×
8 ذو القعدة 1445
15 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
أخبار المصريين بالخارج

دليلك لمراجعة البعثة القنصلية بالمنطقة الشرقية بالسعودية

المصريين بالخارج

عند حضور البعثة القنصلية يتعين عليك أن تعرف المعلومات التالية لراحتك فالبعض يأتي و ينتظر بالساعات و يكتشف في نهاية الامر ان البعثة لـن تخدمه لانه جاء يطلب خدمة غير متاحة او ليست ضمن اختصاصها و لذا يتعين عليك الاطلاع على ما يلي :

١- البعثة القنصلية لا تقدم خدمة بطاقات الرقم القومي .

٢- البعثة القنصلية ليس لها علاقة بشهادات إختبارات السفارة و لا تستلم طلبات التقدم لاختبارات السفارة لان هذا ليس من اختصاصها و انما من اختصاص البعثة التعليمية التي تحضر من المكتب الثقافي التعليمي من الرياض .

٣- البعثة القنصلية لا تصدق أي مستندات صادرة من أي جهة سعودية إلا اذا كانت مصدقة من الخارجية السعودية.

٤- البعثة القنصلية لن تحضر إلا جوزازات السفر التي استلمت طلبات إستخراجها هنا بالخُـبر باللقــاءالسابق و وصلت رسالة على واتس مقدم الطلب تفيد وصول الجواز.

٥- أما من قدم في لقاءات أسبق من االقاء السابق و لم يتقدم لاستلامه يرسل الى واتس آب القنصلية الموجود على رقم الجوال 0554002294 رسالة و يرفق ايصال الاستلام و الرقم الموجود برسالة الواتس التي وصلته و يطلب احضاره و يتعين ارسال الرسالة بمجرد ان اعلن لكم هنا موعد وصول البعثة و ليس قبل ذلك ، نفس الشيء يعمله من قدم الطلب بالقنصلية بالرياض ووصلته رسالة واتس آب تفيد ان الجواز وصل بالقنصلية

٦-.من له جواز سابق و قدم على جواز جديد يلزم احضاره حتى يتم الغاؤه عند استلام الجواز الجديد حتى يمكنه عمل تحديث معلومات بالنظام الآلي للجوازات السعودية .

٧- الخدمات التي ستقدمها البعثة القنصلية هي:

•• عمل الجوازات الجديد

•• عمل شهــادات الميلاد

••تصـــديق المستنـــدات

•• عمل التوكيلات و الإقرارات

••عمــل الفيش و التشبيه

•• تجديد تصـاريح العمل

•• عمل وثائق السفر للمواليد

•• عمل وثائق السفر للكبار

٨- تصدق البعثة على المستندات السابق تصديقها من الخارجية المصرية شرط ألا يكون قد مضى على تصديق الخارجية أكثر من ٣ سنوات.

٩- استمارات استخراج الجواز لا تتوافر إلا مع الموظف المختص أو أحد أفراد لجنة النظام و قيمة الاستمارة = ٥ ريال و يلزم استخدام استمارة حديثة اما ما كان عنده استمارة من البعثة السابقة فان تقبل منه لا يلزم شراء استمارة جديدة.

١٠- يجتهد فريق البعثة القنصلية و فريق لجنة النظام لخدمتك و راحتك فكن معيناً لهم بإتباع النظام و متعاوناً معهم .

١١- عادة يتم تجهيز قاعتين بفندق اجنحة فالنسيا الموجود بحي العليا المجاور للراشد مول فنرجو الالتزام بالحضور في الموعد المحدد لك و الجلوس في قاعة الانتظار لحين النداء عليك .

١٢- وجودك بمقر البعثة بدون كمامة سوَف يكلفك الغرامة المنصوص عليها قانوناً ١٠٠٠ ريال خاصة ان البعثة تحت حراسة الشرطة السعودية فلا تفتكر بالحضور بدون الكمامة.

١٣- تعمل البعثة على مدار فترات خلال ٣ أيام هذا لراحتكم و لمنـع الزحام تجنباً لمرض الكورونا فكن حذر و متبعاً الاجراءات الاحترازية التي تكفل سلامتك و سلامة الاخرين.

