×
23 شوال 1445
2 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
تقارير

صحيفة المصريين بالخارج تهني السعودية باليوم الوطني 92

المصريين بالخارج

تتقدم صحيفة المصريين بالخارج والاعلامى فوزى بدوى رئيس مجلس الادارة والعاملين بالجريدة باجمل التهانى للسعودية بمناسبة اليوم الوطني 92 اليوم الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام

ويعتبر اليوم الوطني من أهم الأعياد بالسعودية حيث يعتبر اليوم الذي تم توحيد أراضي البلاد فيه، وتظهر مظاهر الاحتفال على الطرقات والشوارع والناس، ويمتلئ الجو بالسرور والفرح والبهجة؛ لذلك سوف يكون اليوم الوطني هو محور حديثنا في هذه التقرير

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

إجازة رسمية لليوم الوطني في العام
وهو أحد مواسم السعودية التي تنظمها على مدار السنة، ويقام احتفالا باليوم الوطني للمملكة. بدأ تطبيق مبادرة الموسم للمرة الأولى في العام 2019م، بعد 14 عاما من إقرار إجازة رسمية لليوم الوطني في العام 2005م، ويستمر الموسم لعدة أيام تنتهي في يوم 23 سبتمبر، ويحتوي على فعاليات متنوعة تقام في جميع مناطق المملكة وتشمل الألعاب النارية والحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض العالمية والملتقيات، وغيرها.

اقرأ أيضاً

السعودية تكشف موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2022 على مختلف القطاعات |  المصري اليوم

هوية وشعار اليوم الوطني الـ88 للمملكة
وتعمل الهوية على توحيد الاحتفال باليوم الوطني، حيث يتم استخدامها في مجموعة كبيرة من التطبيقات سواء لدى الجهات الحكومية أو الخاصة، في داخل المملكة وخارجها. في 2018، ولأول مرة يتم فيها إطلاق شعار رسمي للاحتفال بهذه الذكرى، أطلقت وزارة الإعلام السعودية ممثلة بمركز التواصل الحكومي، هوية وشعار اليوم الوطني الـ88 للمملكة وجاء شعاره بعنوان (للمجد والعلياء).



وفي ذكرى اليوم الوطني الـ89 دشنت الهيئة العامة للترفيه هوية اليوم الوطني الـ89 تحت شعار (همة حتى القمة)، وفي ذكرى اليوم الوطني الـ90 فأطلقت الهيئة العامة للترفيه الهوية الإعلامية الموحدة اللفظية والبصرية تحت شعار (همة حتى القمة) والتي استلهمت من مقولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان «همة السعوديين مثل جبل طويق»

استعراض جوي في تاريخ المملكة تحت شعار «تحية وطن»

وتقدم المقاتلات السعودية والطائرات العسكرية والمدنية أكبر استعراض جوي في تاريخ المملكة تحت شعار «تحية وطن»، والتي ستنطلق في مختلف مناطق المملكة لتغطي 13 مدينة رئيسية.

وتنفّذ القوات الجوية الملكية السعودية على مدى 10 أيام عروضًا جوية بطائرات «تايفون»، و«ف- 15 إس»، و«تورنيدو»، و«ف- 15 سي» في 14 مدينة.

وتغطي العروض الجوية لليوم الوطني 13 مدينة بالمملكة، لتشمل الرياض وجدة والخبر والدمام والجبيل، وكذلك عروض بالطائرات في مدن الأحساء والطائف وتبوك وأبها، إضافة إلى التحليق في سماء مدن سراة عبيدة وتمنية وخميس مشيط والباحة.

وتنفذ اوات البحرية الملكية السعودية فعاليات في اليوم الوطني في كل من الواجهة البحرية بجدة وشاطئ الفناتير بالجبيل، حيث سيكون هناك استعراض كبير لزوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة.

فيما تشارك وزارة الحرس الوطني بعدد من المروحيات في بداية العرض الجوي بالتزامن مع مروحيات طيران الأمن التي ستحمل إحداها العلم السعودي في جولة تمتد لنحو نصف ساعة.

وتشارك قيادة حرس الحدود بمنطقتي مكة المكرمة والشرقية ضمن احتفالات اليوم الوطني من خلال استعراض عدد من الوسائط البحرية مثل السفن والزوارق والحوامات متعددة المهمات والأحجام في مسيرة بحرية، لتنطلق من جنوب الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي بمدينة جدة والإبحار نحو الشمال والعودة في الاتجاه نفسه، كما تنطلق مقابل معلم برج المياه باتجاه الجنوب في مدينة الخبر والعودة في ذات الاتجاه على امتداد الواجهة البحرية.

