×
2 ذو القعدة 1442
12 يونيو 2021
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي رئيس التحرير: علي الحوفي
المستشار القانوني: خالد السيد رقم الترخيص: 1569711
المصريين بالخارج
المصريين بالخارج
سياحة وآثار

”فنادق مصر التاريخية”..ثروة قومية تسابق وزارة قطاع الأعمال الزمن لتطويرها

المصريين بالخارج

تسابق وزارة قطاع الأعمال العام الزمن في تنفيذ خطة هائلة لتطوير الفنادق التابعة لها بالتعاون مع القطاع الخاص، ويجري تنفيذ هذه الخطة سواء من خلال العمل على إعادة إحياء فنادق تاريخية تمثل ثروة قومية للبلاد لا تقدر بثمن، أو إنشاء عدد من الفنادق الجديدة، وهو ما يأتي في إطار جهود إنعاش قطاع السياحة والاستفادة القصوى من الأصول الفندقية التي تمتلكها الدولة ودعمها لاستعادة عرشها مرة أخرى، ويأتي على رأس هذه الفنادق.

فندق "كونتيننتال"

يأتي إحياء فندق "كونتيننتال" في إطار خطة الدولة لإحياء القاهرة الخديوية؛ نظرا لما تتميز به المنطقة من تراث معماري متميز، وتم إعداد خطة متكاملة لإعادة بناء الفندق بالتصميم الأصلي ونفس الطراز المعماري المميز الذي أنشئ عليه في عام 1870 مع الاحتفاظ بواجهة شارع عدلي.

وتم الانتهاء من أعمال الهدم لمعظم مبنى الفندق المُتهالك والصادر له رخص هدم كلي في يناير 2016 كمنشأ آيل للسقوط ويمثل خطورة داهمة على الأرواح وجاري أعمال التفاوض مع المستأجرين لوضع آليات التعويضات للشاغلين وفقا للضوابط التي حددها قرار رئيس مجلس الوزراء.

فندق "شبرد"

أما فندق "شبرد"، فقد تم في 8 مارس 2020 توقيع عقد على أساس الشراكة في الإيراد بين شركة إيجوث المالكة للفندق ومجموعة الشريف السعودية، التي تقوم بتمويل التطوير الشامل للفندق والتأثيث والفرش والتجهيز للتشغيل وتطوير الفندق بسعة فندقية 316 غرفة وجناحا بمستوى خدمة فندقية متميزة ورفع المستوى من 4 نجوم إلى 5 نجوم لينافس الفنادق العالمية، مع إضافة أماكن انتظار سيارات تسع حوالي 80 سيارة وإضافة طاقة فندقية 56 غرفة، و2 حمام سباحة، بتكلفة استثمارية حوالي 1.4 مليار جنيه.

فندق "شتايجنبرجر اللسان"

وبالنسبة لفندق "شتايجنبرجر اللسان" برأس البر، فقد تم استكمال تطوير الفندق بتصميم معماري عالمي وأيادٍ مصرية، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فندق "شتايجنبرجر اللسان" التابع للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، في 3 ديسمبر 2019، ضمن افتتاح عدد من المشروعات في محافظة دمياط.

ويقع الفندق في منطقة اللسان في مدينة رأس البر في منطقة تعد من أجمل المناطق على سطح الأرض في منطقة اللسان عند التقاء نهر النيل بالبحر الأبيض المتوسط، ويعد أول فندق 5 نجوم في منطقة محافظات الدلتا، وبلغت تكلفة تطويره 350 مليون جنيه ويضم 153 غرفة وجناحا.