١٤- قبل الذهاب الى البعثة استكمل الاوراق المطلوبة لانجاز معاملتك لان الموظف سيكون ملتزم بالتحقق من توافر كل المستندات المطلوبة و التي تم تحديدها من قِبل الجهات المختصة في مصر و الامر لا يقبل النقاش.

١٥- سوف يتم تسليمك معاملتك في نفس الوقت و نرجو مغادرة مقر البعثة فور استلام معاملتك لتفسح المكان لغيرك .

١٦- فضلاً لا أمراً لا تصطحب اي فرد من افراد أسرتك خاصة الاطفال حفاظاً عليهم و لضيق المكان .

١٧-محافظتك على نظافة المكان دليل على رقيك و تحضرك .

١٨- الفيش و التشبيه سوف تحتفظ به البعثة لارساله الى الجهات المختصة بمصر لا انهاء إجراءته و سوف تعلن القنصلية على صفحتها اسماء من تصل معاملته من مصر ليتقدم لاستلامها .

١٩- من سيعمل توكيل عند تحرير نموذج التوكيل أو الإقرار لا توقعه إلا أمام الموظف المختص و الا سيطلب منك تحرير نموذج آخر حتى توقعه أمامة .. يعني هو لازم يشوفك و انت بتوقع النموذج .

٢٠- اكتب رقم جوالك على استمارات الجواز أو استمارات شهادات الميلاد ليسهل الوصول اليك اذا دعت الحاجة.

٢١- البعثة القنصلية ليس لها علاقة بالمعاملات الخاصة بالوثائق الفلسطينية لان المواطن الفلسطيني الذي يحمل وثيقة سفر مصرية عليه مراجعة مقر السلطة الفلسطينة بالرياض اولا ثم مراجعة القنصلية بالرياض و يلزم حضور صاحب الوثيقة بنفسه .

٢٢- البعثة القنصلية ليس لها علاقة بتسوية حالات التجنيد لمن تخطى سن الثلاثين و لم يتقدم للجيش حيث تحضر الى مقر مكتب الدفاع بالرياض لجنة تجنيدية قضائية في تاريخ ما و عادة بنعلن لكم عنها و ذلك لاستقبال طلبات تسوية الوضع التجنيدي لمن تخطوا سن الثلاثين و لم يؤدوا الخدمة العسكرية بعد سداد الرسوم المقررة و التي نعلن عنها وقتها.

٢٣- البعثة القنصلية ليس من اختصاصها إصدا تأشيرات الدخول الى مصر لاي شخص من مواطني الدول الاخري و من يرغب في تأشيرة الدخول لمصر عليه مراجعة القنصلية بالرياض و مواطني بعض الدول يلزمه الحصول على موافقة امنية قد تستغرق شهر او اكثر قبل منحه تأشيرة الدخول .

٢٤- من الاوراق الاساسية لطلب استخراج جواز سفر لمن تخطى سن ١٩ سنه من الذكور هو صورة المستند الذي يوضح موقف الفرد من التجنيد مع إحضار الأصل للإطلاع عليه (إن أمكن) و هذا الكلام للكل حتى كبار السن وممكن احضار جواز سابق عليه( ختم غير مطلوب )للاطلاع عليه و تصوير الصفحة التي يوجد بها الختم و ارفاقها مع الاوراق. و يجوز لمـن تخطى سن ١٩ ان يحضر اثبات قيد دراسي ليتم عمل جواز جديد له لحد اقصى لحد سن ٢٩ سنه فقط .

٢٥- الاطفال الذين لهم جواز سفر مستقل عند طلب اصدار جواز بدل السابق المنتهي او سوف ينتهي يلزم تقديم صورة الجواز و صورة شهادة الميلاد المصرية و اذا كانت يدرس بمدرسة يلزم احضار اثبات قيد دراسي و هذا عادة يصدر من برنامج معارف المستخدم بالمدارس الحكومية او شهادة تعريف من المدارس الاخري من لا يحضر الشهادة دي يكتب امام المهنة في الاستمارةً ( طفل / طفله ) .

