×
16 شوال 1445
24 أبريل 2024
المصريين بالخارج
رئيس مجلس الإدارة: فوزي بدوي
مقالات

مذكرات مهاجر مجهول الجزء الثاني ”10”

المصريين بالخارج

اشرف علي يعقوب

عدت الى عملي في مستشفى مونتيبللونا ، و استغرقت في العمل السريري ، و لكن كان من الصعب عليّ ان اترك مجال البحث العلمي. كنت احب ان استمر في أبحاثي و لكن ما كان في اليد حيلة. لم يكن هناك وقت لاستمرار في ابحاثي في بادوفا حتى و إن أردت. و لكني لم ارد أن أعود للعمل مع فريق البروفيسور بانيان بسبب غضبي منهم.

و العمل مع فريق معهد البوليتكنيك الفيدرالي السويسري في لوزان كان من المستحيل.

و لكن....

لم أكن أستطيع ان اتوقف فجأة عن البحث العلمي. كان في دمي و عشت سنين و انا احلم به و اضع فيه كل طاقتي. و فكرت أن أقوم بأبحاثي في المستشفى الذي أعمل به، مستشفى مونتيبللونا. المستشفى لم يكن جامعيا، و لم تكن به فرصة لأي تمويل لإجراء بحوث علمية. فكرت أن اتقدم ببروتوكولات ابحاثي الى احدى الشركات التي تعمل في المجال الطبي، شركات الأدوية ، شركات الأدوات و الأجهزة الطبية، أو الشركات المنتجة للوازم المعامل للحصول على تمويل.

كان الشركة التي تعرفني جيداً هي شركة بوسطن التي تقوم بصناعة القساطر، و لكنهم يعرفون انني اعمل مع جامعة بادوفا و لم يكن من الحكمة أن اتصل بهم و اقول لهم انني تشاجرت مع جامعة بادوفا و اريد أن اعمل ابحاثي بمفردي. و حتى إن قبلوا سوف يسألونني أن أذهب الى بوسطن بالتأكيد ، و هذا ما لم أكن استطيع فعله نظرًا لظروفي الوظيفية و العائلية. نفس الشيء كان سيحدث اذا اتصلت بالدكتورة طيبة حسن في بوسطن.

المهم بعد البحث في انترنت، الجديدة جدًا وقت ذاك، وجدت ضالتي في شركة يابانية اسمها "جيمرو". كانت و مازالت تنتج اجهزة و كيت للمعامل الطبية. كان في ذهني عمل بحث على حبيبات من أحد انواع الكولستيرول اسمها " بواقي (بمعنى بقايا) الكولستيرول ". و كان هذا النوع من جزئيات الكولستيرول يعتبر من أخطر الأنواع على صحة الانسان لكونه المكون الاساسي للترسبات التي تسد الشرايين المتصلبة. كنت كتبت هذا البحث لعمله على المرضى بالفشل الكلوي ، و معروف انهم من اشد الناس عرضة لتصلب الشرايين. و كنت أتهم هذه البواقي بأن وجودها بكميات كبيرة في دماء مرضى الفشل الكلوي هو السبب الاكبر في النسبة العالية لديهم لحدوث تصلب الشرايين و انسداداتها. و لكن كان عليّ اثبات ذلك و كان هذا عملا جديدًا في ذلك الوقت. و لم تكن هناك اجهزة و لا كيت لقياس كمية بواقي الكولستيرول هذه في بلازما الانسان. كانت كل جزيئات الكولستيرول تقاس كلها بطريقة روتينية في المعامل الطبية العادية، و لكن بواقي الكولستيرول لم يكن هنالك أي طريقة لقياسها.

و لكني اكتشفت ان شركة "جيمرو" اليابانية تصنع جهاز معملي حديث جدًا و تنتج ايضا كيت كيميائي لقياس بواقي الكولستيرول ، و كان هي الوحيدة في العالم التي نجحت في هذا.

ارسلت لهم فاكس، و ايضاً إيميل ، و كانت الإنترنت في بدايتها، ملمحاً لهم برغبتي في عمل بحث على بواقي الكولستيرول. ردوا عليّ بسرعة مخيفة.

