×
26 شوال 1445
4 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
صحة ومرأة

خرافات التغذية المنتشرة في المجتمع ...بقلم دكتور هشام محمد علي

المصريين بالخارج

اشرب الماء الدافئ صباحاً هكذا تخسر من وزنك بشكل سريع، تناول الكثير من اللحوم والدواجن وغيرها من مصادر البروتين طوال الوقت هذا يكفي لبناء عضلاتك، لا تتناول صفار البيض انه ليس جيداً لصحة قلبك، توقف عن تناول الخبز تخسر وزنك، كل هذه أمور نسمع بها في المجتمع الذي نعيش فيه وغيرها الكثير. لكن هل هذه الأمور صحيحة؟ ولماذا تُحبط عندما لا تحصل على نتائج إيجابية رغم التزامك بها؟

في الحقيقة ما كل هذا سوى خُرافات انتشرت ولاقت رواجاً وشُهرة واسعة في المجتمع. بالرغم من انتشار التثقيف التغذوي في كل مكان من التلفاز إلى دورات التثقيف ومواقع التواصل الاجتماعي والانترنت إلا أن هنالك فئة لا بأس فيها من الناس ما زالت تتبع وتنشر مثل هذه الخرافات مما يضلل ويشتت الناس عن الحقائق التغذوية.

بعض الخرافات الأكثر انتشاراً في المجتمع:– لتفقد وزنك عليك أن تتخلى عن جميع أطعمتك المفضلة:

هذا ليس صحيح أفضل ما يمكن للشخص أتباعه عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن هو إدراج أطعمته المفضلة ولكن ضمن سعرات حرارية مستهلكة اقل من التي يفقدها حتى يستطيع خسارة الوزن ويستمر على النظام من دون الشعور بالإحباط والكسل، إذا كانت الأطعمة المفضلة لديك ذات سعرات حرارية عالية فيمكنك إضافتها بكميات صغيرة وتحضيرها بطريقة صحية لتقليل من عدد السعرات الحرارية فيها والاستمتاع في تناولها.

– يجب أن تتجنب جميع مصادر الدهون حتى تحافظ على صحتك:

الدهون توفر للجسم العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للحفاظ على صحته والقيام بوظائفه. عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يجب الحد من الدهون وذلك بسبب السعرات الحرارية العالية فهي تقدم سعرات حرارية أعلى من مجموعتي الكربوهيدرات والبروتين لذلك يفضل إدراج الدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون بكميات معتدلة لتحصل على الفائدة الغذائية التي تحتاجها من مجموعة الدهون.

– الكربوهيدرات سيئة لك:

من الشائع عندما تريد اخذ نصيحة ممن حولك لفقدان الوزن اول ما يقال لك تجنب مجموعة الكربوهيدرات ابتعد عن الخبز والأرز والمعكرونة وأي مصادر غيرها. في البداية كانت مجموعة الدهون والآن الكربوهيدرات هي السبب في زيادة معدلات السُمنة حسب ما يربطه الكثير لا يمكن أن أقول أن هذا غير صحيح ولكنه خاطئ بالطريقة التي يتبعونها، تعتبر مجموعة الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم وتوفر الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ولكن يمكن السر في المصادر المختارة وكميتها. تناول الكربوهيدرات المعقدة بكميات معتدلة ضمن عدد سعراتك اليومية هي الطريقة الأفضل لخسارة الوزن وليس قطع المجموعة كاملة من النظام الغذائي للوصول لنتائج إيجابية مع المحافظة على صحتك.

– صفار البيض يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية:

البيض مصدر غذائي جيد للبروتين والدهون والمغذيات الأخرى. يحتوي صفار البيض على الكولسترول والمعروف أنه يزيد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين والتي تؤدي إلى أمراض القلب ولكن لم تستطع الدراسات إثبات أن البيض يعمل على رفع مستويات الكولسترول الضار في الدم وذلك يعود المغذيات الأخرى الموجودة في صفار البيض والتي تعيق عملية امتصاص الكولسترول فالإنسان يستطيع تناول بيضة يومياً دون خوف من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يعتبر ربط البيض بأمراض القلب أمر مبالغ فيه.

– زيادة تناول البروتين يزيد من بناء العضلات:

تقول أخصائية التغذية والمعتمدة لتغذية الرياضيين Roberta anding : ” بدون سعرات حرارية كافية سيقوم جسمك باستخدام البروتين كمصدر للطاقة ” البروتين الزائد فوق الاحتياجات الضرورية لبناء العضلات لن يزيد من بناء العضلات لكنه إما سيكون في الجسم على شكل دهون أو سوف يحرق كمصدر للطاقة. عند بناء العضلات يحتاج الشخص إلى ثلاث من العناصر الرئيسة وهي السعرات الحرارية وكمية كافية من البروتين بالإضافة إلى برنامج رياضي جيد.