٢٦- يلزم احضار اصل شهادة الميلاد المصرية ذات الرقم القومي لعمل جواز جديد للطفل واو تقبل صورة الشهادة خاصة لعمل الحواز اول مرة.

٢٧- من يرغب في تعديل المهنة بجواز السفر عليه تجهيز الاوراق التالية:

- صورة الاقامة و مدون بها المهنة المراد التحول إليها

- صورة المؤهل الدراسي المتوافق مع المهنة مثلا بكالوريوس هندسة لمن يرغب في التعديل لمهنة مهندس .. الخ

- خطاب من جهة عمله الحالية ينص على انه يعمل لديهم بالمهنة المراد التحويل إليها و إنهم ليسوا لديهم مانع من التحول إليها و يتم تصديق الخطاب من الغرفة التجارية

- صورة جواز السفر المنتهي او الذي سوف ينتهي و الاصل للاطلاع عليه

- صورة مستند الذي يوضح الموقف من التجنيد و الاصل للاطلاع عليه

- صورة بطاقة الرقم القومي من الوجهين والاصل للاطلاع عليه بغض النظر عن صالحة او منتهية الصلاحية

ليصدر الجواز بمدة صلاحية ٧ سنوات و من ليس لديه صورة البطاقة يمكنه تقديم صورة شهادة ميلاده المصرية و لكن سيصدر الجواز له بمدة صلاحية ٣سنوات.

ـ ٤ صور ملونه خلفية بيضاء حديث اي خلاف الصورة الموجودة في الجواز الحالي.

٢٧- التوكيل العام الشامل الرسمي مستند خطير جداً فلا تعمله الا لانسان تثق فيه جداً جداً جداً .. و للضرورة القصوى لانك بموجبه بتستنسخ نفسك لانسان آخر و بموجبه يمكنه عمل اي شيء نيابة عنك.

و نود التنوية ان هناك نماذج للتوكيلات المختلفة منها :

- نموذج توكيل عقد قران .

- نموذج توكيل طـلاق.

- نموذج توكيل عام قضايا.

- نموذج توكيل تجنيد .

- نموذج توكيل خاص و هذه يمكنك عمله لتوكيل احد ليتعامل على حسابك بالبنك و هنا يلزم ان يكون توقيعك على هذا التوكيل مطابق لنفس توقيعك بالبنك و حالك عدم تذكرك لتوقيعك بالبنك يمكنك ان توقع ٣ توقيعات اللي انت فاكرها او توقيعين .

و ايضا التوكيل الخاص يمكنك عمله لشراء او بيع الممتلكات ( شقة - ارض ...) او تأسيس الشركات او لمراجعة اي جهة من الجهات لانهاء بعض الاجراءات .

٢٨- عند عمل اي توكيل قم بالاحتفاظ بصورة التوكيل لديك قبل ارسالة لمـن وكلته حيث يتعين عند طلب الغاء التوكيل احضار صورته .

٢٩- توكيل بيع سيارة او اي من وسائل الانتقال يلزم احضار صورة من استمارتها او ما يعرف برخصة المركبة في مصر .

٣٠- عند عمل التوكيل يلزم حضور من سيوكل و لا يجوز حضور اي حد غيره مهما كانت ظروفه حيث يلزم ان يوقع بنفسه امام الموظف المختص .

٣١- لا يجوز عمل توكيل لاي انسان ليقوم بعمل جواز سفر لك او لاحد افراد اسرتك بمصر اذ يلزم تقديم طلب اصدار جواز جديد او بدل جوازل سابق او فاقد او تالف بالقنصلية المصرية بالبلد التي تقيم فيها .

٣٢- لا يجوز ان يتقدم لطلب جواز سفر او وثيقة سفر الا الشخص نفسه او من ينوب عنه بتوكيل من المحكمة الشرعية .

و يجوز للاب ان يتقدم بطلب جوازات سفر لافراد اسرته دون سن ٢١ سنه و ان يستلم الجوازات الخاصة بهم عند وصولها ، اما من بلغ ٢١ سنه يلزم حضوره مع والده عند تقديم الطلب خاصة الذكور و هو من يقوم باستلام جواز سفره الجديد عند الوصول او من ينوب عنه بتوكيل من المحكمة الشرعية .

