×
17 شوال 1445
25 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
فن ومنوعات

حوار مع الاعلاميه / مروة حازم

المصريين بالخارج

تردد قلمي كثيراً قبل الكتابة عن ضيفة هذا الحوار، فهي شخصية يصعب بالفعل وصفها من خلال الكلمات، وبعد محاورتها زاد الأمر تعقيداً، فهي إعلامية إنسانية من الطراز الأول، تتأثر كثيرا بالأحداث المحيطة وتؤثر في المشاهدين بأدائها الواقعي الطبيعي، تفضل البرامج التي تلامس القصص الإنسانية دون استغلال لها، تستعرض حكاياتها بكل احترام لكرامة أصحابها وتجاربهم، وعلى الجانب الآخر من الكاميرا نجد تلك الشخصية المرحة وربما الساخرة الحاضرة دائماً على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل جمهورها.

التواضع هو مفتاح نجاحها وسر حضورها القوي على الشاشة، فهي كالاسفنجة، تستفيد وتكتسب من كل ما هو حولها، وتلك الصفة الإنسانية قدمتها لها الشمس كهدية لانضمامها للقناة، فباتت إعلامية إنسانية، طبيعية ومتواضعة.

إنها المذيعة المصريه الرائعة قلبا وقالبا " مروة حازم"

1- في البداية كيف تحبين تقديم نفسك لمتابعات وقراء موقعنا؟

- انا مروة حازم مذيعة فى قناة الشمس و صانعة محتوى على السوشال ميديا حصلت على جائزة افضل صانع محتوى 2022

هدفي أكون أول مذيعة محجبة بتقدم محتوى متنوع مش بي ديني بكل صدق وصراحة بحاول أقدم محتوى حقيقي من الشارع بفكر المواطن البسيط المطحون مش اللي عايش فى الكمبوند تحت التكييف.

2- من الأشخاص الأكثر تأثيراً في حياتك ؟ ومن مثلك الأعلى في الوسط الإعلامي؟

- الفترة الأكثر تأثيرا فى حياتنا جميعا هى" فترة الطفولة" فترة التكون و استكشاف الحياة.

تأثرت كثيرا وارتبطت كثيرا بالمدرسة و بمعلميني ولاسيما معلمة اللغة العربية فى الصف الثالث الإبتدائي " أستاذة إيمان حبيب"- رحمها الله- كانت إنسانة و أم بكل معنى الكلمة غرست بداخلى حب اللغة العربية و علمتنى مبادئ الخط العربي و النحو فجعلتني أعشق اللغة العربية منذ الصغر، كما علمتنى أن النجاح أساسه الصبر و الإلتزام و الأخلاق، لازلت اتذكرها وابكي فراقها حتى اليوم .

أذكر أيضا مدرس اللغة الإنجليزية فى الثانوية العامة كان نموذجا للمعلم كما قيل فى الكتب بخلاف تدريسه وشرحه السلس الذي أحببنى فى اللغة الإنجليزية لدرجة العشق ؛كان ينصحني ويعلمنى كيفية إدارة حياتى و التخطيط لمستقبل و دعمنى كثيرا جدا.

وأخيرا مدرس التاريخ "أستاذ مراد خطاب" أسطورة التاريخ حرفيا كنت اسرح بخيالي واتخيل الأحداث التى يحكيها بكل تفاصيلها من روعة تصويره للأحداث .

أما عن الوسط الإعلامي فمثلى الأعلى الأستاذة منى الشاذلي و الإعلامية وفاء الكيلاني و الإعلامي الرائع أحمد يونس .

وأحب الإعلامية اللبنانية راغدة شلهوب إعلامية ذكية و لبقة و محاورة قوية.

3- حدثينا عن تجربتك الإعلامية مع قناة الشمس، وماذا أضافت لك ؟

- تجربة مميزة جدا على قلبي و لاشك أن الانضمام ل كيان مثل قناة الشمس إضافة كبيرة لأي إعلامي

4- ما مدى أهمية الإعلام الرقمي بالنسبة للإعلامي وخاصة أنك مدونة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

- نحن في عصر السوشال ميديا والتي تعد من أهم أسلحة أي إعلامي فلازم يتابعها جيدا و يتواجد عليها بشكل مستمر ويستفيد من قوتها و تأثيرها قدر الإمكان.

