×
8 شوال 1445
16 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي

بمناسبة مرور 1048على أول صلاه به الأزهر الشريف أصبح منارة الوسطية بعد أن كان لنشر التشيع

بمناسبة مرور 1048على أول صلاه به الأزهر الشريف أصبح منارة الوسطية بعد أن كان لنشر التشيع
بمناسبة مرور 1048على أول صلاه به الأزهر الشريف أصبح منارة الوسطية بعد أن كان لنشر التشيع

تقرير:

علاء حلمي

-أكثر من 200 عام ينشر الأزهر التشيع

_صلاح الدين الأيوبي يوقف الصلاه بالجامع الأزهر وتستمر لأكثر من 100عام

_الأزهر منارة الوسطية ومنهج أهل السنة والجماعة

_الأزهر يدعم القيادة السياسية في حماية الأمن القومي المصري

يحتفل اليوم 21 يونيو العالم الإسلامي عامه ومؤسسة الأزهر الشريف خاصة بمرور  1048 عاما علي إقامة أول صلاه في الجامع الأزهر الشريف، حيث أقيمة أول صلاه في عام 972م في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله .

ويعتبر الأزهر شاهدا علي تاريخ مصر فقد وقف صامداً أمام كل الغزاه فقد كان منبراً في زمن التتار والذ قادة الشيخ الجليل العز بن عبدالسلام ثم تحطمت علية آمال الحمله الفرنسيه والتي إرتكبت فيه أكبر حماقه عندما دخلوا الجامع الأزهر بالخيول ثم كان الأزهر شاهدا علي حماية المصريين من الضرائب التي فرضها المماليك علي المصريين، فالأزهر يحمل بين جنباته جزء كبير من تاريخ مصر.

_كيف كانت نشأت الجامع الأزهر؟

كانت فكرة بناء الجامع الأزهر هي أحد أولويات الدولة الفاطمية بعد أن دخلت مصر عام 969م فأمر الخليفة المعز جوهر الصقلي بإنشاء القاهرة حتي عرفة عنها حتي الأن " قاهرة المعز" ويعتبر الجامع الأزهر من أهم الأثار الفاطمية في مصر.

يعتبر المسجد الأزهر ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين. ورغم أن جامع عمرو بن العاص في الفسطاط سبقه في وظيفة التدريس حيث كانت تعقد فيه حلقات الدرس تطوعاً وتبرعاً، إلا أن الجامع الأزهر يعد الأول في مصر في تأدية دور المدارس والمعاهد النظامية، فكانت دروسه تعطى بتكليف من الدولة ويؤجر عليها العلماء والمدرسين. وألقي أول درس فيه في صفر سنة 365هـ/975م على يد علي بن النعمان القاضي في فقه الشيعة، وفي سنة 378هـ/988م قررت مرتبات لفقهاء الجامع وأعدت داراً لسكناهم بجواره وكانت عدتهم خمسة وثلاثين رجلاً.

تأسست مدينة القاهرة بواسطة جوهر الصقلي، وهو قائد فاطمي رومي من أصل يوناني من جزيرة صقلية، وأطلق عليها اسم المنصورية، وأُعِدَّت المنصورية لتكون مقراً للخلافة الفاطمية المتواجدة في تونس، وقد استخدم المسجد لأول مرة في عام 972، وسُمّي في البداية بجامع المنصورية، وقد كانت تسمية المسجد باسم المدينة التي يتواجد بها ممارسة شائعة في ذلك الوقت، ومع دخول الخليفة المعز لدين الله لمصر قام بتسمية المدينة بالقاهرة، وهكذا أصبح اسم المسجد جامع قاهرة، حسب أول نسخة من المصادر العربية التاريخية.

إكتسب المسجد اسمه الحالي، الأزهر، في وقت ما بين الخليفة المعز، ونهاية عهد الخليفة الفاطمي الثاني في مصر العزيز بالله، والأزهر معناه المشرق وهو صيغة المذكر لكلمة الزهراء، والزَّهْرَاءُ لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول محمد، زوجة الخليفة علي بن أبي طالب، وقد ادعى المعز وأئمة الدولة الفاطمية أنهم من سلفهم.

-أكثر من 200 عام ينشر الأزهر التشيع

أصبح الأزهر مركزًا للتعليم، وتخرج منه التصريحات الرسمية وتُعقد به جلسات المحاكم، وأصبحت التعاليم الباطنية الخاصة بالمذهب الإسماعيلي  والتي كانت تعاليم سرية لفترة طويلة متاحة لعامة الناس في الأزهر، وقد عين المعز القاضي النعمان بن محمد القاضي، مسؤولاً عن تدريس المذهب الإسماعيلي.