٣٣- يجوز للام .. التقديم بطلبات جواز سفر لافراد اسرتها و يمكنها استلام جوازاتهم الجديدة عند وصولها لمن هم اقل من ٢١ سنه اما ما فوق فيلزم حضوره معها.

٣٤- يجوز للمواطن الذي حضر بتأشيرة زيارة ان يتقدم بطلب لاستخراج وثيقة سفر له حال ضياع جوازه ليتمكن من السفر خروج نهائي .

٣٥- من يرغب في الخروج النهائي و جوازه منتهي الصلاحية يمكنه ان يتقدم الى البعثة القنصلية و يطلب اصدار وثيقة سفر له او لمن فقد جواز سفره ليتمكن من السفر دون تجديد الجواز .

٣٦- لا يجوز عمل جواز سفر لطفل حديث الولادة بموجب شهادة الميلاد السعودية .. ولكن يتعين على ولي الامر احضار أصل شهادة الميلاد المصرية لان هذه المرة الاولى لعمل جواز له.

٣٧- يحوز عمل وثيقة سفر للمولود للخروج النهائي و لعمل الوثيقة جهز :

- صورة شهادة الميلاد السعودية بدون تصديق

- صورة جواز سفر الاب و صورة جواز سفر الام

- عدد ٢ صورة للطفل ملونه حديثة بخلفية بيضاء.

- تعبئةًالنموذخ المخصص لطلب الوثيقة.

مدة الوثيقة ٩٠ يوم و يلزم تقديمها الى الجوازات لتسجيلها و الحصول على رقم يشبه رقم الاقامة للطفل و من ثم التقدم بعد ذلك لقسم التأشيرات للحثول على تأشيرة الخروج النهائي للطفل .

٣٨- تعبئة استمارة استخراج جواز تتطلب التركيز و تجنب الشطب و من المهم ان تعرف

ان :

* كود القنصلية بالرياض هو ٨٨

* هناك ٤ حقول لادخال التاريخ بالاستمارة يلزم ادخال التاريخ بها جميعا

* عند كتابة الاسم اذا كان رباعي ستجد ٤ مربعات ضع كل اسم داخل المربع باللغة العربية من البنين الشمال و ضع الاسماء بالانجليزية من الشمال الى اليمين

* اذا كان الاسم اكثر من اربع اسماء

* تدخل اسم من تطلب له الجواز في الخانة الاولى ثم اسم والده في الثانية و اسم العائلة في اخر خانة و باقي الجدود في الخانة الثالثة و اكتبهم بطريقة مثل درجات السلم حتى يمكنك الكتابة بالخانة المخصصة

* يتم كتابة العناوين بالصفحة الاولي وصفحة الاستخدام الرسمي حسب ما هو موجود ببطاقة الرقم القومي كما هو تماما وبدون اي زيادات حتى و لو حرف واحد غير مطلوب منك تفصيل العنوان.

* حضر بيانات اثنين مر الاقارب و عناوينهم وارقام هواتفهم حتى يتم تدوينهم في الاستمارة بالصفحة الاولى.

* حالة وجود جواز سابق ستجد ٣ اماكن بالصفحة الاولى و الصفحة المواجهة لصفحة التعليمات و بصفحة الاستخدام الرسمي قم بادخال رقم الجواز و تاريخ الاصدار و مكان الاصدار من واقع الجواز.

* يلزم ذكر المهنة حسب الموجود فب بطاقة الرقم القومي دون زيادة اي حروف.

* اذا اخطأت في الكتابة لا تشطب و يكون معاك قلم تصحيح كوركشن بن استخدمه في ازالة البيان الخطأ دون تشويه الاستمارة.

* بالنسبة لمواليد السعودية اكتب في خانة مكان الميلاد ( الخارج / السعودية) حسب الموجود في شهادة الميلاد.

السعودية البعثة القنصلية السفارة

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 08:38 مـ
8 ذو القعدة 1445 هـ 15 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:22
الشروق 05:01
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:41
العشاء 20:09