×
10 ذو القعدة 1445
17 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

لن يَصْلُح المجتمع إلا بصلاح أنفسنا

المصريين بالخارج

نسمع كثيرًا عن أناس لا يستطيعون الذهاب إلى بعض الأطباء بسبب أسعار الكشف الخرافية ليس هذا فحسب، بل بعض الأطباء يتعمد كتابة روشتات فلكية الأسعار.

أين الرحمة في قلوب هؤلاء الأطباء؟
هل مهنة الطب أصبحت سلعة ومجرد أسعار وحبر علي ورق؟هل هناك رقابة علي هؤلاء الذين تجردت قلوبهم من معني الإنسانية بمعني الكلمة؟وما العلاج لمافيا تجار الأسواق الطبية؟أين يذهب المواطن الفقير والبسيط من هؤلاء تجار مهنة الطب ؟

عزيزي القارئ:أصبحنا نعاني من جهل فادح واستغلال كبير واستنزاف دم عامة الناس ؛ ليس بمعني كلمة الجاهل أن يكون الشخص جاهل علم أي أنه لم يدخل مدارس أو لم يتعلم القراءة والكتابة ولكن الجهل يشمل جهل المعلومة والتجربة والحياة المعيشية في كافة الأمور، فعندما يعاني مواطن من ألم في عضو من أعضاء جسده فيمكن أن يتكاسل ولا يذهب إلى الطبيب وهذا من جهله وكذلك لقله ماله .
ناهيك عن جعل مهنة الطب عند البعض مجرد سبوبة.

عادة ما كنا نسمع عن بعض أطباء تجار الأعضاء البشرية صرنا نسمع في وقتنا الحالي عن بعض أطباء تجار العقارات والأبراج ومعارض السيارات وغير ذلك الذين حولوا مهنة الطب إلى مهنة تحصيل نقود بأسعار فلكية من المواطن ويتضح ذلك جليا عندما يذهب الشخص إلى مثل هذه النوعية من الأطباء، في أحد التخصصات نلاحظ أحدهم يحدد موعد الكشف بعد شهور بل أحيانا يلجأ الإنسان الفقير إلي واسطة لتقديم موعد الكشف وأغلبهم لا يستطيع مما يؤدي لوفاة بعض الحالات صاحبة الأمراض المزمنة في بعض الأوقات التي لا تستطيع الإنتظار تلك المدة.

ناهيك عن ما يفعله بعضهم عندما يفرض علي الحالة والإنسان البسيط الذهاب لبعض معامل التحاليل والأشعة بعينها فيجدها بسعر خيالي وإذا ما طلب منه المريض بعمل تلك الأشعة والتحاليل في مكان ما، يبادر الطبيب بالرفض بحجة أنه المكان الأنسب والأفضل.
نلاحظ أن هناك إتفاق مبرم بينهم (ولا يصلح أن نطلق عليهم لقب أطباء ) وبين أصحاب مصانع الأدوية ومعامل التحاليل الأشعة والتحاليل بنسب مادية شهرية محددة علي حساب الإنسانية والمواطن الفقير بحسب عدد الحالات والتحاليل والأشعة والأدوية كل هذا ترجمة حقيقية، لتتحول مهنة الطب إلي مهنة تجارة وأصبح همه الشاغل أن يعيش في ثراء فاحش في سنوات عديدة.

وعلاوة علي ذلك بعض المستشفيات الحكومية التي تعاني من عجز كامل في الأجهزة والأدوات الطبية وانتظار الحالات قرارات نفقة الدولة وحدوث نسب وفيات كبيرة.
وانشغال كبراء الأطباء في عياداتهم الخاصة وترك المستشفيات الحكومية.

أين الخلل في كل ما يحدث؟ وما العلاج لتلك المشكلة الجسيمة؟بعض الأطباء يتحدث عن ضعف مرتبات الكادر الطبي بكافة تخصصاته في المستشفيات الحكومية وبعضهم يرجع السبب إلى التطرق لعيشة الرغد والرفاهية على كافة الأصعدة والتمتع بحياة اجتماعية مرموقة مثل باقي طبقات المجتمع العليا.

أم كل هذا راجع لسبوبة الجامعات الخاصة الذين يخرجون كم كبير من الأطباء في مختلف التخصصات.

الرحمة والضمير عاملان مهمان في كل مهنة وليس مهنة الطب فحسب؛ لذا يجب علي كل طبيب النظر بعين الرحمة إلي الناس ويضع نصب أعينهم في كل حالة مرضية تتردد عليهم أنه كأخيه وأخته وأمه ووالده.
كما أنه يجب عدم ترك الأطباء هم من يحددون أسعار الكشف بل من الأولى توحيد أسعار الكشف والرقابة عليهم.
خلاصة القول: لن يصلح المجتمع إلا بصلاح أنفسنا.

مهنة الطب الأطباء الأعضاء البشرية

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 04:58 صـ
10 ذو القعدة 1445 هـ 17 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:00
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:43
العشاء 20:11