أُنشِئت مكتبةٌ ضخمةٌ تابعةٌ للجامع الأزهر وهبها الخليفة الفاطمي في 1005 الآلاف من المخطوطات التي أعطت قيمة بليغة للمكتبة، وكان ذلك ضمن محاولة الفاطميين بشتى الجهود نشر ممارسة المذهب الإسماعيلي بين الناس، ولكن لم تنجح جهودهم، فالكثير من هذه المخطوطات فُرِقَّت في الفوضى التي تلت سقوط "الدولة الفاطمية"، وأصبح الأزهر فيما بعد مؤسسة سنية كبيرة.

-الأزهر منارة الوسطية ومنهج أهل السنة والجماعة

بعد أن تولي صلاح الدين الايوبي حكم مصر عام 1171م قرر غلق الجامع الأزهر ومنع الصلاه فيه لأنه كان أحد مراكز تعليم المنهج الشيعي والذي كان يخالف عقيدة صلاح الدين الايوبي السني وقام بنزع الشريط الفضي الموجود داخل المسجد والذي يخلد أسماء الخلفاء الفاطميين، وقد إستمر إغلاق الجامع الأزهر قرابة 100 عام حتي جاء الحاكم المملوكي الظاهر بيبرس عام 1266م وأعاد الصلاه داخل الجامع الأزهر من جديد وأعاد الطلاب إليه وإستمر ذلك حتي جاء زلزال عام 1302م والذي تسبب في أضرار كبيره بالمسجد وتم إعادة ترميمه وعمل العديد من التوسيعات الكبيره به .

وتوالت التجديدات والإصلاحات بالأزهر حتي أصبح أهم مركز للدراسات الإسلامية في العالم.

-أروقة الأزهر 
لقد ظل الأزهر على مدار تاريخه ــ ولا يزال ــ يفتح أبوابه للظامئين إلى العلم والمعرفة من العلماء والطلاب من داخل مصر وخارجها دون تمييز أو إقصاء، فهو يمثل القِبْلة العلمية لجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، والأُنموذج الذي يُحتذَى به في الترابط العربي والإسلامي، وصار يتفرد عن غيره من الجامعات الإسلامية على مر العصور بعالمية رسالته التى تقوم على كونه المنبع الأصيل للعلوم الإسلامية والعربية والعقلية، والموطن الدائم لطلاب العلم من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبدوره الراسخ والفاعل والإيجابي والمتواصل في خدمة ورقي الحضارتين الإسلامية والإنسانية.

ومن التقاليد الراسخة التى ظلت لصيقة بالتاريخ العلمي والاجتماعي للأزهر كجامعة أنه أفرد لكل جنسية وأهل إقليم من طلابه الذين وفدوا إليه من شتى بقاع العالم العربي والإسلامي "رِواقًا" يقيمون فيه إقامة دائمة بالمجان طوال السنوات التى كانوا يقضونها في تحصيل العلوم في رحابه، وهي أماكن للإعاشة الكاملة بالمجان، طعامًا وإقامة وكسوة وجرايات ومرتبات ومخصصات كثيرة، وغير ذلك من الخدمات الجليلة تكريمًا وراحةً لهؤلاء المجاورين، فتعد أروقة الأزهر رمز تاريخي وحضاري يشهد بعالمية الأزهر ودوره العلمي والاجتماعي على مر العصور،وفيما يلى نبذة موجزة عن هذه الأروقة:

أولاً: أروقة الوافدين:

1 - رواق الأتراك: تم تخصيص هذا الرواق لأبناء الجنس التركي الوافدين من قارتي آسيا وأوربا وبعض جزر البحر المتوسط.

2- رواق الشوام: خصص للوافدين من بلاد الشام (سوريا- فلسطين- لبنان- الأردن).

3 - رواق الحرمين: تم تخصيص هذا الرواق للوافدين من بلاد الحرمين الشريفين.

4 - رواق اليمنية: أفرد هذا الرواق للطلبة الوافدين من اليمن.

5 - رواق الأكراد: تم تخصيصه للطلبة الأكراد السُنَّة الوافدين من شمالى العراق وبلاد الشام والأناضول وغيرها.

6 - رواق البغدادية (البغادة): يستقبل هذا الرواق الوافدين من العراق والبحرين والكويت.

7 - رواق السليمانية: ويقبل الطلبة الوافدين من أفغانستان.

8 - رواق الهنود: كان هذا الرواق مخصصاً للطلبة الوافدين من الهند. 

9 - رواق الجاوة (الجاوية): وكان مخصصاً للوافدين من إندونيسيا والفلبين وماليزيا.