وتشهد العاصمة الرياض ومدينة جدة حدثًا مميزًا، يتمثل في انطلاق مسيرة لموكب وخيالة الحرس الملكي بجولة بالطرق الرئيسية، لتشكل موكبًا وطنياً مهيباً يشارك المواطنين فرحتهم، بمشاركة الفرقة الموسيقية بالسلام الملكي السعودي والسيارات الكلاسيكية برئاسة الحرس الملكي.

وتشع سماء الرياض بألوان الفرح، للاحتفال بـ«اليومم الوطني السعودي الـ92»، وذلك في تمام الساعة 09:00 مساءً، في الثغراء بلازا، بتاريخ 22/9/2022 ميلادي الموافق يوم الخميس، وتنتهي عند الساعة 09:07 مساءً، أي تدوم لمدة 7 دقائق.

السعودية تكشف موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2022 على مختلف القطاعات |  المصري اليوم

وتمتزج الألعاب الترفيهية بالمشروعات الوطنية في مواقع المهرجانات من خلال 8 ألعاب متاحة للجمهور، حيث تتشابه لعبة تصويب الهدف لإدخال الكرة في السلة مع مشروع القدية، وترمز لعبة فرقعة البالونات لانفجار إبداعات الطاقات الشبابية، بينما تعكس لعبة «التصويب» مشروع «ذا لاين» في نيوم، والتي يتم فيها تصويب مجسمات المباني على شكل خطي، وكذلك سباق الأحصنة التي تعبر مساراتها بين البيوت القديمة عن الدرعية التاريخية، فيما ترمز لعبة التقاط المرجان إلى مشروع البحر الأحمر «بلوم»، وكذلك لعبة تصويب الكرات بمشروع «هايبر لوب» للنقل السريع، إضافة إلى التعبير عن مشروع القمر الصناعي «شاهين سات» بلعبة كسر الأطباق، إلى جانب ربط السرعة في لعبة ركوب الدراجة بدوران الشفرات في البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

رسائل حب ودعم.. نجوم الفن يحتفلون باليوم الوطني السعودي ‹ جريدة الوطن

وتقام المهرجانات في غراسي بارك بالرياض وحديقة الأمير ماجد في جدة، ومتنزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بالدمام، وحديقة الملك خالد في بريدة، وكذلك متنزه النخيل في الجوف، ومتنزه الأمير فهد بن سلطان في تبوك وحديقة سما أبها، كما ستقام المهرجانات في متنزه المغواة في حائل، ومتنزه القيم في الباحة، ومتنزه أبا رشاش في نجران، ومنطقة الرفاع في عرعر، وفي جازان سيقام المهرجان بجوار القرية التراثية.

تاريخ اليوم الوطني السعودي - موسوعة

ولأول مرة، يقدم سيرك «دو سوليه» عرضاً في واحد من أضخم عروضه العالمية المنفردة والمصممة خصيصاً لليوم الوطني السعودي 92، حيث ينطلق في خيمة أعدت للسيرك بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، تحت عنوان «ثروة وطن»، على مدى 4 أيام متتالية في الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر الجاري.

وينسج سيرك «دو سوليه»، الذي استمر العمل عليه لسبعة أشهر، نسيجاً فنياً وسريالياً مدهشاً في عالم يتحول فيه المستحيل إلى ممكن، حيث الألعاب البهلوانية التي تتحدى الجاذبية والعروض الجريئة التي يزاح عنها الستار لأول مرة في المملكة العربية السعودية، ليحكي قصة الثقافة الوطنية الغنية للمملكة وشعبها وقيمها وأحلامها المستقبلية.

ويأخذ سيرك «دو سوليه» الزوار في رحلة غامرة وملهمة عبر المملكة، تمثل أكثر من 24 ساعة مجازية، مع سرد آسرٍ للقصص وعروضٍ تخطف الأنفاس، كما يسلط الضوء على جمال وروح وثقافة الشعب السعودي، كما يدل عنوان (ثروة وطن) على الكنز الوطني والثروة الهائلة التي تمتلكها المملكة العربية السعودية من تاريخ حضاري راسخ، وحاضر مزدهر بالتنمية، ومستقبل واعد زاخر بالفرص.

وعند إشارة الساعة إلى التاسعة من مساء يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر2022، تنطلق الألعاب النارية في وقت واحد في 18 مدينة؛ لتضيء سماء المملكة باللونين الأخضر والأبيض، حيث ترسم العروض لوحة فنية معبرة عن الهوية الوطنية؛ وعلى ارتفاع يصل إلى 300 متر، ليتمكن جميع المواطنين من مشاهدة العروض النارية ومشاركة أوقات الفرح والابتهاج بذكرى اليوم الوطني.