فندق "شتايجنبرجر التحرير"

وبالنسبة لاستكمال فندق شتايجنبرجر التحرير، فقد تم في مايو من العام 2017 افتتاح فندق التحرير الذي تديره شركة شتايجنبرجر العالمية بتكلفة استثمارية حوالي 250 مليون جنيه، حيث يقع الفندق عند تلاقى شارعي قصر النيل وشامبيلون ويطل على ميدان التحرير في القاهرة والمتحف المصري، وهو ملك للشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

فندق "ماريوت" القاهرة

وفيما يخص تطوير فندق "ماريوت" القاهرة، شملت أعمال التطوير التجديدات الخاصة بالغرف والشاليهات في كافة الطوابق، والتي تبلغ 737 غرفة (غير شاملة الأجنحة) بالنسبة للبرجين و220 غرفة لمبني الشاليهات.

كما شمل التطوير إنشاء حمام سباحة جديد نظرا لتدهور حالة حمام السباحة السابق والمنطقة المحيطة، وإنشاء مطعم الليالي المصرية وإنشاء تغطية زجاجية له، وإنشاء نادي صحي على 3 طوابق على أعلى مستوى ووفقا لأحدث النظم، بالإضافة إلى تطوير منطقة مطعم البيكري الشهير بالفندق وتوريد وتركيب 4 محولات كهربائية لغرف الكهرباء في برج الجزيرة.

فندق "ماريوت مينا هاوس"

وشملت أعمال تطوير فندق "ماريوت مينا هاوس" تطوير جميع غرف النزلاء والممرات بعدد 435 غرفة وجناحا، بالإضافة إلى بعض المناطق العامة، كما شملت أعمال التطوير تحديث جميع النظم والخدمات والأنظمة الكهربائية والميكانيكية بما يتناسب مع متطلبات الفنادق الخمس نجوم، وأعمال الواجهات الخارجية للمبنى مع الحفاظ على طابعها المميز ومراعاة البُعد التاريخي للمبني، وبلغت التكاليف الاستثمارية 150 مليون جنيه مصري تقريبا، وقد وتم تشغيل الفندق تحت العلامة الخاصة بفندق ماريوت العالمية في فبراير 2018.

وبالنسبة لمبنى القصر- مينا هاوس، تهدف أعمال التطوير والتجديد إلى إعادة الطابع المميز إلى القصر وكذلك رفع كفاءة الفندق ليتناسب مع أحدث النظم ومعايير الفنادق الخمس نجوم مع المحافظة على الشكل الأثري والمعماري القديم للقصر، ويشمل المشروع 97 مفتاحا (أجنحة/غرف) بالإضافة إلى القاعات والمطاعم، وجاري تنفيذ أعمال التطوير بتكلفة حوالي 500 مليون جنيه.

فندق "فور سيزونز" بأرض السلطانة

وفيما يتعلق بفندق "فور سيزونز" في أرض السلطانة ملك في الأقصر، فقد أعلنت الوزارة أنه في إطار الحرص على تفعيل التعاون بين شركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بهدف تعظيم العوائد على الأصول المملوكة للدولة واستغلالها بالشكل الأمثل بما يعود بالنفع على الطرفين، ويسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، تم في فبراير 2020 توقيع عقد مشاركة بين شركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (آيكون) إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، لإنشاء فندق مستوى 5 نجوم على أرض السلطانة.

ويقام الفندق وملحقاته على أرض السلطانة ملك الواقعة على نهر النيل- والمملوكة لشركة إيجوث - وتبلغ مساحتها 21.4 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية حوالي 1.5 مليار جنيه، ووفق العقدً، تتولى شركة آيكون تطوير وإنشاء فندق سياحي من الفئة الممتازة خمسة نجوم وتحتفظ بملكية الفندق بإدارة شركة فور سيزونز، فيما تحتفظ "إيجوث" بملكية الأرض مقابل نسبة من إيرادات الفندق بحد أدنى مضمون سنويًا بما يحقق مصلحة الطرفين.

فندق "كوزموبوليتان"

وبالنسبة لفندق "كوزموبوليتان" الذي يقع في منطقة وسط القاهرة ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1902 على الطراز الأوروبي ما يعد ذو قيمة فنية وتاريخية، فقد تم وضع خطة لتطوير وتحديث الفندق ليتماشى مع أحدث نظم الإدارة الفندقية.

