×
20 شوال 1445
28 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
أخبار

خلال أسبوع.. بالتفاصيل جهود ”حماية المستهلك” لمواجهة كافة أشكال الغش التجاري

المصريين بالخارج

فى اطار خطة جهاز حماية المستهلك للتفتيش على الأسواق وضمان منع وقوع جمهور المستهلكين تحت مظنة الاضرار بصحته وسلامته والتأكد من إلتزام التجار بقانون حماية المستهلك رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨ والتصدى للإعلانات الوهمية عن عروض غير حقيقية تؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين قامت الأفرع الجغرافيه للجهاز بشن حملات أسفرت عن الأتى :

فى محافظة كفرالشيخ: تم ضبط كميات كبيره من اللحوم والجبن والمواد الغذائيه معروضه للبيع ومنتهية الصلاحية كما تم ضبط ٢٠٨ عبوه من مستلزمات قطع غيار السيارات بدون تاريخ انتاج وبدون بيانات باللغه العربيه طبقا لقانون حماية المستهلك بالاضافه الى غلق مركز طبى لمزاولة النشاط بدون ترخيص

وفى محافظة أسيوط: تم شن عدد ٤ حملات على أسواق الأغذيه والمجال الطبى أسفرت عن الأتى المرور على عدد من محلات الجزاره والمطاعم والأسواق الغذائية وتم تحرير ٥ محاضر لأغذية غير صالحة للإستخدام بإجمالى مضبوطات ١٠٦ كجم لحوم ودواجن غير صالحة ومتغير فى خواصها الطبيعية كما تم ضبط ٦٠٥٠٠ كرتونة سناكس منها مايقرب من ١٠٠٠ كرتونة منتهية الصلاحيه وضبط أحد المخازن يقوم بتخزين مواد غذائية بجوار مواد سامة لقتل الحشرات مخالفا بذلك الاشتراطات الصحية.

وفى المجال الطبى تم ضبط صيدلية يعرض بها أدوية خاصة بالتأمين الصحى وغير مصرح بتداولها خارج المستشفيات الحكومية كما تم المرور على ٣١ منشأه وعياده طبيه تم تشميع وغلق ١٢ عياده ومركز تحاليل غير مرخص وضبط أدويه منتهية الصلاحية وغير مرخص ببيعها يقدر ثمنها بحوالى ٥٠٠ ألف جنيه كما تم التحفظ على أدوية صادر بشأنها منشورات بعدم التداول وتحرر عن ذلك المحاضر اللازمة.

وفى محافظة بورسعيد: تم ضبط تمور بدون بيانات صلاحية ومجهول المصدر وكمية من اللحوم والدواجن بها تغير فى خواصها الطبيعية وغير مدون عليها بيانات انتاج كما تم ضبط سوبر ماركت يستخدم علامه تجاريه شهيره خاصه بأحد المحلات الكبيرة على خلاف الحقيقه مما يعد تضليلا للمستهلكين.

وفى محافظة الاسكندرية: تم ضبط كميه كبيره من اللحوم والأسماك والمواد الغذائيه منتهية الصلاحيه وغير صالحه للإستهلاك الأدمى وضبط عدد ٥٤٠ علبة سجائر مجهولة المصدر وتم غلق ٧ محلات وصيدليات لمزاولة النشاط بدون ترخيص وتم توقيع عقوبة الغرامة الفورية لعدد ١٢ كافيتريا ومطعم لعدم تطبيق الإجراءات الإحترازية كما تم ضبط ٨ محلات تجاريه تعلن عن تخفيضات بدون الحصول على التصاريح اللازمة لذلك.

