلى دعم بعضنا البعض من أجل مواجهته بأقل تكلفة ممكنة .

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 08:36 مـ
11 ذو القعدة 1445 هـ 18 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:12