×
18 شوال 1445
26 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

الدكروري يكتب عن أحكام الصيام

المصريين بالخارج

إن صوم رمضان فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مطيقا للصوم، وقد يكون الصوم مستحبا كصوم النافلة المطلقة كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ويوم عرفة لغير الحاج، وعاشوراء، وقد يكون محرما كصيام العيدين ويوم الشك، ومنه ما يكون مكروهاً كإفراد يوم الجمعة ويوم السبت بالصيام، وصوم يوم عرفة للحاج، ولكن ما هي حكمة مشروعية الصيام؟ فإن الصوم مدرسة ربانية يتعلم المؤمن منها الكثير ويتدرب على خصال الخير التى قد يحتاجها في حياته منها الصبر، فهو شهر الصبر، فقال تعالى فى سورة الزمر " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" وكما أن الصوم يعلم الأمانة ومراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلن، إذ لا رقيب على الصائم فى امتناعه عن الطيبات إلا الله وحده، والصوم يقوى الإرادة ويشحذ العزيمة وينمى الرحمة والتراحم بين عباد الله، فهو جهاد للنفس وكبح للشهوة وصفاء للروح وتنمية للخير لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل حسنة يعملها ابن آدم بعشرة أمثالها إلى سبعمئة حسنة.

أو إلى سبعمئة ضعف، يقول الله عز وجل الصوم لى وأنا أجزي به، يذر الصائم الطعام والشراب وشهوته من أجلي، والصوم لي وأن أجزي به، والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يريد أن يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فم الصائم حين يخلف من الطعام أطيب عند الله من ريح المسك" رواه البزار، ولكن ما هى أركان الصوم ؟ فإن أركان الصوم اثنان هما النية، والامتناع عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وأما عن ما حكم نية الصوم؟ وأين محلها، ومتى وقتها؟ فإن النية فى العبادات ركن فلا بد منها ولا تصح العبادة بدونها، ومحلها القلب والنطق باللسان مستحب لتذكير اللسان القلب، ومعناها أن يكون عازما على ترك المفطرات في نهار اليوم القادم بقصد العبادة طاعة لله تعالى، وهذا المعنى حاصل لدى كل مسلم في كل ليلة من رمضان، فلا داعي للوسوسة، ولو قال نويت صوم غدا لله تعالى فقد قطع الوسوسة، ووقتها مِن بعد غروب الشمس إلى ما قبل طلوع الفجر، ولكن هل تجب النية فى الصوم لكل يوم أم تكفى النية عن كل شهر؟

وهو أنه تجب النية لكل يوم من أيام رمضان لأن كل يوم عبادة مستقلة عن اليوم الآخر، ويجب أن تكون النية هذه فى الليل قبل طلوع الفجر، لقول النبى صلى الله عليه وسلم "من لم يُبيّت الصيام من الليل فلا صيام له" رواه النسائى، وفي رواية أبي داود والترمذى " من لم يجمّع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " و من استيقظ وتسحر فقد نوى، وكذا من كان عازما في فترة من الليل على صيام اليوم التالى، ولكن ما حكم الأكل والشرب فى الليل بعد النية، وهل يلزمه تجديد النية؟ وهو أنه لا يضر الأكل والشرب في الليل ولو بعد النية، ولا يلزمه تجديد النية بعد الأكل والشرب، وأيضا هل يجب الصوم على الصبي البالغ تسع سنوات؟ وهو لا يجب الصوم على الصبى حتى يبلغ إما بالعلامات المعروفة، وأشهرها الاحتلام للذكر والأنثى والحيض للأنثى، أو ببلوغه خمسة عشر عاما قمرية، ويجب على الولى أن يأمر أبناءه الصغار بالصوم متى بلغوا سن التمييز، وهو السابعة من العمر إن كانوا قادرين على ذلك، ولكن متى يؤمر الطفل بالصوم؟

فإنه يؤمر وهو ابن سبع سنين قياسا على الصلاة، ويرغّب في ذلك ولا يجبر، وهل يشترط تبييت النية للصبى المميز إذا أراد الصوم؟ وهو إذا أراد الصبى المميز أن يصوم في رمضان فعليه أن ينوى من الليل لأن هذا شرط أداء هذه الفريضة وإن لم تكن واجبة عليه، وهل إذا أكل شاكا فى طلوع الفجر ثم تبيّن عدم طلوع الفجر هل يصح صيامه؟ فإنه من فعل هذا لم يفطر وصيامه صحيح لأنه ثبت لديه أنه أكل ليلا، وكذا لو أكل شاكا ولم يتبين له الأمر فلم يدر هل أكل قبل الفجر أو بعده لأن القاعدة الشرعية تنص على أن اليقين لا يزول بالشك، فاليقين وجود الليل، والشك حصل فى طلوع النهار فيبني على اليقين ويطرح الشك، وأما عن ما حكم من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين طلوع الفجر؟ فإنه من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين طلوع الفجر يجب عليه إمساك بقية اليوم احتراما للشهر الكريم، ويجب عليه قضاء ذلك اليوم بعد رمضان، وأما عن ما حكم من أكل أو شرب ظانا غروب الشمس ثم تبين له أن الشمس لم تغرب بعد؟