وتهدف فكرة التطوير إلى إعادة التصميم الداخلي للغرف الموجودة والموزعة على 6 طوابق متكررة والعمل على دمج بعض الغرف ببعضها لزيادة مساحتها وإجراء التعديلات المعمارية المطلوبة، بالإضافة إلى تطوير المناطق العامة والخدمات الموجودة بالطابقين الأرضي والبدروم مع مراعاة اتساع المداخل والاستقبال ونقل الإدارة إلى المنطقة الخلفية، وكذلك إنشاء نادي صحي، والتجديد للواجهات مع المحافظة على الطابع المعماري المميز للمبني، بتكلفة استثمارية 85 مليون جنيه.

فندق "سفير دهب" بجنوب سيناء

وفيما يخص تطوير فندق سفير دهب بجنوب سيناء، فقد أوضحت الوزارة أن المشروع يتكون من 135 غرفة و24 جناحا وصالة استقبال والموقع العام وعدد من المطاعم وحمام سباحة، بتكلفة نحو 160 مليون جنيه ومن المقرر انتهاء الأعمال خلال العام الجاري.

قرية مجاويش بالغردقة

ولتطوير قرية مجاويش بالغردقة، فقد تم توقيع عقد مشاركة عقارية بين شركة مصر السياحة وشركة وادي دجلة لتطوير قرية مجاويش واستغلال أرض فضاء، ويتضمن المشروع تطويرا شاملا من غرف وبنية تحتية ومطاعم وحمام سباحة ومطابخ وإقامة إسكان سياحي وتجارى وترفيهي.

فندق "ريكسوس برميوم"

قام هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار في نهاية شهر مارس الماضي بافتتاح فندق "ريكسوس برميوم" في قرية "مجاويش" السياحية في مدينة الغردقة.

ويأتي افتتاح الفندق كأحد أعمال تطوير قرية "مجاويش" السياحية، المملوكة لشركة "مصر للسياحة"، في إطار جهود وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للسياحة والفنادق لتطوير الفنادق والمنشآت السياحية التابعة لها، كمرحلة أولى من التطوير الشامل للقرية، كما يأتي في إطار جهود الوزارة لاستثمار مساحات الأراضي الفضاء غير المستغلة بالقرية بشكل أمثل".

وأكد وزير قطاع الأعمال أن الدولة حريصة على تشجيع القطاع الخاص، للدخول بكل ثقله في المشروعات القومية التي تنفذها، وكافة المشروعات الأخرى في مختلف القطاعات، ولاسيما قطاع السياحة الذي تضرر كثيرا خلال الفترة الماضية._

وتستمر جهود الوزارة والشركة القابضة للسياحة والفنادق، التابعة لها، لاستعادة بريق القطاع الفندقي المملوك للدولة بالشراكة مع القطاع الخاص ولجذب أنظار المزيد من السائحين نحو المقاصد السياحية المصريةر

فنادق مصر التاريخية

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.647815.7472
يورو​ 18.647518.7691
جنيه إسترلينى​ 21.658121.8036
فرنك سويسرى​ 16.802116.9161
100 ين يابانى​ 14.439214.5350
ريال سعودى​ 4.17084.1976
دينار كويتى​ 51.753952.1000
درهم اماراتى​ 4.25964.2875
اليوان الصينى​ 2.40832.4241

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 856 إلى 858
عيار 22 785 إلى 787
عيار 21 749 إلى 751
عيار 18 642 إلى 644
الاونصة 26,622 إلى 26,693
الجنيه الذهب 5,992 إلى 6,008
الكيلو 856,000 إلى 858,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 07:22 مـ
2 ذو القعدة 1442 هـ 12 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:53
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:56
العشاء 20:30