كان المتصل بي واحد من أهم الباحثين في هذه الشركة و اسمه "ناكانو". ارسلت بروتوكول بحثي الى ناكانو و بعد يومين رد عليّ بأنهم مهتمين بهذا البحث و الذي يعتبر الوحيد من نوعه في العالم كله. و انهم مستعدون لتقديم المساعدة و تمويل البحث. و قال لي ناكانو انه سوف يذهب الى المؤتمر العالمي لتصلب الشرايين في باريس و الذي كان من المقرر انعقاده في اكتوبر ١٩٩٧. قلت له سوف أحضر هذا المؤتمر و سأقابله هناك. سعد بذلك جدًا و قال لي أن هذا سوف يسمح لنا بمناقشة بروتوكول البحث بهدوء و تعمق معاً. و كان فريق بادوفا قد قدم لهذا المؤتمر عدد من الابحاث التي شاركتهم فيها و كنت قد نويت الحضور على حسابي فلم يكن هناك من يمولني بعد أن تركتهم.

و في هذه الاثناء كنت على اتصال بريدي مع كلودين و التي كانت قد قررت أن تأتي الى فينيسيا لمقابلتي. و في نفس الوقت كان من المقرر أن أذهب للمؤتمر العالمي للعلاج الديناميكي بالضوء في سبتمبر ١٩٩٧ و الذي اقيم في ستريزا في شمال ايطاليا على شاطئ البحيرة الكبرى. كانت جامعة بادوفا قد دفعت لي هذا المؤتمر من قبل و كذلك الفندق و رحلة السفر بالقطار من تريفيزو الى ستريزا. فكرت أن تأتي كلودين لتقابلني في ستريزا و هي قريبة من الحدود الفرنسية بدلا من تأتي الى فينيسيا. قلت لها هذا في مكالمة هاتفية فوافقت.

و ستريزا هي مدينة صغيرة تمثل منتجع سياحي لصفوة المجتمع في أوروبا. مدينة رائعة الجمال و فائقة الإبداع المعماري بقصورها العتيقة و فنادقها الفخمة. هي تقع على أجمل بحيرة إيطالية، اسمها الكبرى و لكنها ليست كبرى بحيرات الإيطالية ، بل أكبر البحيرات في إيطاليا هي بحيرة الجاردا القريبة من منزلي في مونتيبللونا. و ستريزا لها كورنيش ساحر على البحيرة ، و امامها ثلاث من الجزر الصغيرة داخل البحيرة هم الجزيرة الجميلة و الجزيرة الام و جزيرة الصيادين و بهم قصور بديعة ذوي حدائق مبهرة تنعم فيها بالحياة الطواويس البيضاء و مختلف الطيور الاخرى. و انا انصح كل من تأتيه الفرصة أن يذهب لزيارة هذه المدينة البراقة.

المهم وصلت ستريزا و دخلت قاعة المؤتمر و انضممت الى فريق باحثي بادوفا و منهم أدريانا فحيوني تحية باردة و تبادلنا بعض الكلمات المقتضبة. و في المساء وصلت كلودين فصاحبتها لفندقها ثم ذهبنا للعشاء.

و في الصباح عدت للمؤتمر بينما ذهبت كلودين لعمل جولة

في المدينة ، و في العصر قابلت الدكتورة طيبة حسن و التي عرضت علي الذهاب الى بوسطن بعقد عمل في معملها لمدة عامين ، فرفضت بأدب فلم أكن أستطيع ترك عملي الحكومي، المضمون في ذلك الوقت ، و الذهاب لمغامرة غير محسوبة في أمريكا. و عندما أتذكر هذه الفرصة الآن اشعر بالندم على رفضي. عزمتني الدكتورة طيبة على العشاء، و كذلك ادريانا التي شعرت انها تريد مصالحتي و لكني اعتذرت بلباقة قائلًا انني سوف اتعشى مع احد الأصدقاء. و بالطبع تعشيت مع كلودين التي تركتها لوحدها طول النهار.

المهم انتهى هذا المؤتمر و رجعت كلودين لفرنسا و كنا قد تواعدنا على اللقاء في باريس في اكتوبر حيث كان عليّ حضور مؤتمر تصلب الشرايين العالمي الحادي عشر و مقابلة ناكانو الياباني.

أخبرتهم في المستشفى و أخذت اذن رئيس القسم أن أذهب لهذا المؤتمر، و لسبب ما ذاع هذا الخبر في مستشفاي الجديد، و كما يقولون "الكحكة في يد اليتيم عجبة". حسدني بعض الزملاء ظنًا منهم انني ذهبت مدفوعاً من احدى شركات الادوية. بل و جائني غاضباً احد اخصائي القلب و قال لي كيف أجرؤ على طلب الذهاب لمؤتمر كان هو يريد الذهاب اليه و لم يجد من يموله، معتقداً انهم ارسلوني انا بدلاً منه و انني سرقت منه مكان حضوره في هذا المؤتمر المهم. قلت له بإزدراء و انا افتح الباب لدعوته للخروج :"انا أذهب لهذا المؤتمر على حسابي". ففحم و خرج من مكتبي و قفاه يقمر عيش.