فإنه من أكل أو شرب ظانا غروب الشمس ثم تبين له أن الشمس لم تغرب بعد بطل صومه وعليه القضاء، ولا يجوز الفطر قبل التحقق من غروب الشمس إما بمشاهدتها أو بالاجتهاد أو بإخبار من يثق بدينه، وأما عن ما حكم الأكل أو الشرب أثناء الأذان الأول؟ فإنه يجوز الأكل والشرب أثناء الأذان الأول، لأنه يكون قبل طلوع الفجر، والمقصود منه أن يشعر المسلم بقرب طلوع الفجر ويستعد للإمساك عند سماع الأذان الثانى، وما حكم الأكل أو الشرب أثناء الأذان الثانى؟ فإنه لا يجوز الأكل والشرب أثناء الأذان الثاني لأن الأذان الثاني إعلام بطلوع الفجر ووجوب الإمساك، وقد قال الله تعالى فى سورة البقرة " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" ومن فعل ذلك فقد أبطل صومه، وعليه الإمساك بقية اليوم والقضاء، وما حكم الأكل أو الشرب ناسيا فى نهار رمضان أو في صوم النفل والتطوع ؟ فإنه من أكل أو شرب ناسيا وهو صائم في الفرض أو النفل فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.

ولا فرق فى ذلك بين أن يكون الصوم فريضة أو نافلة، ولكن ماذا يفعل من رأى صائما فى رمضان يأكل أو يشرب ناسيا؟ فإنه من رأى صائما في رمضان يفطر ناسيا ينبغى أن ينبهه لأن الناسى وإن كان غير آثم وغير مفطر، لكن صورة ما يفعله صورة المنكر، فنذكره بلطف ليكف عن ذلك، وماذا يفعل من رأى شخصا فى رمضان يأكل أو يشرب عامدا، مجاهرا بفطره؟ فعليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فإن خاف شره أنكر عليه بقلبه، لكن لا يجالسه إن استطاع، وحبذا لو استعان بولى الأمر ليمنعه من ذلك، وما هو المرض المبيح للفطر في رمضان؟ هو المرض الذى يخشى أن يهلك صاحبه لو صام، أو تحصل له مشقة شديدة لا تحتمل عادة، فإذا أصيب شخص بمرض لا يرجى برؤه ماذا يفعل في صومه؟ فإنه من ابتلي بمرض لا يرجى برؤه ولم يصم فعليه إطعام مسكين مد طعام عن كل يوم بدلا عن الصوم، فقال الله تعالى فى سورة البقرة " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" والمد هو ستمائة جرام من القمح أو الرز.

وما حكم الصيام لكل من مريض السكرى والقلب والضغط والكلى والقرحة؟ فإنه من عجز منهم عن الصوم مطلقا أفطر، وعليه الفدية لقوله تعالى فى سورة البقرة " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" ولا قضاء عليه وأما من كان يستطيع الصيام فى بعض أيام الشهر دون الأخرى فيصوم ما يستطيع منها ويقضي بعد رمضان الأيام التي أفطرها متى استطاع ذلك، ولا فدية عليه، والمريض الذي يشق عليه الصيام في أيام الصيف الطويلة الحارة ويستطيع القضاء فى أيام الشتاء القصيرة يفطر، وعليه القضاء عند التمكن ولا فدية عليه، وهل تصوم الحامل والمرضع؟ فإنه يجب الصيام على الحامل والمرضع، لكن إن لحقهما ضرر أو مشقة غير معتادة أفطرتا وعليهما القضاء، فإن كان الفطر خوفا على الجنين أو الطفل فتجب فدية مع القضاء، لأن هذا الإفطار انتفع به الأم والطفل، وأما عن أحكام الصوم فى علم فروع الفقه الإسلامى وهى دراسة شرعية لأحكام الصوم مستفادة من أدلة الشرع الإسلامى.

صوم رمضان

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 03:46 مـ
18 شوال 1445 هـ 26 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:17
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:29
العشاء 19:52