وتتنوع أماكن المشاهدة للألعاب النارية لتشمل الثغر بلازا في مدينة الرياض، ومتنزه الملك عبدالله الوطني في بريدة، وكورنيش الخبر الشمالي وكورنيش الدمام، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة، ومتنزه سما أبها، ومتنزه الأمير حسام في الباحة، كما ستنير الألعاب النارية سماء الكورنيش الشمالي في جازان، وحي النهضة في نجران، ومتنزه المغواة في حائل، إضافة إلى حدائق برج عرعر.

وكما يمكن للزوار مشاهدة الألعاب النارية في حديقة تبوك المركزية ومركز الملك سلمان الحضاري في سكاكا، ومتنزه الردف في الطائف، وجادة الحاجب في عنيزة، إضافة إلى مواقف موسم جدة، ومتنزه الملك عبدالله البيئي في الأحساء، ومتنزه الملك عبدالله في حفر الباطن.

بين ماضٍ عريق يُروى، وحاضر مزدهر يُرى، ومستقبل زاهر يمكن استشرافه يأتي أوبريت اليوم الوطني السعودي 92؛ ليشكل ملحمة فنية تروي مسيرة المملكة عبر تاريخها الأصيل، وتحتفي بموروثها الحضاري عبر فنون استعراضية متنوعة ولوحات فلكلورية تحاكي التنوّع الثقافي الهائل الذي تحتضنه المملكة، وتحتفي بأواصر اللحمة الوطنية السعودية على امتداد الجغرافيا.

عيشها | أوبريت اليوم الوطني

ويشارك في الأوبريت الوطني الذي تستضيفه مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة، وتنظمه الهيئة العامة للترفيه في 23 سبتمبر الجاري، أكثر من 200 مؤدٍ وعارض للمشاركة في العروض الفلكلورية المتنوعة والمدعومة بالمؤثرات الصوتية، والتي تعكس تنوّع وثراء التراث الشعبي لكل منطقة، ومن أبرزها عروض العرضة السعودية والخطوة الجنوبية والدحة، وينبعاوي، والقزوعي والمزمار، وخبيتي، وسامري، وغيرها.

ويؤدي الأوبريت الوطني الفنانان إبراهيم الحكمي ونايف البدر، كما يستعرض الأوبريت جانباً من القصائد الوطنية للشاعر حمود الجابري، الذي سيلقي قصيدة «المملكة»، إضافة إلى العروض التفاعلية التي تبرز تنوّع الأزياء التراثية السعودية وتصاميم التراث الشعبي، وتصاحبها مسيرة العروض الشعبية الفلكلورية بلون «الخبيتي» وفن «الزير».

ويصاحب الأوبريت معرض تاريخي؛ يبرز تاريخ المملكة العربية السعودية ومناطقها، ليوفر فرصة للزوار لأخذ الصور التذكارية بطابع وطني يعزز شعور العز والفخر للمواطنين، إضافة إلى لوحة عملاقة للرسامين بطول 92 متراً.

حفلات غنائية يحييها نجوم الطرب

بطابع وطني تمتزج فيه الكلمة الوطنية مع الموسيقى الطربية، وتحت شعار «نتغنى بأمجادك» يحيي نجوم الطرب الخليجي والعربي حفلات غنائية وطنية بمناسبة اليوم الوطني السعودي 92، على رأسها الحفل البهيج الذي يحييه الفنان ماجد المهندس يوم 22 سبتمبر في القصيم بمدينة الملك عبدالله الرياضية.

وتستمر احتفالات اليوم الوطني مع الطرب الأصيل مع الفنان رابح صقر، الذي يحيي حفلاً غنائياً في مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء يوم 23 سبتمبر، وفي الرياض تحيي فنانة العرب أحلام والفنان عبادي الجوهر حفلاً غنائياً على مسرح أبوبكر سالم، كما تعطي الحفلات الغنائية زخماً كبيراً لليوم الوطني على المستوى العربي، حيث تحيي أنغام إلى جانب أحمد سعد حفلاً جماهيرياً في جدة.

صحيفة المصريين بالخارج اليوم الوطني السعودي الاعلامي فوزي بدوي الصحفي فوزي بدوي فوزي بدوي

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 12:46 صـ
23 شوال 1445 هـ 02 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:36
الشروق 05:11
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:33
العشاء 19:57