5- ماهي أصعب التحديات التي واجهتيها في بدايتك في مجال الإعلام. وما هي نصائحك لمن تريد الدخول في هذا المجال وكيف يمكنهن تذليل الصعوبات التي قد يواجهونها ؟

- تجربتي كانت مؤلمة جدا كنت احب الاحتفاظ بها لنفسي لكن دعنى أخبرها لعلها تكون عظة للبعض.

نتعرض كبنات فى مجال الإعلام بصفة خاصة لمساومات تتعدد أشكالها من أجل الحصول على فرصة عمل كمذيعة

دعنى أبدأ معك من الأصعب للأسهل ، مبدأيا لا اخفيك سرا كم التح.رش الجن.سي الذي تتعرض له أغلب الفتيات و التى يطلب منها صراحة إما أن تدخل فى علاقة مع مخرج أو منتج أو ماشابه بخلاف الخروجات فى الملاهي الليلية و أشياء من هذا القبيل .

بعض التجاوزات الأخرى تتمثل فى تحديد dress code غير لائق فى محاولة صناعة تريند ولفت الأنظار.

أما بالنسبة للفناة المحجبة فالطلب الأول و الأساسى هو خلع الحجاب

نصيحتي لكل بنت أن تتمسك بمبادئها ولا تسعى للانضمام لأي مكان أو مؤسسة مجهولة أو غير ثقة.

استثمر كل الوقت و المجهود و ابدأى على السوشال ميديا اتعلمى كتابة المحتوى و التصوير و المونتاج و اصنعى برنامجك الخاص على السوشال ميديا و ابذلى أقصى جهدك وان شاء الله هتنجحى ووقتها تقدرى تروحى قنوات محترمة و معروفة و متتعرضيش للكلام ده

6- هل ترين أن هناك صعوبات خاصة قد تواجه المرأة المحجبة في دخول مجال الاعلام؟ أم تعتقدين أنه لا فارق بين المحجبة وغير المحجبة في هذا الشأن؟

- اكيد فى صعوبات بس أقل بكثير من الماضى

7- في أي نوع من البرامج تجدين نفسك؟

- الحقيقة اناقدمت برامج كثيرة و متنوعة من بينها برنامج اسمه " بيقولك " كان لايت كوميدي حاجة كده زي شيخ الحارة كنا بنحكي فيه اللي بيحصل حوالينا بطريقة كوميدية و احببت التجربة جدا ولاقت قبول كبير ولله الحمد

قدمت بعض البرامج المختصة بأخبار الفن و الفنانين و استمتعت بالتجربة و خضت من بعدها تجربة الهارد توك شو ووجدت نفسي مستمتعة بها جدا لأني بشكل شخصي أميل أكثر للمناقشات الإنسانية "البحث فى العلاقات و المشاعر الإنسانية بجميع انواعها" يستهويني جدا هذا الموضوع خاصة وإنني قارئة جيدة لعلم النفس و لغات الجسد

8- ما سر وصولك ونجاحك الكبير في قناة " الشمس " خاصة وأنكِ أول مذيعة محجبة في القناة؟

- شكرا على هذه المجاملة اللطيفة..لكنى مازالت فى بداية الطريق لم أبلغ النجاح الذى اتمناه بعد لكن إن شاءالله بالاجتهاد والسعي سيصل كل منا لمبتغاه بإذن الله.

فيما يتعلق بالحجاب..صحيح أنا أول مذيعة محجبة فى القناة تقدم محتوى فنى و إجتماعي و المتعارف عليه أن المذيعة المحجبة تقدم البرامج الدينية فقط و هذا ما احاول تغييره بشتى الطرق رسالتى أن أكون نموذجا للمذيعة المسلمة المحجبة المحتشمة المجتهدة الراقية الأنيقة "لا أخفى عليك سرا "تشجيعا للفتيات على الحجاب و تشجيعا للمذيعات على الالتزام بفرض الحجاب كما فرضه الله عزوجل .

و إحقاقا للحق أستاذة " سميرة الدغيدي "و "قناة الشمس" دعموني كثيرا و رحبوا بهذه الفكرة و دعموها.

