×
14 ذو القعدة 1445
22 مايو 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
صحة ومرأة

الرعاية الغذائية قبل وبعد العمليات الجراحية ......دكتور هشام محمد علي

المصريين بالخارج

زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بظاهرة انتشار سوء التغذية الغير مقبولة في المستشفيات .. وبالرغم من أن الأطباء وأخصائيي التغذية أصبحوا على وعي ودراية كافية بهذه المشكلة ، إلا أن طرق العلاج والوقاية من هذه الظاهرة مازالت بعيدة عن تحقيق الهدف المرجو منها .. لاسيما بالرعاية الغذائية للمريض قبل وبعد العمليات الجراحية .

ولقد ثبت علمياً أن هناك علاقة وثيقة وارتباط بين سوء التغذية وكفاءة جهاز المناعة بالجسم وهذه الحالة يمكن تحسينها عن طريق إعطاء وجبات غذائية كافية ومتوازنة للمريض لمدة من 2 – 3 أسابيع تقريباً .

وتساعد الحالة الغذائية الجيدة للمريض كثيراً على الشفاء بعد العمليات الجراحية وهذا ينطبق فقط على المرضى المقرر إجراء الجراحة لهم نتيجة مشكلة لا تتعارض مع تناول وجبات غذائية كافية مثال ذلك جراحات أمراض النساء , وجراحات التجميل , أو وجود أكياس دهنية , وجراحة العظام وهناك عمليات جراحية أخرى تحتاج إلى علاج غذائي مناسب قبل إجراء العملية لتقليل المضاعفات التي قد تحدث بعد الجراحة , مثال ذلك عمليات القلب أو زرع الكلى والمريض المصاب بالسمنة يعتبر مشكلة بالنسبة لطبيب التخدير , لذا فالمريض المصاب بالسمنة يفضل إنقاص وزنه قبل إجراء جراحة له أما مرضى السرطان المصابين في منطقة الفم أو المرئ أو المعدة أو أي جزء من الجهاز الهضمي يكونون في حالة سوء تغذية غالباً عند إجراء الجراحة لهم وعملية الرعاية الغذائية لهؤلاء المرضى تتم عادة بعد إجراء الجراحة .

أساسيات الرعايــــــــــــــــــــــــــــــــة الغذائيــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :

تعتمد الرعاية الغذائية للمرضى بعد العمليات

الجراحية على عدة عوامل منها :ـ

q المحافظة على تناول وجبات متوازنــة من

حيث الطاقة والفيتامينات والأملاح والسوائل.

q كميات كافية من البروتين .

q كميات كافية من جميع العناصر الغذائية

الأساسية لضمان التئام الجرح , ورجوع النشاط

الطبيعي للجسم .

الاحتياجات الغذائية :

الطــاقـــة :

يحصل غالبية المرضى بعد العمليات الجراحية مباشرة على احتياجاتهم من الطاقة والسوائل والأملاح عن طريق الحقن بالمحاليل ويتكون المحلول عادة من 5 % دكستروز وأملاح معدنية وفيتامينات ذائبة في الماء وقدرت احتياجات البالغ بعد الإصابة أو الصدمة أو الجراحة بحوالي 40 – 70 سعر لكل كيلو جرام من وزن الجسم ( 2800 إلى 4900 سعر لرجل يزن 70 كجم ) مع العلم أن لتر المحلول الذي يحتوي على 5 % دكستروز يعطي 200 سعر

فقط .

5% = 5 جرام /100مل 20.5 سعر /100مل 200 سعر / 1000مل

فلا يمكن تقديم أكثر من 2500 – 3000 مل في اليوم ، وهذه تحتوي على ( 415 إلى 510 سعر فقط ).

فقط ، ولا يمكن تقديم أكثر من 2500 – 3000 مل في اليوم ، وهذه تحتوي على ( 415 إلى 510 سعر فقط ) .

لذا نجد أته لا يمكن إعطاء المريض البالغ احتياجاته كاملة عن طريق محلول الدكستروز .. كما أنه لا يمكن استــعمال

تركيزات عالية من هذا المحلول لان ذلك يؤدي إلى انسداد في الأوعية الدموية في هذه المرحلة يعتمد على مخازن الدهن في الجسم كمصدر أولي للطاقة وتكون وظيفة الدكستروز هي حماية بروتينات الجسم من الهدم إلى حد ما .

وعموماً معظم المرضى في الحالات المتوسطة يستطيعون تناول الطعام والسوائل بالفم بعد يوم أو ثلاثة أيام من الجراحة , بعض المرضى تتطلب حالتهم إعطاء الطاقة والعناصر الغذائية الأخرى والسوائل عن طريق الأنبوبة الأنف معدية أو المعدية أو المعوية عند تحسن حالة المريض واستطاعته تناول الطعام بالفم يعطى وجبات غذائية

متوازنة كافية لسد احتياجاته من الطاقة والعناصر الأخرى لضمان التئام الجرح بصورة سليمة والعودة إلى ممارسة نشاطه اليومي .

البروتيــــن :

في حالة الإصابة والصدمات الشديدة قد يفـقد الشـخص

حوالي 30 جم نيتروجين في اليوم ( ما يعادل 2 رطــل

من أنسجة العضلات ) وقد يكون فقد البروتين أيضا نتيجة

لفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الجراحة أو بسبب الإصابة

والميزان النيتروجين السالب في مرحلة الهدم يكون غالباً

نتيجة تكسير الأحماض الامينية للحصول على جلوكــوز

للطاقة مع زيادة إفراز النيتروجين في البول في صــورة

بولينا ونشادر وهناك العديد من الأبحاث تناولت إمكانية إعطاء

الأحماض الامينية الأساسية عن طريق الحقن خـلال مرحلة

الهدم لتقليل نسبة الفقد من النيتروجين والإسراع في الشفاء .