10 - رواق المغاربة: كان رواق المغاربة من أوائل الأروقة التى أنشأت بالجامع الأزهر، لم يكن يقبل به إلاَّ من كان بلاد المغرب( طرابلس, تونس, الجزائر, مراكش), كما لم يكن يقبل به إلاَّ من كان مالكى المذهب.

11 - رواق السنارية: تم تخصيصه للطلاب الوافدين من إقليم سنار فى السودان.

12 - رواق الدكارنة دارفور: تم تخصيصه للوافدين من بلاد دارفور وسنار وتكرور.

13 - رواق دكارنة صليح: تم تخصيصه للوافدين من منطقة التشاد والبلاد المجاورة لها بوسط القارة الأفريقية.

14 - رواق البرابرة: تم تخصيصه للطلاب الوافدين من موريتانيا وما جاورها من أقاليم.

15 - رواق الجبرت: تم تخصيصه للوافدين من الحبشة, وسواحل البحر الأحمر.

16 - رواق البرناوية (البرنو): وكان مخصصاً للطلبة الوافدين من غرب أفريقيا كالسنغال, والنيجر, وغينيا, وساحل الذهب(غانا.

وقد تم إنشاء أروقة أخرى فى الجامع الأزهر فى القرن العشرين مثل رواقي الصين وجنوب أفريقيا.

ثانياً: أروقة المصريين:

1- رواق الصعايدة: وتم تخصيصه للطلبة الوافدين من أقاليم صعيد مصر.

2 - رواق الشراقوة: وتم تخصيصه لطلبة إقليم الشرقية.

3 - رواق (زاوية) العميان: وخصصت للطلبة المكفوفين. 

4 - رواق البحاروة (البحيرة): وتم تخصيصه للطلبة الوافدين من إقليم البحيرة.

5 - رواق الفيومية (الفَيَمَة): وتم تخصيصه للطلبة الوافدين من إقليم الفيوم.

6- رواق الفشنية: وتم تخصيصه للطلبة الوافدين من إقليم بني سويف.

7 - رواق الشنوانية (الأجاهرة):

8 - رواق ابن معمر: وهو من أشهر أروقة الجامع الأزهر؛ لأنه لم يكن مخصصًا لجنسية أو إقليم جغرافى أو لمذهب ديني معين.

9 - رواق الأقبغاوية: وتم تخصيصه للطلبة الذين يحضرون الحلقات الدراسية فى هذه المدرسة.

10 - رواق الأحناف (الحنفية): وتم تخصيصه لطلاب المذهب الحنفي.

11 - رواق الحنابلة: وتم تخصيصه لطلاب المذهب الحنبلي.

12 - الرواق العباسي: وتم تخصيصه كمقر لإدارة الأزهر وإقامة الاحتفالات الرسمية به، ولإقامة طلاب بعض الأروقة من المصريين والوافدين، بالإضافة إلى مقر طبيب وصيدلي الأزهر, وإفتاء الديار المصرية.

وقد استمرت أروقة الجامع الأزهر عامرة بالمجاورين, تؤدي دورها العلمي والاجتماعي حتى إنشاء مدينة البعوث الإسلامية والبدأ فى شغلها بالطلبة في 12 ربيع الأول 1379ه/ 15 سبتمبر 1959م.

الأزهر ينتصر علي الفكر الظلامي بأعلامه

تبني الأزهر الفكر الوسطي المعتل والذي أصبح أهم ما يميز الأزهر كمؤسسه علمية من الدرجة الأولي فقد حارب قادة الأزهر الفكر الظلامي منذ أن إعيد إفتتاحه فقد كان للشيخ العز بن عبدالسلام الدور العظيم في مساعدة الملك المظفر قطز في هزيمة التتار، حينما ساعده في إعادة ترتيب الجيش عن طريق فتواه بأن يساوي بين الأمراء والعامه قبل أن يفرض الضرائب علي الجميع. ومن بعدهم نجد العديد والعديد أمثال محمد مصطفي المراغي، عمر مكرم، محمود شلتوت، محمد عبده، جاد الحق علي جاد الحق، السيد طنطاوي، أحمد الطيب.

ويثبت الأزهر كل يوم بمؤسساته بأنه يقف دائماً صامداً مع مصر ضد أعدائها فقد قامت مؤسسة الأزهر الشريف اليوم بإعلان تأييدها ودعمها لما تقوم به القيادة السياسية في مصر للحفاظ علي الأمن القومي لمصر وقامت بدعوه الأشقاء في ليبيغلتغليب المصلحه العليا للبلاد ورفض التدخلات الداخليه مما يؤكد بأن المشيخة تقوم بدورها الديني والوطني علي حد سواء.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:47 مـ
8 شوال 1445 هـ 16 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:56
الشروق 05:27
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:23
العشاء 19:44