قررت أن أذهب لباريس في قطار الليل، و كانت هذه هي المرة الاولى التي أذهب فيها لمدينة النور. و قطار الليل من فينيسيا الي باريس يأخذ حوالي ١٢ ساعة، و لكني حجزت كابينة نوم ، و ركبت القطار من محطة مستره في السابعة و النصف مساءًا بعد أن اشتريت عشاءً معتبراً من ماكدونالدز. و نمت و انا مستمتع بهزهزة القطار على سرير الكابينة المريح، و استيقظت بعد مرورنا على مدينة ديجون. و جلست افطر الكرواسان و الشاي الذين احضرهما نادل القطار و انا أستمتع برؤية المروج و المزارع الخضراء في الريف الفرنسي الجميل.

و وصلت محطة القطارات المعروفة بإسم "جار دو ليون " العتيقة، و هي واحدة من ست محطات قطارات ضخمة في باريس و هي المحطة التي تستقبل القطارات القادمة من الجنوب. و وجدت كلودين تنتظرني على الرصيف و كان لقاءً جميلًا. ذهبنا للفندق و بعد دش سريع خرجنا لأكتشف باريس. و كان الموتمر يبدأ في اليوم التالي فقضينا اليوم كله في مشاهدة معالم باريس. برج ايفل، متحف اللوفر، ميدان الكونكورد و مسلتنا الشامخة تزينه، حدائق التويلري و منطقة بيجال و الطاحونة الحمراء و الفرس المجنون. و شاهدت كميات الورود الكبيرة التي كان الناس يضعونها فوق النفق الذي ماتت فيه الاميرة ديانا و خطيبها المصري عماد الفايد.

و في الصباح ذهبت لمقر المؤتمر و هناك قابلت ناكانو و كان انساناً مهذبا لطيفاً و تحدثنا طويلًا عن ابحاثي السابقة و بروتوكول بحثي الذي اريد أن اعمله معهم. فوافق عليه متحمساً، و قال انه سوف يحضر الى مستشفى مونتيبللونا حيث اعمل ليرى حجم و قدرة معاملنا، و ذلك في نهاية جولته الاوروبية ، و كان عليه أن يذهب في الصباح التالي الى أمستردام. قال أنه سوف يتصل بي ليخبرني بميعاد وصوله لمطار فينيسيا حيث كان عليّ ان انتظره.

و كان هذا اليوم هو الخامس من اكتوبر و هو عيد ميلادي الأربعين و الذي احتفلت به مع كلودين في الحي اللاتيني في قلب باريس.

واظبت على حضور بقية اعمال المؤتمر و رغم ذلك نجحت في زيارة قصر فرساي الموجود خارج باريس مع كلودين في آخر يوم.

ودعت كلودين على رصيف قطار الليل، مرة اخرى، و الذي حملني عائداُ الى مستره، و من محطة قطار مستره ذهبت مباشرة لعملي في مستشفى مونتيبللونا.

و بعد اربعة ايام كلمتي ناكانو و اخبرني بأنه سيصل الى مطار فينيسيا في المساء بعد يومين. قال أنه يمكن له أن يأخذ تاكسي الى مونتيبللونا ، و لكني اصريت على استقباله في المطار.

و استقبلته في المطار و اخذته لفندق في مونتيبللونا. و في الصباح التالي ذهبنا معا للمستشفى و قابلنا رئيس قسم المعامل و بعض الفنيين و شعرت بإرتياحه للمستشفى و المعامل. ذهبنا للغداء مع الزملاء و اخبرني ان الخطوة التالية هي حضوري الى مقر شركتهم في اليابان و التدريب على استعمال الجهاز الحديث جدًا و كيفية استخدام الكيت الكيميائي. قلت له: "و لكن هذا سيكون مكلف جدًا لي!". قال:" و من قال لك أنك ستدفع شيئًا ، ستكون ضيفنا من الالف الى الياء". قلت له:" إذا كان كذلك فسأذهب لرؤية شركتكم".

و فعلا بعد اسبوعين كنت في مطار فينيسيا مسافرا الى طوكيو.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 29.526429.6194
يورو​ 31.782231.8942
جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
100 ين يابانى​ 22.603122.6760
ريال سعودى​ 7.85977.8865
دينار كويتى​ 96.532596.9318
درهم اماراتى​ 8.03858.0645
اليوان الصينى​ 4.37344.3887

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 09:59 مـ
16 شوال 1445 هـ 24 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:19
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:50