الفيتامينات والأملاح المعدنية :

إن التئام الجرح يحتاج إلى كمية كافاية من الأملاح والفيتامينات بجانب الطاقة والأحماض الأمينية , مثال ذلك تصنيع الكولاجين الذي يعتبر الخطوة الأساسية لالتئام الجرح , يحتاج إلى فيتامين ج , تخليق البروتين يحتاج إلى مجموعة من الفيتامينات والأملاح بجانب الأحماض الأمينية .

التعديلات في غذاء المرضى : -

Û النظام الغذائي قبل إجراء الجراحة : Pre - operative Routine

يأخذ التاريخ الغذائي للمريض ويدون بدقة وكذلك الأطعمة المحببة والغير محبوبة .

أن التاريخ الغذائي يفيد في تقييم الحالة الغذائية للمريض قبل إجراء الجراحة ويمكن استعمال الأطعمة المحببة والغير مرغوب فيها في المساعدة على تخطيط وجبات بعد إجراء الجراحة .. كما يجب أن يكون الغذاء قبل العملية يمد الجسم بكال العناصر الغذائية .

Û النظام الغذائي بعد إجراء الجراحة : Post - operative Routine

يختلف النظام الغذائي بعد العملية حسب نوعية العملية والوضع الذي أجريت فيه العملية ، والتغذية بعد الجراحة في المعدة والاثنى عشر في حالة عدم استجابة قرحة المعدة أو الاثنى عشر للعلاج الدوائي ، غالباً يستلزم ذلك إجراء جراحة عاجلة بالجزء المصاب ، أو إزالة جزء منه .. بينما العمليات في القدمين لا تؤثر ، مما يؤثر على عملية الهضم أو الإمتصاص.

من أساسيات العلاج الغذائي لمرضى قرحة المعدة بعد الجراحة :

q تحديد حجم الوجبات الغذائية المقدمة في الفترة التي تعقب الجراحة مباشرة .

q تحديد الكربوهيدرات المركزة وخاصة الكميات الكبيرة من السكروز ( السكر ) وفي بعض الأحيان اللاكتوز .

بعد العمليات الجراحية في المعدة قد يمر محتوى المعدة من الطعام إلى الأمعاء الدقيقة قبل هضمه ووجوده في صورة محلول مناسب مما يؤدي إلى تمدد الجزء الأول من الأمعاء ( Jejunum ) وعندما يحدث ذلك يشكو المريض من الإعياء والضعف الشديد ، ويصاحب ذلك إسهال وتقلصات بالأمعاء وعادة يحدث ذلك بعد 15 – 30 دقيقة من تناول الطعام ، ويعرف بالأعراض المبكرة للتفريغ .

التغذية بعد الجراحة في الأمــــــــــعـــــاء :

بعض المرضى تستدعي حالتهم إجراء جراحة بالأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة مثل استئصال جزء من الأمعاء في جراحة البواسير والقولون وبعد رجوع الأمعاء إلى حركتها الطبيعية يقدم الغذاء السائل الرائق والسوائل الرائقة مثل الحساء الرائق وعصائر الفواكه والحليب ، والجيلي وتستعمل لاختبار قدرة المريض على تناول الطعام بالفم ، كما أنها اقل خطورة في حالة القيء وبتقدم حالة المريض يعطى السوائل ثم الأطعمة اللينة والنصف صلبة ثم الغذاء الاعتيادي وفي بعض الحالات يكون التقدم في الغذاء من الغذاء السائل الرائق إلى الغذاء الاعتيادي مباشراً ويجب الأخذ في الاعتبار أن الغذاء السائل الرائق غير كافي في السعرات .. لذا يجب مراقبة المريض للتأكد من تقدمه إلى الغذاء الاعتيادي بأسرع وقت ممكن لحصوله على احتياجاته الغذائية والمرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل البول السكري وأمراض القلب يجب أن يعودوا إلى الغذاء العلاجي الخاص بهم بمجرد تحسن الحالة وقد تحدث مضاعفات خطيرة بعد العمليات الجراحية لهؤلاء المرضى إذا لم يقدم لهم الغذاء المناسب .

وإذا كان الجزء المستأصل من الأمعاء الدقيقة كبير فيحدث غالباً نقص في امتصاص بعض المغذيات مثل فيتامين ب 12 ، لذا يجب حقن المريض به ، في حالة الجراحة التي يستأصل فيها جزء كبير من الأمعاء لتقليل الكمية الممتصة من الطعام ، يستدعى الأمر تغذيتهم عن طريق الأنبوبة بعد الجراحة بإعطائهم محلول عالي النيتروجين حيث أن محتويات هذا الغذاء تمتص في الاثنى عشر والجزء من الأمعاء السابق للجزء المستأصل .

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,566 شراء 3,589
عيار 22 بيع 3,269 شراء 3,290
عيار 21 بيع 3,120 شراء 3,140
عيار 18 بيع 2,674 شراء 2,691
الاونصة بيع 110,894 شراء 111,605
الجنيه الذهب بيع 24,960 شراء 25,120
الكيلو بيع 3,565,714 شراء 3,588,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 12:01 صـ
14 ذو القعدة 1445 هـ 22 مايو 2024 م
مصر
الفجر 03:16
الشروق 04:58
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:46
العشاء 20:15