– إذا أردت خسارة الوزن إذاً تجنب الأطعمة الحيوانية واتبع نظام غذائي نباتي:

ارتبطت الكثير من الدراسات أن النظام الغذائي النباتي يقلل من معدلات السمنة لكن ذلك يعتمد على النظام المتبع فالنباتيون أيضاً يعانون من السمنة عند إتباعهم نظام غذائي نباتي يحتوي على الكثير من السكر والدهون والسعرات الحرارية لذلك لن يكون هنالك فقدان في الوزن بل زيادة، يستطيع الشخص إتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الحيوانية قليلة الدسم ويفقد الوزن.

– النشاط البدني لأوقات طويلة مهم:

ممارسة النشاط البدني باعتدال وعلى الأقل ٥ مرات في الأسبوع فهذا يعد أمر جيد ولكن الإفراط في النشاط لن يؤثر عليك ولن يزيد من صحتك. يفضل دائماً ممارسة النشاط البدني البسيط بشكل قومي مثل المشي ٣٠ دقيقة يومياً وزيادتها تدريجياً للمحافظة على الصحة ولكن أهم شيء هو الاعتدال.

– الأطعمة الخالية من الغلوتين أفضل إضافة لنظام الأكل الصحي:

الغلوتين عبارة عن بروتين موجود في القمح والشعير، يتم وصف النظام الغذائي الخالي من الغلوتين لمن يعانون من حساسية اتجاهه أو من لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي. إذا تم قطع مجموعة الأطعمة الغنية بالغلوتين فلن يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن والألياف الموجودة فيها لذلك ما دام أن الغلوتين لا يسبب لك الحساسية ولا تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي يفضل تناول جميع الأغذية الصحية للحصول على الفائدة منها بالإضافة إلى أن قطع الأطعمة الغنية بالغلوتين لا يساعد في إنقاص الوزن.

– حمية التخلص من السموم DETOX :

عبارة عن عصائر نباتية قد يضاف عليها بعض المغذيات أحياناً، تجعلك حمية التخلص بالسموم تشعر بالتحسن وذلك نتيجة لتناول المغذيات التي تحتاجها بشكل كامل وليس بسبب التخلص من السموم فلم تثبت الدراسات التي أجريت عليها دورها في التخلص من أي نوع من السموم. هنالك الكثير من الإقبال عليها وذلك يعود لنتائجها الايجابية في فقدان الوزن فهي تعمل على فقد الوزن بشكل سريع بسبب حرمان الجسم من الكربوهيدرات مما يطره إلى استنفاذ مخازن الجلايكوجين في مده بسيطة يوم واحد مما يساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع. عند الانتهاء من حمية إزالة السموم والعودة إلى النظام الغذائي فإن الجسم يعود بسرعة إلى اكتساب الوزن ويعود ذلك بسبب كميات الجلايكوجين والماء المكتسب.

ممكن أن يؤدي إتباع حمية إزالة السموم إلى عرقلة أعضاء الجسم التي تعمل على إزالة السموم بشكل طبيعي بالإضافة إلى تقارير ربطتها مع حالات تلف الكلى بسبب العصائر الخضراء وفشل الكبد بسبب شاي التخلص من السموم.

بعض الخرافات والتي لا يمكن قول خرافات عنها وذلك بسبب صحتها:– الملح سيء لك:

احد الخرافات الصحيحة فقد ربطت الكثير من الدراسات أن ارتفاع نسبة استهلاك الملح يرتبط مع ارتفاع ضغط الدم وتلف الكليتين. يعتبر الصوديوم معدن رئيسي ويحتاجه الجسم لكن تكمن الأهمية في عدم الإفراط في استهلاكه فقط ضمن الاحتياجات اليومية لحماية صحتك.

– لا تأكل الطعام في الليل حتى لا يزيد وزنك:

من الخرافات التي تعتبر بشكل ما صحيحة ارتبطت بعض الدراسات في فقدان طفيف في الوزن لمن يتناولون الطعام في أوقات النهار إلا أن هذا يعتمد أيضا على مستوي النشاط فإذا كنت تزيد من عملية النشاط الرياضي لك خلال الليل فمن المهم وجود وجبة غذائية لتحصل على حاجتك من العناصر التي فقدتها أثناء ممارسة الرياضة.

وغيرها العديد من الخرافات التي تبين بأن هذه الطريقة الأمثل للمحافظة على الصحة وفقدان الوزن وان نوع طعام محدد أفضل لاستخدامه بشكل يومي لكن لكل شي جانبين ضار ومفيد. ونظرا لتفشي المعلومات التغذوية الخاطئة بشكل كبير حاول دائماً التأكد من المواقع الصحية الموثقة على الإنترنت إذا لم تستطع استشارة أخصائي تغذية عما تسمع وتريد الالتزام به حتى تصل إلى ما تريد دون أن تتأثر صحتك فهي الأهم لك.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 12:51 مـ
26 شوال 1445 هـ 04 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:33
الشروق 05:09
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:34
العشاء 19:59