×
21 محرّم 1446
27 يوليو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
أخبار

رجال الدين يدلون بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية

المصريين بالخارج

شهدت اللجان الانتخابية للانتخابات الرئاسية 2024 اليوم إقبالاً من رجال الدين الإسلامى والمسيحى، وذلك فى اليوم الأول من الانتخابات، حيث أدلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بصوته الانتخابى بلجنة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة، بمصر الجديدة، مؤكدا أن المشاركة فى هذا الاستحقاق الدستورى هى واجبٌ وطنى من أجل رسم مستقبل وطننا الحبيب مصر.

ودعا السيد محمود الشريف نقيب الأشراف، عقب الادلاء بصوته كافة المصريين لضرورة القيام بحقهم الدستورى بالمشاركة فى الانتخابات مؤكدًا أننا فى عرس ديمقراطى، مؤكدًا أن المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية وتوجه كافة المواطنين بكثافة إلى صناديق الاقتراع واجب وطنى ودليل على تحضر ورقى الشعب المصرى.

وأكد نقيب الأشراف، أن الإقبال الكثيف على صناديق الاقتراع يعبر عن الصورة الحضارية لمصر وقوة تماسكها، ويُظهر للعالم أجمع مدى إدراك الشعب المصرى لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، داعيا المولى عز وجل أن يكون هذا العرس الديمقراطى معبرا عن إرادة المصريين.

ودعا نقيب الأشراف، المولى عز وجل أن يحفظ وطننا من كل مكروه وسوء، وأن يوفق القائمين عليه لما فيه مصلحة البلاد والعباد، وأن يجعل بلادنا آمنة مطمئنة وسائر بلاد العالمين، وأن يعم الأمن والسلام على العالم أجمع.

من جانبه أدلى الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - بصوته فى لجنة مدرسة الفردوس الابتدائية بالجمالية. وأكَّد المفتى -فى تصريحات له عقب الإدلاء بصوته- أن التصويت فى الانتخابات واجب وطنى يُظهر مدى وعينا بالتحديات التى يواجهها وطننا، مشددًا على ضرورة أن يحكِّم كلُّ ناخب ضميرَه عند اختياره لمن ينتخب، وأن يختار القوى الأمين الذى يَعبُر بمصر إلى بر الأمان ويحقق الاستقرار.

وجدَّد مفتى الجمهورية دعوته إلى الشعب المصرى أن يُظهروا للعالم كله إعلاءهم للمصلحة الوطنية، عبر مشاركتهم الإيجابية والفعالة فى التصويت بالانتخابات ودعم أركان الدولة المصرية، مؤكدًا أن الشعب المصرى أثبت فى كل مراحل تاريخه أنه شعب حضارى، وأنه شعب مؤمن يدرك واجباته الوطنية، وأنه شعب قد أثبت فى كل المواقف وفى كل التحديات مدى حبه لوطنه مصر، ومدى استعداده للبذل والتضحية من أجلها.

وأهاب المفتى بالشعب المصرى أن يتحمل أمانة اختيار قائد ورئيس لوطنه، مؤكدًا أنه واجب وطنى وواجب أخلاقى، وأن هذا الاستحقاق الرئاسى استحقاق مهم فى تاريخ مصر، ينبغى أن نشارك فيه بإيجابية من أجل صلاح البلاد والعباد.

كما أدلى الدكتور محمد عبدالرحمن الضوينى، وكيل الأزهر الشريف، بصوته بلجنة مدرسة طبرى المتكاملة بالشروق، بالانتخابات الرئاسية، وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشاركة بالانتخابات واجب وطنى، مطالبا جميع من له حق الانتخاب التوجه لصناديق الاقتراع والإدلاء بصوته، فهو أمانة يجب أن يؤديها، مشيدا بالإقبال الكبير للناخبين على صناديق الاقتراع.

وأدلى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024 صباح اليوم الأحد. وقال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد إدلائه بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024، أن المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فرصة طيبة، متابعا:"زى ما هو حق دستورى لكل إنسان واحنا متعودين كمصرين نقول مش هسيب حقى.. المفترض من كل واحد مصرى وطنى أصيل متمسك بحقه.. والاختيار حرية ومسؤولية".

وأعرب البابا تواضروس عن سعادته بالتنظيم الجيد للانتخابات قائلا: "مفيش تنظيم أجمل من كده والتنظيم على مستوى الجمهورية كلها والإشراف القضائى شيء رائع يضمن شفافية ونزاهة الانتخابات".

وأدلى كل من الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى، بصوته فى لجنة بالمدرسة الفندقية المتقدمة بنات بالعباسية، والدكتور القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر فى لجنة مدرسة مصطفى كامل بمنطقة شيراتون القاهرة والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة.

كما أدلى الأنبا أغاثون مطران إيبارشية مغاغة والعدوى للأقباط الأرثوذكس بصوته وتوسط الناخبين للإدلاء بأصواتهم بمدرسة اليوسفى ببندر ملوى.

ودعا الدكتور سامى فوزى، رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسققية، جميع المصريين فى كل المؤسسات والقطاعات على ممارسة حقهم الديمقراطى، بالمشاركة بفعالية فى الانتخابات الرئاسية.

وحث رئيس الأساقفة على أهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، قائلا: مشاركة المصريين فى الانتخابات هو واجب وطنى هام للعمل على مستقبل مصر.

وأضاف رئيس الأساقفة عن العملية الانتخابية: إنه مشهد حضارى رائع لمشاهدة الشعب وهو يشارك بإيجابية ويقرر مستقبل مصر بكل حرية وديمقراطية.

وحث قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، المصريين على المشاركة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 والتى، تُقام (أيام الأحد والإثنين والثلاثاء) داخل مصر.

وقال قداسة البابا، خلال لقائه السنوى مع كهنة الرعاية الاجتماعية لإيبارشيات الصعيد، أن التصويت فى الانتخابات حق دستورى وقانونى لكل مواطن مصرى، وأضاف: "نحن نقول "مش هسيب حقى".

ووجه قداسته النداء لكل المصريين والأقباط مؤكدًا بأن المشاركة هى ما يهم، وشجع البابا الحاضرين من الآباء الكهنة وأبنائهم، على تحفيز وتوعية كل من حولهم، وأكد أن فرصة التصويت جيدة لأنها متاحة لثلاثة أيام.

وأضاف: "نشجع كل المصريين لتكون صورة الانتخابات صورة جديرة بمصر"، وقال: "نخصص صلوات شهر كيهك لبلادنا وسلامة أرضنا وسلام العالم"، ثم أكد ثانيةً: "لازم كلنا نشتغل ونشترك فى الانتخابات.. لا تهمل فى حقك وحق وطنك".

وانتخابات الرئاسة 2024 هى خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرىالديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمنى المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجارى، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

السبت 08:05 صـ
21 محرّم 1446 هـ 27 يوليو 2024 م
مصر
الفجر 03:31
الشروق 05:11
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:52
العشاء 20:20