9- ما هي معايير المذيعة الناجحة من وجهة نظرك؟

- المذيع أو المذيعة الناجحة من وجهة نظري هو من يقدم السهل الممتنع ، يقدملك حوار سلس مش معقد بمصطلحات محدش يفهمها و يبذل مجهود يوضح المصطلحات و الكلام اللى ممكن ميكونش مفهوم لبعض الناس خصوصا لو بلغة تانية .

المذيعة الناجحة هي المتابعة الجيدة للأحداث أيان كانت طبيعة المحتوى اللي بتقدمه لان ممكن حدث صغير ملوش علاقة ببرنامجي يخلى توقيت وموضوع البرنامج مؤذي اكتر بكتير ما تتخيل

المذيعة الناجحة هي "مديرة الحوار " مش نجمة الحوار

أقولك على سر انا اتعرضت لانتقاد من ناس مقربين و اتقالي بالحرف الواحد يا مروة انتى بتنجمي الضيف مش بتنجمي نفسك زي بقيت المذيعات وردي كان دايما كل المذيعات اللي بتنجم نفسها اللي بتعمله ده غلط إعلاميا وان اللي دارس إعلام وفاهم هيعرف أن الضيف هو نجم الحوار و المذيع هو اللي بيدير الحوار

10- الوجه الآخر

إلى أي مدى تختلف شخصية مروة حازم، المذيعة، عنها خلف الكاميرا؟

- بص يا سيدي انا شخصية خجولة جدا فى الحياة العادية جريئة جدا أمام الكاميرا وده سر خطير متقولهوش لحد هههههه

الكاميرا بالنسبة لى ليها سحرها و هيبتها و احترامها وبمجرد الضغط على زر الrecord بدخل فى عالم تاني خالص بركز فيه على نشر طاقة إيجابية و إدارة الحوار بحيادية وموضوعية بعيدا عن التجاوزات اللي للاسف بقينا بنشوفها على الشاشة بشكل يومي وبكون مركزة جدا فعلا و كأني في عالم تاني لحد ما التصوير ينتهي

ورا الكاميرا بقى ومروة الانسانة و على قد ما انا خجولة بس مش شخصية جادة و هادية زي ما بيظهر على الكاميرا خالص انا شخصية hyperactive بحب اتحرك كتير جدا و باللعب رياضات عنيفة وبحب أقرأ قصص و أفلام رعب

11- ما أحلامك وتطلعاتك للمستقبل؟ وما أكثر ما يسعدك؟ ويحزنك؟ ويخيفك؟

- احلامى و تطلعاتى فى المستقبل ان أقدم توك شو إخباري و نشرات أخبار أحسب أنى موهوبة جدا فى تقديم الأخبار ولازالت لم أجد الفرصة المناسبة بعد.وان شاء ساستمر في تقديم توك شو جديد بعد رمضان مباشرة دعواتكم بالتوفيق.

أكثر ما يسعدنى فعلا هو أن اقدم عملا يبدى الناس اعجابهم به..من أكتر ما أسعدنى خلال الموسم الماضي من البرنامج تعليقات لطيفة جدا من نوعية " بقالنا كتير مش بنشوف محتوى راقى و ممتع على التليفزيون شكرا ليكي أستاذة مروة" " أدارتي حلقة جريئة جدا مع فنانة جريئة جدا بمنتهى الرقى و التحضر " .....وهكذا

أكثر ما يحزني و يخيفني حقا هو الحالة النفسية و المناخ العام الملئ للاسف بالعديد من الضغوط المادية و ما تتسبب به من طاقة سلبية اتمنى ان نتقرب من الله قدر الإمكان لرفع البلاء و الغلاء يارب العالمين.

12- كلمتك الأخيرة في ختام هذا الحوار؟

- اتمنى من الشعب المصرى البسيط أن يكون أكثر وعيا ولا يتأثر ببعض المهاترات والنصائح الغريبة التى نسمعها على شاشات التليفزيون و السوشال ميديا من بعض الإعلاميات أو الانفلونسرز لان أغلبها ليست مناسبة و هدفها إثارة الجدل ليس إلا.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 08:09 صـ
17 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:18
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:51