وفى محافظة الشرقية: أسفرت حملات فرع الجهاز على مختلف أوجه النشاط عن مايلى تحرير عدد من المحاضر ضد صاحب محل أعلاف حيوانيه لحيازته سلع مجهولة المصدر وتم التحفظ على ٩٥ كرتونة زيت طعام يتحتوى كل كرتونة على ١٢ عبوة زنة العبوه الواحده ١ كجم باجمالى حوالى ١.٥ طن والتحفظ على ٢٣ كرتونه لحوم مجمده زنة الكرتونه ٢٠ كجم مجهولة المصدر كما تم تحرير عدد من المحاضر ضد محلات جزاره للذبح خارج المجازر الحكومية.
وتم المرور على عدد من الأسواق التجاريه للتأكد من جدية التخفيضات المعلن عنها وحصولها على التصاريح اللازمة
كما تم غلق وتشميع ٣ مراكز تعليميه غير مرخصه ولا تتبع الإجراءات الإحترازيه لمواجهة إنتشار فيروس كورونا.
وفى محافظة سوهاج: تم ضبط أحد الأشخاص يمارس مهنة الصيدلة داخل صيدلية بدون ترخيص ويبيع أدوية مدرجة بالجدول الثالث بقانون المخدرات بدون روشته طبية والإتجار بأدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة وأدوية منتهية الصلاحية.
كما تم ضبط أحد محلات بيع المستلزمات الطبيه لعرضه محاليل طبيه مجهولة المصدر وتم التحفظ على كافة المضبوطات.
وفى مجال المواد الغذائية تم ضبط أحد مخازن تعبئة زيت الطعام يعمل بدون ترخيص وضبط أحد مخازن المواد الغذائيه لحيازة وعرض سلع مجهولة المصدر وتم التحفظ على ٧٤٠٠ علبة عصير منتهى الصلاحيه وضبط عبوات سكر ناقص الوزن وعدد كبير من عبوات المياه المعدنيه مجهولة المصدر.

وفى محافظة الدقهلية: تم تحرير محاضر ضد محل بويات لعرضه دهانات منتهية الصلاحيه والتحفظ على عدد كبير من المنتجات مجهولة المصدر كما تم التحفظ على كميات كبيره من الأغذيه منتهية الصلاحيه والبعض منها غير صالح للإستخدام الأدمى داخل محل مواد غذائيه وتم تحرير عدد من المحاضر لبعض المحلات المشتركه فى التخفيضات الموسميه لعدم الاعلان عن الأسعار قبل وبعد الخصم.

وفى محافظة الاسماعيلية: تم ضبط عدد من المحلات التجاريه لا تقوم بالاعلان عن الأسعار وتعرض سلعا مستورده مجهولة المصدر وتعمل بدون ترخيص وتم تحرير ١٦ محضر تم ارسالها للنيابة العامة.

وفى محافظة المنوفية: تم تنفيذ عدد ٥ حملات أسفرت عن ضبط ٤ طن سكر مجهول المصدر بأحد مصانع أدوات التجميل ولاتوجد فواتير تدل على مصدره كما تم ضبط ٤٢٠ كرتونة مستحضرات تجميل مختلفة الأحجام والأنواع عليها بيانات غير صحيحة مما يعد سلوكا خادعا يضلل المستهلكين بالاضافه الى كميه كبيره من أدوات التعبئه والتغليف الخاصه بالمنتج.

وفى محافظة الفيوم: تم المرور على عدد من المحلات التجاريه للتأكد من صحة إجراءات الإشتراك فى التخفيضات الموسميه وتحرير محاضر للإعلان عن تخفيضات وهميه وبدون استصدار التصاريح اللازمه لذلك وتم اغلاق ٣ منشآت طبية لإدارتها بدون ترخيص.

وفى محافظة بنى سويف: تم تحرير عدد من المحاضر لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير فانونيه وتم غلق ٢ عياده خاصه بدون ترخيص.

وفى محافظة البحيرة: تم ضبط ٢ مصنع يعمل بدون سجل صناعى وتم التحقظ على خمسة أطنان علف وطن ذره مجهولين المصدر كما تم ضبط ٢٥٠٠ قطعة شيكولاته منتهية الصلاحيه ، ٣٥٠ عبوه أصناف مختلفه منتهية الصلاحيه كما تم ضبط اثنان ونصف طن فول مجروش منتهى الصلاحية.

وفى محافظة السويس: تم ضبط ٣٠٠ لتر زيت مستعمل غير صالح للإستخدام ومعد بغرض إعادة تدويره وبيعه للمستهلكين كما تم ضبط كميه كبيره من الدواجن غير صالحة للإستهلاك الأدمى وتم إعدام المضبوطات بمعرفة مفتش أغذيه مرافق للحملة.

وفى محافظة القليوبية: تم تنفيذ ٣ حملات أسفرت عن ضبط عدد ١١٧٠ منتج طبى مجهول المصدر وغير مصرح بتداوله كما تم ضبط كمية كبيرة من المنتجات غير مدون عليها بيانات ومجهولة المصدر .

وفى محافظة أسوان: تم شن ٣ حملات أسفرت عن تحرير عدد من المحاضر لعرض سلع غذائية غير مدون عليها أى بيانات وغير صالحه للإستخدام الأدمي.

خلال أسبوع جهود حماية المستهلك مواجهة كافة أشكال الغش التجاري

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 12:26 مـ
20 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:15
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:30
العشاء 19:54